نصائح هامة للمرأة العاملة في رمضان 2023

نصائح هامة للمرأة العاملة في رمضان 2023

مع اقتراب شهر رمضان 2023 تزداد وتتضاعف أعباء ومسؤوليات المرأة العاملة، وتتعدد أدوارها بجانب عملها، إضافة إلى متابعة الأبناء في تعليمهم، والاهتمام بمسؤوليات المنزل وتجهيز مائدة إفطار متنوعة يوميًا، وذلك يمثل تحديًا إضافيًا للمرأة، ويجب عليها تنظيم الوقت ووضع خطة أو برنامج لأعمال اليوم وخطة أخرى لالتزامات الأسبوع، مما يساهم في ترتيب أولوياتها لتتناسب مع الشهر الفضيل، وتحقيق التوازن المطلوب في أدائها حول مسؤولياتها في البيت والوظيفة.

وتحتار المرأة العاملة في بعض الأوقات، لعدم قدراتها على التوافق بين عملها وواجباتها المنزلية خاصة في شهر رمضان 2023 المليء بزيارات صلة الرحم والولائم والعبادات، فضلًا عن صلاة التراويح التي تحتاج لجسد مستريح تستطيع من خلاله أداء الصلاة بكل سلاسة وسهولة وليس بمصاحبة آلامها الناتجة عن مزاولة عملها خارج المنزل وترتيب المنزل وتحضير الطعام.

ونرفق لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، أهم النصائح للمرأة العاملة في رمضان 2023، التي يجب مراعاتها لتحقيق التوازن بين مسؤولياتها في المنزل ووظيفتها خلال الشهر الفضيل.

أهم النصائح للمرأة العاملة في رمضان 2023:

  • التخطيط قبل شهر رمضان 2023:

من المهم أن تخططي جدول الأكلات في شهر رمضان، وكتابة الأصناف التي تنوي إعدادها بشكل أسبوعي أو شهري والقيام بالتسوق لما يلزمك من أغراض قبلها، حيث يكثر الازدحام في الأسواق في شهر رمضان والتجهيز مبكراً يجنبك ضياع الوقت في الزحام.

وتسوقي ملابس العيد لكِ ولأطفالك قبل رمضان، أو تسوقها عبر الإنترنت، هذا يمكنك من استغلال آخر أيام الشهر الفضيل بالعبادات.

من جانب آخر، قومي بتنسيق موعد الولائم والتجمعات العائلية في أيام عطلتك، ويمكن الاستعانة ببعض الأطباق الجاهزة.

  • تعدد المهام:

تتميز النساء بقدرتها على القيام بعدة مهام في نفس الوقت، فتستطيع المرأة العاملة أثناء تحضير السحور تحضير إفطار اليوم التالي أو تجهيز قسم منه، ومشاهدة برنامج تلفزيوني تحبه أو سماع بودكاست، مما يساهم في تحسين حالتك النفسية أيضاً، أو من الممكن استغلال وقت المواصلات أثناء ذهبك للعمل لقراءة القرآن أو سماعه.

  • التنظيف العميق للمنزل قبل شهر رمضان 2023:

يعتبر شهر رمضان فرصة لكِ لممارسة المينيماليزم وتخفيف المقتنيات غير اللازمة، وخصصي ساعة يومياً لفحص مقتنياتك والتخلص مما لا يلزم منها، هذا يساعد في الحفاظ على نظافة منزلك بصورة أفضل وتخفيف الفوضى، وبالتالي تقليل الوقت المبذول في تنظيف المنزل واستغلاله بأمور أخرى.

 

شاركي أطفالك في نشاطاتك الرمضانية:

لابد أن يتعاون الأولاد مع الأم في ترتيب مائدة الطعام وغسيل الأطباق، حتى تستطيع أخذ قسطًا من الراحة بعد الإفطار لتتمكن من الذهاب لتأدية صلاة التراويح، لتعود مرة أخرى للتفكير في وجبة اليوم التالي، ويجب عليها التقليل من الولائم التي تستهلك مجهودًا كبيرًا في إعدادها واقتصارها على الأهل والأصدقاء المقربين.

ومن الممكن قضاء وقت نوعي مع أطفالك وفي نفس الوقت القيام بإحدى المهام، مثلاً: ممارسة رياضة المشي مع أطفالك، أو قراءة القرآن وتفسيره معهم، أو تعاونوا في تحضير السفرة قبل الإفطار، إضافة إلى ذلك حضري لأطفالك نشاطات جاهزة أو اصنعيها معهم تتعلق بالشهر الفضيل وتعرفهم عليه وتحفزهم للصيام والابتهاج به.

  • تجنبي مضيعات الوقت خلال رمضان 2023:

الابتعاد عن مضيعات الوقت من خلال التخطيط وتحديد المهام اليومية والتركيز على إنجازها، ومن المقترح أن تحذفي بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي أو تحديد وقت استخدامك لها، حيث تكثر الأمور والأحداث التي يشاركها الناس عبر هذه التطبيقات أثناء شهر رمضان.

  • احرص على تخزين مقدار كاف من اللحوم والخضراوات الموسمية قبل حلول شهر رمضان حتى توفر مجهود الذهاب لشرائها وتضيع الوقت.
  • قومي بتحضير قائمة طعام مسبقة لمدة أسبوع بالأطباق التي ترغبين في تقديمها على مائدة إفطارك، حتى لا تضيعي الكثير من الوقت بالتفكير.
  •  
  • دخول المطبخ للمرأة العاملة لتحضير وجبة الإفطار في حدود الساعة الرابعة عصرًا، على أن تكون الوجبة "شبه مجهزة" منذ الليلة السابقة، مثل تنظيف الخضار الذي سيتم طهيه أو تتبيل الفراخ والطيور او سلق اللحوم.
  • ومن بعد الإفطار إلى صلاة العشاء تأخذ السيدة العاملة جزءا آخر من الراحة، وبعد الذهاب لصلاة التراويح تبدأ في تحضير وجبة الإفطار لليوم التالي، وإعداد وجبة السحور بحيث لا يأخذ وقتا طويلا في تحضيره عندما يستيقظ أهل المنزل لتناول السحور.
  •  
  • لابد من التقليل من الولائم التي تستهلك مجهودا كبيرا في إعدادها، واقتصار الولائم على الأهل والأصدقاء المقربين.
  • لا تنسى الزوجة والأم أن الدعاء مخ العبادة، فتقوم بالتضرع إلى الله بأن يبارك لها في وقتها وفى مجهودها من أجل أن تقوم بمسئوليتها على أكمل وجه.

190306103910178_كيف-توازن-المرأة-بين-عملها-وحياتها-الزوجية.jpg
 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد