أول يوم رمضان 2023 في الكويت

أول يوم رمضان 2023 الكويت

أول يوم رمضان 2023 الكويت ، حيث أعلنت المراصد الفلكية ودور الإفتاء عن موعد تحري هلال الشهر المبارك وهو يوم الثلاثاء المقبل الموافق 21 مارس الجاري والذي يوافق كذلك عيد الأم ، حيث بدأت المحال التجارية والمنازل في تعليق زينة رمضان والتي تعتبر من أهم الطقوس الرمضانية.

ويبحث عدد كبير من المواطنين في البلاد حاليا عن أول يوم رمضان 2023 الكويت، حيث كانت الجهات الحكومية الرسمية مثل ديوان الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم الكويتية قد حددت طبيعة دوام الموظفين والطلاب خلال أيام الشهر المبارك.

أول يوم رمضان 2023 الكويت

وتشير الحسابات الفلكية الرسمية أن أول يوم رمضان 2023 الكويت سوف يكون يوم الخميس المقبل الموافق 23 مارس الجاري وذلك استنادا إلى الحساب الفلكي الخاص بتلك المراصد حيث سيتمم شهر شعبان 30 يوما، ويبدأ بعدها صيام أول يوم رمضان في مختلف الدول العربية والإسلامية حتى تلك التي بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء.

ويستعد المواطنون في البلاد لاستقبال أول يوم رمضان 2023 الكويت بالكثير من الطقوس الخاصة والعادات الاجتماعية والتي عادة ما تكون مصاحبة للكثير من الفعاليات الاجتماعية خاصة وأنه شهر مودة ورحمة وتكثر فيه الزيارات الاجتماعية وغير ذلك من المناسبات.

رمضان 2023 الكويت

اعتاد أهالي الكويت في السهرات الرمضانية بالسابق وبالأخص في الدواوين التي تستمر باستقبال روادها إلى ساعات متأخرة قبل السحور، ومن خلال تلك الأجواء الشاعرية الرمضانية تتنافس بعض الدواوين في تقديم أطباق خاصة من الطعام تعرف (بالغبقة) وتختلف بالشكل والنوع ما يتم تقديمه في الوقت الحاضر، ففي الماضي كانت تقدم أطباق خفيفة من الأكل مثل «الفول المبطوخ (الباجيلا) والحمص (النخي) و (المحلبية) بالإضافة إلى تشكيلة متنوعة من الحلويات الشعبية الكويتية واهم مايميز تلك الأصناف، نكهتها ومذاقها الطيب ورائحتها الزكية، فكان يدخل في صناعتها الهيل والدارسين والزعفران وهي مجموعة بهارات حلوة المذاق وتستورد من الهند.

أول يوم رمضان 2023 الكويت – طقوس وعادات

أول يوم رمضان 2023 الكويت طقوس وعادات حيث تتشابه سمات شهر رمضان الكريم في معظم الدول العربية والإسلامية، فهو شهر العبادة وصلة الأرحام ، وهو شهر السخاء والبذل والصدقات والتراحم. والكويت شأنه شأن غيره من الدول العربية يمتلك تراثه الخاص والمميز الذي يحمل نكهته الخاصة ، إذ أن لكل بلد أيضا خصوصيته وتراثه وطريقته الخاصة في الاحتفال بهذا الشهر المبارك قبل دخوله وبعد.

وإذا كانت بعض عادات وطقوس شهر رمضان المبارك التي تحدث في الكويت، لا تختلف كثيرا عما يجري في معظم الدول العربية، مثل التجمع أول أيام الشهر الفضيل في البيت العود “كبير العائلة” وإقامة موائد الرحمن والإفطار على صوت المدفع، تمضية معظم ساعات الليل في التعبد، إلا أنها تتميز بالعديد من العادات الفولكلورية القديمة التي تحرص جميع الأسر على إحيائها، رغم العديد من التغيرات التي أجريت عليها بمرور الزمن مثل يوم قريش، و “القرقيعان”، و التزاور في الدواوين”.

يحرص الكويتيون على إحياء العادات والتقاليد القديمة، ومن بينها الاحتفال بــيوم قريش الذي يصادف آخر أيام شهر شعبان والاستعداد لبدء صيام رمضان، ويتم الاحتفال به ايام العشر الأخيرة من شعبان قبل رؤية هلال رمضان ، ولا نعلم متى بدء عادة الاحتفال بأيام قريش و بها يتم تجمع الجيران والأصدقاء على مائدة واحدة كل يأتي بطبق أو أكثر حسب المستطاع وتكن جمعتهم في المنزل أو الذهاب بها إلى بيت كبير العائلة أو ان تكون نزهة خلوية قريبة من الديرة للاحتفال بقدوم الشهر الفضيل، وقد يكون أن “ابتدعت” النساء تلك العادة بسبب الخوف من تلف الطعام القابل للأكل في ذلك اليوم، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وعدم وجود ثلاجات لحفظ الأطعمة، ولأنهم كانوا يتناولون الطعام المتبقي منهم في صباح اليوم التالي، فجاءت تلك الفكرة للاستفادة من جميع الأطعمة قبل بدء الصوم من ناحية، ومن ناحية أخرى للالتقاء بباقي أفراد العائلة، ومازالت عادة التجمع في منزل كبير العائلة يوم القريش وأول أيام رمضان موجودة لدى بعض الأسر حتى الآن.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم مقالا يتحدث عن أول يوم رمضان 2023 الكويت والذي يبحث عنه عدد كبير من المواطنين في البلاد.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد