"نهج جديد".. الإعلام العبري يتحدث عن عدم الرد الإسرائيلي على صاروخ غزة

إطلاق صاروخ من غزة - ارشيفية

تحدثت وسائل إعلام عبرية، وصحفيون إسرائيليون، صباح اليوم الأحد 19 مارس 2023، عن سبب عدم الرد الإسرائيلي على الصاروخ الذي أُطلق من قطاع غزة الليلة تجاه الغلاف.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن مساء أمس السبت، عن إطلاق صاروخ من غزة، وسقط بمنطقة مفتوحة في "شاعر هنيغيف"، دون أن يشكل خطرًا على السكان.

نهج جديد على إطلاق الصواريخ من غزة

وقال موقع واي نت العبري، إن حكومة بنيامين نتنياهو الحالية تمارس سياسة مختلفة عن تلك التي مارستها الحكومة السابقة تجاه إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وبحسب الموقع العبري، فإن هذه هي المرة الثانية في غضون شهر ونصف التي لا ترد حكومة نتنياهو على إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

وأشار الموقع إلى أنه في آخر مرة لم يرد فيها الجيش الإسرائيلي على ذلك، قال ناطق باسم الجيش إن الظروف لم تسمح بذلك، وسيتم الرد في الوقت المناسب.

اقرأ أيضا/إطلاق صاروخ من قطاع غـزة صوب "شاعر هنيغيف" الإسرائيلي

وفي العامين الأخيرين تم تشديد سياسة الرد على إطلاق الصواريخ من غزة، وكان يتم الرد على إطلاق أي صواريخ حتى لو تم اعتراضها، إلا أن حكومة نتنياهو الجديدة يبدو تنتهج نهجًا جديدًا.

ولم يستبعد الموقع العبري أن يكون ذلك مرتبطًا بقمة شرم الشيخ التي ستعقد اليوم لمحاولة إحلال الهدوء مع حلول شهر رمضان المبارك.

اعتبارات عملية

في حين قال الصحفي الإسرائيلي متان ستوري: "على الرغم من إطلاق صاروخ على ناحال عوز، لم يرد الجيش الليلة، هذا لا يعني أن الرد لن يأتي، لأنه قبل شهرين جاء الرد متأخراً يومين، بحجة "اعتبارات عملية" - أنا أقدر أن هناك اعتبارات لرمضان وحالة الضفة المتفجرة".

أما الصحفي ألموغ بوكير قال: "في بعض الأحيان لا يردون على إطلاق الصواريخ "لاعتبارات عملياتية"، وأحيانًا لأن الصاروخ لم ينفجر في الغلاف والليلة بسبب ... (سيقررون لاحقًا). خلاصة القول، لقد تغيرت سياسة حكومة نتنياهو-غالانت: سياسة ضبط النفس والاحتواء التي تسمح للمنظمات بإطلاق الصواريخ نحو الغلاف وعسقلان، لقد اعتاد السكان هناك بالفعل على الصواريخ".

بدوره، قال الصحفي الإسرائيلي أمير بوخبوط: "مرة ثانية تطلق صواريخ من غزة دون رد - بل وسيحصلون على تسهيلات لرمضان - هذا السلوك يصور على أنه نقطة ضعف، حالة صمت في المستوى السياسي والمنظومة الأمنية - هذا يشجع لمزيد من الصواريخ والعمليات".

قمة شرم الشيخ

وفي ذات السياق، عقّب دورون كدوش من إذاعة الجيش بالقول: "لم يقم الجيش الإسرائيلي الليلة باعتقالات في الضفة، فهذه هي الليلة الثانية على التوالي، إجمالاً في آخر ثلاث ليالٍ، تم اعتقال مطلوب واحد في منطقة فرقة الضفة - بالإضافة إلى ذلك، لم يرد الجيش الإسرائيلي الليلة على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة - الخلفية: قمة شرم الشيخ التي ستعقد اليوم استعدادا لشهر رمضان".

أما ماندي ريزل قال: "مثل إطلاق الصواريخ السابقة - احتوت إسرائيل الليلة الماضية الصاروخ على الغلاف ولم تهاجم غزة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد