أضرار الصيام بدون سحور في رمضان

أضرار الصيام بدون سحور

يعد صيام شهر رمضان الكريم صياما صحيا ومفيدا في حال اتبع المسلم سنة نبينا محمد صل الله عليه وسلم حيث أمرنا بالسحور قبل الصيام، وتعتبر وجبة السحور وجبة هامة في شهر رمضان ولها فوائد عديدة، ولكن كما يحمل الصيام الكثير من الفوائد فان الصيام بدون سحور يحمل الكثير من الأضرار.

أضرار الصيام بدون سحور

ولا يجب الاستهانة بالصيام بدون سحور، فتلك الوجبة تساعد على تعويض الجسم عن السوائل والطاقة التي يحتاجها خلال فترة الصيام. وبالتالي، هي الوجبة الرئيسية التي ستمد الصائم بالطاقة طوال فترة صيامه وكذلك الصيام بدون سحور يمكن أن يؤدي إلى بعض الأضرار على الصحة، ومن هذه الأضرار:

ezgif.com-webp-to-jpg (9).jpg

1- الإصابة بالجفاف

بسبب عدم تناول السوائل والمشروبات خلال الفترة الطويلة من الصيام، قد يحدث جفاف في الجسم.

2- الإصابة بالصداع

نتيجة الجفاف وعدم تناول الوجبة الصباحية، قد يعاني الصائم من الصداع.

3. انخفاض مستويات الطاقة في الجسم

وذلك نتيجة انخفاض مستويات السكر في الجسم، وهو ما يسبب الشعور بالتعب الشديد وانخفاض مستويات الطاقة، وبالتالي يصعب القيام بالمهام اليومية بصورة طبيعية خلال فترة الصيام لساعات طويلة.

4. نقص المناعة

في حالة الاكتفاء بوجبة الإفطار فقط خلال شهر رمضان أي الصيام بدون سحور فمن المحتمل إصابة الجسم بالضعف، ولن تتمكن أجهزة الجسم من العمل بشكل جيد بما فيها الجهاز المناعي، ولذلك تزداد فرص الإصابة بالأمراض، وهي من أضرار الصيام بدون سحور على الجسم التي يغفل عنها الكثير من الأشخاص.

5. الإصابة بالإمساك

من أضرار الصيام بدون سحور على الجسم الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي خلال فترة الصيام واضطرابات في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الشعور بتقلصات وانتفاخات والإصابة بالإمساك الشائع جدًا خلال الصيام في رمضان.

6- الإصابة بالتعب

بسبب نقص الطاقة والسوائل، قد يشعر الصائم بالتعب والضعف خلال فترة الصيام.

7- زيادة الوزن

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الصيام بدون سحور إلى زيادة الوزن، حيث يتم تخزين الطاقة المتناولة في وجبتي الإفطار والعشاء في شكل دهون في الجسم.

لذلك، فمن الأفضل تناول وجبة السحور لتعويض الجسم عن السوائل والطاقة التي يحتاجها خلال فترة الصيام، وتجنب أضرار الصيام بدون سحور

ماذا يحدث في الجسم أثناء الصيام بدون سحور وبالسحور؟

يحدث الصيام في رمضان العديد من التغييرات في الجسم، وذلك بسبب انخفاض مستوى الجلوكوز والطاقة المخزنة للجسم، وتنشيط عمليات الأيض والهضم والاستخدام الفعال للطاقة المخزنة في الجسم

وأثناء الصيام تتغير هذه العملية في الجسم فبعد مرور 8 ساعات من الصيام يقوم الكبد باستخدام آخر احتياطاته من الغلوكوز ليدخل الجسم في حالة تسمى استحداث السكر ثم تحدث عملية استحداث السكر التي تبدأ في آخر ساعات الصيام ويحتاج الصائم الى وجبة جديدة، ولكم بعض التغييرات التي يحدثها الصيام.

ezgif.com-webp-to-jpg (10).jpg

1- تحرير الطاقة المخزنة: يحدث انخفاض في مستوى السكر في الدم أثناء الصيام، مما يجبر الجسم على تحرير الطاقة المخزنة في الدهون والكربوهيدرات في الكبد والعضلات.

2- زيادة هرمون النمو: يزيد هرمون النمو في الجسم خلال الصيام، مما يؤدي إلى تحسين تركيب الأنسجة في الجسم.

3- تنشيط الجهاز المناعي: يحفز الصيام الجهاز المناعي ويساعده على محاربة العدوى والأمراض.

ولا ننسى أنه يجب علينا الصيام بشكل منظم وصحيح ومراقبة عمل أجسامنا حتى نتمكن من الحصول على العناصر الغذائية اللازمة خلال فترة الصيام.

نصائح للسحور الصحي في رمضان

وتعرفنا خلال المقال أن وجبة السحور هي سلاح الجسم الأول الذي يواجه من خلاله الجوع والعطش وللحصول على فوائد صحية كاملة، يجب أن تكون وجبة السحور صحية ومتوازنة، مما يجعلك تشعر بالشبع ويمدك بالطاقة لفترة طويلة من الصيام. نقدم لكم بعض النصائح حول السحور الصحي في رمضان:

ezgif.com-webp-to-jpg (11).jpg

للمساعدة على هضم السحور، ينصح بالنوم مبكراً، والاستيقاظ قبل الفجر بتسع دقائق على الأقل. تجنب النوم بعد السحور لمنع الإصابة بالارتجاع.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف، الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب والبقوليات حيث يحتاج الجسم إلى وقت أطول لامتصاص هذه الأطعمة.

لا تتجاهل وجبة السحور، فهي وجبة مهمة ستساعدك في الحفاظ على مستوى الطاقة الخاص بك على مدار اليوم.

وفي ختام هذا المقال نكون قد قدمنا لكم أهمية وجبة السحور وأضرار الصيام بدون سحور في شهر رمضان الكريم بالإضافة الى أهم النصائح حول السحور الصحي والية عمل الجسم في رمضان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد