حكم الافطار بعد المغرب بسبب النوم في رمضان 2023

حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم في رمضان 2023

حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم في رمضان 2023 - يتساءل الكثيرون عن حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم في شهر رمضان 2023 ، فالبعض ينام قبل ساعات من آذان المغرب ويستمر بعد الأذان بسبب الصيام والعمل خلال شهر رمضان 2023.

وفي هذا المقال سنوضح لكم في وكالة سوا الإخبارية حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم في رمضان 2023 وهل يجوز تأخير الإفطار أو بعد أذان العشاء؟

حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم

جاء في السنة النبوية أن الأفضل التعجيل في الإفطار بعد التحقق من غروب الشمس، وفي وقت دخول أذان المغرب، حيث يعتقد الكثيرون أنه من الأفضل تأخير الإفطار.

ولكن ما حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم في رمضان 2023؟

من المعروف أنه لا حرج من النوم خلال شهر رمضان المبارك سواء ليلاً أو نهاراً، ما لم يتم إهمال أي من الفروض والمحافظة على الصلوات الخمس وقراءة القرآن وأداء العبادات كافة، وعدم وجود المعصية مرتبط بحقيقة أن المسلم لا يترك شيئاً من الفروض الدينية المفروضة عليه.

حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم.jpg
حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم في رمضان 2023

إن من السنة النبوية أن يؤجر الصائم على إفطاره، وفي السنة المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم هب التعجيل في الإفطار بعد التأكد من غروب الشمس خلال أيام شهر رمضان 2023.

ما حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم متعمداً؟

يتعمد الكثير من المسلمين تأخير الإفطار تعمداً ظناً منهم أنهم يحصلون على أجر أكبر على الصيام لبعد أذان المغرب.

وهذا الأمر غير مستحب فالمسلم يتبع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهذا الأمر لا يحظى بشعبية كبيرة بين المسلمين، وليست بأي حال من الأحوال جزءًا من الدين الإسلامي.

الإفطار في رمضان.jpg
الإفطار في شهر رمضان 

أدلة على حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم في رمضان 2023

سنوضح لكم حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم فقد ذكر أن النووي قال في "المجموع الشافعي": قال القاضي أبو الطيب في المجرد: قال الشافعي في الأم إذا أخر الإفطار بعد تحقق غروب الشمس، فإن كان يرى الفضل في تأخيره كرهت ذلك، لمخالفة الأحاديث، وإن لم يرد الفضل في تأخيره فلا بأس، لأن الصوم لا يصلح في الليل.

دليل آخر على حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم

ورد في التاج والإكليل للمواق المالكي: ابن حبيب:" إنما يكره تأخير الفطر استنانا وتديناً، فأما لغير ذلك فلا، كذا قال لي أصحاب مالك".

صيام شهر رمضان 2023

إن الصيام هو فرض على جميع المسلمين، ومن المعروف أن وقت الإفطار تنتهي فترة الصيام حيث يجب على الصائم لجانب الصيام المحافظة على جميع الصلوات الخمس، والحذر من التشاغل عنها بنوم أو غيره.

ومن المحبب في شهر رمضان وغيره من شهور السنة، أداء جميع الأعمال تقرباً لله تعالى، والسعي لنيل رضا الله، والتقرب له بالصيام والصدقات والصلاة، وعدم الإنشغال بالمعاصي، والمحرمات وأداء الواجبات في أوقاتها. 

السنة النبوية عن حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم في رمضان

إن من السنة النبوية وعن رسولنا الكريم التعجيل في الإفطار والتأخير في السحور لقوله صلى الله عليه وسلم:" لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور". رواه أحمد عن أبي ذر رضي الله عنه.

وبهذا فإن السنة المأخوذة عن النبي محمد تدل على تعجيل الفطور وتأخير السحور ومن المكروه تأخير الفطور بعد أذان المغرب متعمداً لأي سبب كان سواء النوم أو غيره.

وورد سؤال لشخص ما قائلاً:" نمت طوال اليوم ولم أستيقظ إلا عند صلاة العشاء"، فما حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم وما حكم الصيام خلال شهر رمضان؟

إن حكم الصيام هنا صحيح ولكنه مكروه، ولكن المعنى أنه نام طوال اليوم أي أن جميع الصلوات ضاعت عليه وأهملها، ولا يجوز للإنسان أن يتهاون بالصلاة إلى حد ينام عنها ولا يبالي بها، والواجب على الإنسان إذا نام ولم يكن عنده من يوقظه للصلاة أن يجعل عنده منبهاً ينبهه: كالساعة إذا أذن؛ ليقوم ويصلي ويرجع لينام إذا شاء.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون قد عرضنا لكم حكم الإفطار بعد المغرب بسبب النوم في رمضان 2023 وما حكم تأخير الفطور حتى العشاء لأي سبب كان وأدلة من السنة النبوية على حكم تأخير الإفطار بعد المغرب.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد