هل يجوز للحامل الإفطار بسبب الجوع في رمضان 2023

هل يجوز للحامل الإفطار بسبب الجوع في رمضان 2023

هل يجوز للمرأة الحامل الإفطار بسبب الجوع في رمضان 2023، مع قرب حلول شهر رمضان المبارك 2023، تتساءل النساء الحوامل عن هل يجوز للمرأة الحامل الإفطار في رمضان بسبب الجوع، حيث يكون صيام رمضان عليها متعباً نوعا ما، ولكن هل أجاز الإسلام للمرأة الحامل الإفطار فقط بسبب الجوع، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال الاتي، هل يجوز للحامل الإفطار بسبب الجوع في رمضان 2023، وماهي الطرق الصحية من اجل لتجنب الحامل أي مشاكل عند الصيام 2203.

هل يجوز للحامل الإفطار بسبب الجوع في رمضان 2023

يعد الحمل حالة فيزيولوجية وليست حالة مرضية، فالنساء الحوامل يكونوا قادرين على الاستمرار في ممارسة حياتها وعملها بشكل طبيعي بما فيها الصيام، والحمل ليس مرضاً، وإن لم توجد مشكلة صحية كبيرة عند الأم أو مشكلة ما في الحمل - لا قدر الله - تستدعي أخذ العلاجات باستمرار وتجعل من الصوم يشكل خطرا على صحة الأم أو الجنين، فطبيا تستطيع الحامل أن تصوم، كما لو كانت غير حامل؛ لذلك فإن كان حملك طبيعياً ولا أمراض صحية عندك فلا خوف من الصوم لا عليك ولا على الجنين.

والحامل في الشرع لها احكام تخصها منها:

الأوّل: هو أن تكون المشقّة محتملة كالتعب البسيط ونحوه وهذا محتمل والصيام لا يخلو من تعب ومشقة فهنا لا يجوز الفطر.

الثاني: هو أن يكون التعب والمشقة غير محتملة ويُخشى معها على حياة الإنسان فهنا يجوز الفطر وهو أفضل وواجب عند بعض العلماء.

حيث اختلف العلماء في ايجاز إفطار النساء الحوامل، فمنهم من رأى انه إذا كان الحمل يشكل خطر ويستلزم دواء ضروري لا يؤجل الى بعد الإفطار، فهذه المرأة الحامل يجوز لها الإفطار، اما إذا فقط كانت تشعر بالجوع وهي حامل، وحملها لا يشكل خطر فلا يجوز لها الإفطار في شهر رمضان المبارك 2023.

حكم إفطار الحامل في رمضان بسبب الجوع أو العطش أو غيره

حكم الإسلام والضوابط والقوانين الشرعية، الأصل في صيام الحامل هو الوجوب، ولكن هناك حالات تستدعي التفسير من القوانين الشرعية الإسلامية ومن هذه الحالات ما يلي:

إذا كان الصيام أن يشقّ عليها حتى تخشى على نفسها وعلى جنينها، فهنا يجوز لها الصوم، وذهب بعض العلماء إلى أنّه واجب، وفي حال كان الصيام يُخشى معه على ولدها فإنّه يحرم عليها الصوم كما أشار إلى ذلك بعض فقهاء الحنابلة.

حكم-إفطار-الحامل-بسبب-الحرقان.jpg
 

هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى

تكثر مثل هذه الأسئلة مع قرب شهر رمضان المبارك 2023، هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الاْشهر الأولى، حيث هناك الكثير من النساء في الفترة الأولى من حملهم يواجهون المشقة والتعب، من دوخة او تعب عام في الجسد لا تقوى على تجاوزه حتى في الأيام العادية، اما في شهر رمضان المبارك الذي وجب الصوم فيه على كل عاقل بالغ، إذا كانت الأم تتناول أدوية باستمرار بسبب مشكلات في الحمل فهذه قد أجاز لها العلماء أن تفطر لما في صيامها من ضرر قد يلحق بها أو بجنينها، أو إن كانت تخشى على جنينها أن يحدث له مكروه بسبب الصيام فهذه ليس لها أن تصوم أيضًا، ولكن في حال كانت الأم تشعر ببعض الوهن والتعب مما قد يرافق أيّ صائم في رمضان فهذه لا يجوز لها أن تفطر، والله تعالي اعلى واعلم.

ماهي الطرق الصحية من اجل لتجنب الحامل أي مشاكل عند الصيام 2203

تقسيم السعرات الحرارية من الحاجة اليومية على ثلاث وجبات، بحيث يتم تناول وجبتين رئيسيتين ومتوازنتين في المحتوى الغذائي عند الإفطار والسحور، على ألا تقل محتويات الوجبة الواحدة عن 800 إلى 900 وحدة حرارية.

تناول وجبة ثالثة بين تلك الوجبتين أيضا تحتوي على 800 سعرة، وكمثال على وجبة متوازنة عند الإفطار: قطعة لحم أو دجاج أو سمك بحجم راحة اليد، مع كوب من الرز البني، صحن سلطة، كوب لبن أو حليب، حبة فاكهة.

تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الأذان مباشرة، مع زيادة كمية البروتين فيها.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل الحارة، والتقليل من تناول المياه الغازية، والشاي، والقهوة، وعدم الإكثار من الحلويات.

في نهاية هذا المقال نكون قد وضحنا لكم، هل يجوز للحامل الإفطار بسبب الجوع في رمضان 2023، وما حكم إفطار المرأة الحامل في شهر رمضان، ماهي الطرق الصحية من اجل لتجنب الحامل أي مشاكل عند الصيام 2203، هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى، اقرأ المزيد من هنا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد