"الزراعة" تكشف إمكانية وفرة المواد الغذائية خلال شهر رمضان 2023

المواد الغذائية خلال شهر رمضان 2023

كشف طارق أبو لبن الوكيل للقطاع الاقتصادي في وزارة الزراعة، اليوم الأحد 19 مارس 2023، تفاصيل توفر المواد الغذائية كالخضروات والفواكه والدواجن واللحوم في أسواق المحافظات الشمالية و القدس خلال شهر رمضان .

وقال أبو لبن، خلال حديثٍ له عبر إذاعة صوت فلسطين تابعته وكالة "سوا" الإخبارية، إن المتابعة جارية من وزار الزراعة والدوائر المعنية والمختصة، للوقوف على جميع المنتجات خاصة ذات الاستهلاك المخصص لشهر رمضان او الذي يزيد استهلاكها في شهر رمضان من قبل المواطن الفلسطيني.

وأكد أنه بحسب خطط وزارة الزراعة المتوافق عليها مع المزارعين، فإن المنتجات الغذائية ستكون متوفرة في السوق على مدار شهر رمضان الكريم سواء كانت خضار أو فواكه او لحوم حمراء، خاصة من حيث الخضار إذ رمضان يأتي ما بين شهر أذار ونسيان والذي يُصادف فترة إنتاج وفيرة في فلسطين.

ومن حيث الدواجن، أشار أبو لبن على أنه منذ فترة تعمل وزارة الزراعة بالشراكة مع المزارعين على زيادة الكميات مؤكدًا على وجود فائض يصل إلى 10 الى 15 % لكل أسبوع طيلة أسابيع شهر رمضان، قائلاَ: "ما يقارب مليون و400 طير ستكون موفرة للمحافظات الشمالية والقدس لكل أسبوع، باستثناء الأسبوع الثالث إذ ستكون الكميات الموردة الى السوق مساوية للكميات المطلوبة".

اما بنسبة للحوم الحمراء، أكد الوكيل للقطاع الاقتصادي في وزارة الزراعة توفرها بشكل وفير من مزارع الخراف الفلسطينية، كما تم استيراد ما يقارب 22 ألف رأس من الخراف وهو معدل الذبح في رمضان، بالإضافة الى ما هو متوفر من لحوم عجل سواء كانت مجمدة أو من المزارع.

وأهاب أبو لبن بالمواطنين بترشيد استهلاك المواد الغذائية، وشراء ما يحتاجونه خلال اليوم دون زيادة لتوفر السلع في المحلات، معللاً أن: "الاستهلاك المفرط يؤدي لاستغلال بعض التجار فعند نفاذ الكمية يتغول التجار في الأسعار".

واختتم أبو لبن مؤكدًا: "بطلب من وزارة الاقتصاد الوطني بدأت طواقمنا بتوفير تكاليف الإنتاج لبعض السلع وخاصة الدواجن لكي تقوم بإعلانها وفق السلع الاسترشادية، التي سيدقق عليها طيلة شهر رمضان من قبل وزارة الاقتصاد والجهات المشاركة مثل وزارة الزراعة".

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد