أول يوم رمضان 2023 في تركيا

أول يوم رمضان 2023 في تركيا

أول يوم رمضان 2023 في تركيا ، حيث يستعد المواطنين المسلمين الأتراك في الوقت الحالي لاستقبال الشهر الكريم، حيث باتت الأسواق والمولات التجارية تعج بالمتسوقين مع اقتراب أول أيام ، في وقت بدأت تظهر الأنوار والزينة تعلق في الشوارع على أبواب المنازل والمحال التجارية.

ويبحث المواطنين الأتراك في الوقت الحالي عن أول يوم رمضان 2023 في تركيا ، حيث ينتظر الجميع ما ستعلن عنه دار الإفتاء والمحكمة الشرعية التركية لتحديد موعد أول أيام الشهر المبارك رسميا، حيث تمر بعض المدن التركية في الوقت الحالي بأسوء ظروف لها إثر تعرضها لزلزال مدمر قبل نحو شهر.

أول يوم رمضان 2023 في تركيا

تشير الحسابات الفلكية شبه الرسمية إلى أن أول يوم رمضان 2023 في تركيا سيكون يوم الخميس المقبل الموافق 23 مارس الجاري ، في وفت لم يؤكد ذلك رسميا من قبل المحكمة الشرعية الرسمية التركية والتي ستقوم باستطلاع هلال غرة رمضان 1444 يوم الثلاثاء المقبل من أجل تحديد أول أيام الشهر المبارك.

وعادة ما يكون أول يوم رمضان 2023 في تركيا مصاحبا للكثير من الفعاليات والأجواء الاجتماعية حيث تقام الخيام الرمضانية في الساحات العامة والتي يجتمع فيها الأصدقاء والأقارب والأحباب بعد الإفطار مباشرة.

يتميز شهر رمضان في تركيا بأجوائه الروحانية الرائعة ، ويعتبر الأتراك الشهر الفضيل مناسبة للاحتفال والتجمع والقيام بنشاطات متعددة.

أول يوم رمضان 2023 في تركيا – المساجد تتزين

تستعد الجوامع في المدن التركية اعتبارا من أول يوم رمضان 2023 في تركيا، وتتزين بالأضواء واللافتات الترحيبية بشهر الخير وتضاء جميع منارات المساجد عند صلاة المغرب وحتى صلاة الفجر، وتقام صلاة التراويح جماعة في كل أيام رمضان.

مظاهر الاحتفال في أول يوم رمضان 2023 في تركيا

تحتفي شوارع المدن التركية بحلول أول يوم رمضان 2023 في تركيا ، بطابع احتفالي كبير حيث تمتد موائد الإفطار الجماعية في الساحات العامة والميادين.

وتستقبل مدينة إسطنبول أول يوم رمضان 2023 في تركيا بإعداد مأدبة جماعية تقام في ساحة السلطان أحمد التاريخية، ويتم تحضير المأدبة تحت رعاية ولاية إسطنبول وغرفة التجارة في المدينة وبلدية منطقة الفاتح.

ويشارك في المأدبة أقارب شهداء القوات المسلحة وقدامى المحاربين مع عائلاتهم، إلى جانب والي إسطنبول ورئيس بلدية الفاتح، إضافة إلى آلاف المشاركين من المواطنين الأتراك.

ومن الجدير ذكره أن موائد الإفطار الجماعية المعروفة بموائد الرحمن تقام في جميع أنحاء مدينة إسطنبول بساحاتها وميادينها، وتتميز مأدبة ساحة السلطان أحمد بمشاركة واسعة من السياح الأجانب بالإضافة إلى المستثمرين العرب ممن يزورون تركيا في شهر رمضان باحثين عن شقق للبيع في إسطنبول وذلك لأن الكثير من الشركات تقدم أفضل العروض العقارية في الشهر الكريم.

ومن بين أبرز المظاهر الرمضانية التراثية التي مازالت موجودة في تركيا "المسحراتي" الذي يجوب الحواري والطرقات ويقرع على الطبل ليوقظ النائمين ويبلغهم بموعد إعداد وجبة السحور.

أول يوم رمضان 2023 في تركيا – الصلاة والعبادة

تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وقت التعبد والاعتكاف ولزوم المساجد للتقرب إلى الله تعالى. وجرت العادة في العشر الأواخر أن ي فتح أكثر من 11 ألف مسجد في تركيا، أبوابه للمعتكفين الراغبين في الابتعاد عن الحياة الدنيا ولهوها وتحري ليلة القدر. في رمضان الفائت، إن أكثر من 500 مسجد في اسطنبول و344 مسجد في العاصمة أنقرة فتحوا أبوابهم للاعتكاف، ويمكن للمعتكفين في المساجد التركية تناول الإفطار والسحور والنوم والاستحمام في المرافق المخصصة لذلك.

وفي هذه الأيام الفضيلة يتوجه المعتكفين إلى المساجد و يقطعون صلاتهم بالدنيا وينصرفون عنها إلى الصلاة وتلاوة القرآن والدعاء والذكر والتسبيح، يرجون من الله التقبل.

ومن الجدير ذكره، أن الحكومة التركية تولي اهتماما كبيرا بالمرافق الدينية وتقوم ببناء المساجد في عموم البلاد لكي تلبي حاجة المصلين في عموم تركيا. كما وتعتني بالمساجد التاريخية التي تعد كنزا تاريخيا عظيما، ومقصدا للسياح، إذ تعتبر تركيا وجهة سياحية مميزة لما تحتويه من معالم تاريخية وطبيعية تجعلها من اجمل الأماكن السياحية في العالم

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم مقالا يتحدث عن أول يوم رمضان 2023 في تركيا والذي يبحث عنه مئات الآلاف من المواطنين الأتراك.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد