هل يجوز السحور بعد الأذان الأول في رمضان 2023

هل يجوز السحور بعد الأذان الأول في رمضان 2023

شهر رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري، وهو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم من السماء، هدى للناس وإعلان توجيه ووسيلة للخلاص، ويصوم المسلمون خلال شهر رمضان، ويستغل المسلمون في العالم أجمع أيام الشهر الفضيل في طاعة وذكر الله والعبادات، ويركز فيه المسلمون على إيمانهم، ويقضون وقتًا أقل في اهتمامات حياتهم اليومية، ويمتاز أيضاً باحتوائه على وجبة السحور والفطور.

ويمتاز شهر رمضان باحتوائه على عدة سنن يمكن أن يقوم بها المسلم خلاله، ومن السنن التي يمكن أن يؤديها المسلم في شهر رمضان هي وجبة السحور والتي حثنا عليها رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويعرف السحور بأنه الوجبة التي يتناولها المسلم وقت السحر أي قبل صلاة الفجر، وغالباً ما تكون هذه الوجبة خفيفة تساعد المسلم على صيام النهار وتقويه على طاعة الله.

ويتساءل العديد من الناس عن "هل يجوز السحور بعد الأذان الأول في رمضان؟"، هذا هو السؤال الذي يمكن أن يطرحه بعض الناس في شهر رمضان، فمن تسحر فقد أدى سنة مؤكدة عن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن لم يتسحر فلا إثم عليه وصيامه صحيح، فيجوز وصومه صحيح فلا علاقة للسحور بصحة الصيام.

هل يجوز السحور بعد الأذان الأول في رمضان 2023؟

الجواب: إذا حصل الأكل بعد طلوع الفجر الصادق وكان الشخص متعمداً، فإن صيامه لا يصح، ويجب على من فعل ذلك أن يُمسك بقية يومه إن كان في رمضان مراعاة لحرمة الشهر، وعليه أن يقضي بعد انقضاء رمضان يوماً مكانه.

أما إذا كان الأكل بعد الأذان الأول وقبل طلوع الفجر فلا شيء فيه، لقوله صلى الله عليه وسلم: إن بلالاً ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم. رواه الإمام مالك في الموطأ مرفوعاً عن ابن عمر، وهو في الصحيحين، والشاهد منه أنه لا حرج في الأكل والشرب بعد الأذان الأول الذي يكون قبل طلوع الفجر.

ومن السنة تأخير السحور لآخر الليل، لكن ينبغي أن يقدم قبل الأذان حتى يفرغ المتسحر قبل الأذان، ويجيب المفتي العام محمد حسين بدار الإفتاء الفلسطينية على حكم الأكل بين أذاني الفجر الأول والثاني، حيثُ قال :" إنه يسن الأذان الأول للفجر من باب الاحتياط للعبادة، والأصح أن يُطلق عليه اسم الأذان الأول وليس الإمساك، وهو يدل على قرب دخول وقت أذان الفجر الثاني، كي يأخذ المسلم الحيطة والحذر، وعلى كل حال، فإن أكل المسلم أو شرب بعد هذا الوقت، ولم يكن قد أُذن لأذان الفجر الثاني، فإن صيامه صحيح؛ لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: "لا يَمْنَعَنَّ أَحَدَكُمْ، أَوْ أَحَدًا مِنْكُمْ، أَذَانُ بِلالٍ مِنْ سَحُورِهِ، فَإِنَّهُ يُؤَذِّنُ أَوْ يُنَادِي بِلَيْلٍ، لِيَرْجِعَ قَائِمَكُمْ، وَلِيُنَبِّهَ نَائِمَكُمْ". [صحيح البخاري، كتاب الأذان، باب الأذان قبل الفجر].

حكم من أكل في سحوره بعد الأذان؟

في حالة حصل الأكل بعد طلوع الفجر الصادق وكان الشخص متعمداً، فإن صيامه لا يصح، ويجب على من فعل ذلك أن يُمسك بقية يومه إن كان في رمضان مراعاة لحرمة الشهر، وعليه أن يقضي بعد انقضاء رمضان يوماً مكانه، أما إذا كان الأكل بعد الأذان الأول وقبل طلوع الفجر فلا شيء فيه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن بلالاً ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم". رواه الإمام مالك في الموطأ مرفوعاً عن ابن عمر، وهو في الصحيحين.

ولا يوجد حرج في الأكل والشرب بعد الأذان الأول الذي يكون قبل طلوع الفجر، فالمعتبر في وقت الإمساك الشرعي هو طلوع الفجر الصادق، وهو المذكور في قول الله تبارك وتعالى: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ" [البقرة:187]، والأذان الثاني عادة يكون عند طلوع الفجر، وليس الأول.

ولو كان الأذان الأول في المسجد المذكور يقع عند طلوع الفجر، واستيقظ هذا الشخص ناويًا السحور فليكف عنه، وصيامه صحيح، أما إذا كان الأذان الأول قد وقع قبل طلوع الفجر، فيسمح للشخص تناول المفطرات حتى يتحقق من طلوع الفجر، ولا فرق بين رمضان وغيره في ذلك.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، حكم السحور بعد الأذان لأول في رمضان 2023، وحكم من أكل السحور بعد أذان الفجر.

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد