محدث: ردود أفعال الفصائل الفلسطينية على أحداث مخيم جنين اليوم

ردود أفعال الفصائل الفلسطينية على أحداث جنين اليوم

أصدرت الفصائل الفلسطينية بيانات منفصلة تعقيبا على أحداث جنين اليوم والتي أسفرت عن استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة أكثر من 20 آخرين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وكالة سوا الإخبارية ترصد لكم أبرز ردود أفعال الفصائل الفلسطينية على أحداث مخيم جنين اليوم على النحو التالي:

الشعبيّة تنعي شهداء جنين وتؤكّد أنّ جرائم العدو لن تردع شعبنا ومقاومته

نعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، اليوم الخميس، شهداء جنين نضال حازم، وعمر عوادين، ويوسف شريم، ولؤي الزغير، الذين ارتقوا برصاص قوات العدو الصهيوني عصر اليوم.

وشدّدت الشعبيّة، أنّ جرائم الاحتلال ما كانت لتصل إلى هذا الحد الخطير لولا حالة العجز العربيّة والتواطؤ الدوليّ والدعم والحماية الكاملة التي توفّرها الإدارة الأمريكيّة للاحتلال الصهيوني، ورهان قيادة السلطة على اللقاءات الأمنيّة التي لا تجلب لشعبنا سوى المجازر والدمار.

وأكَّدت الشعبيّة، أنّ شعبنا الذي قدّم أكثر من 90 شهيدًا منذ بداية العام الجاري، سيأخذ زمام المبادرة كما عادته ويواجه الفاشية الصهيونية وترسانة العسكريّة بكل ما أوتي من قوّةٍ وإمكاناتٍ متاحة.

ووجّهت الشعبيّة تحيّة فخر واعتزاز لكافة أبناء شعبنا وتشكيلاته المقاوِمة، مُشيرةً إلى أهمية الاستعداد لخوض معركةٍ طويلة مع هذا العدو لن تنته الا بهزيمة مشروعه الاستعماري، واستعادة أرضنا وحريتنا.

تصريح صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

ننعى شهداء جنين الثورة والفداء "الشهيد نضال خازم والشهيد يوسف شريم والشهيد عمر عوادين " الذين إرتقوا في جريمة صهيونية جديدة عصر اليوم الخميس 16-3-2023م ،ونؤكد أن هذه الجريمة لن تكسر إرادة المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني .

ستبقى دماء الشهداء الطاهرة شاهدة على إجرام العدو وفاشيته وستكون وقودا للإنتفاضة والثورة في وجه العدو الصهيوني حتى زواله .

نعتز ونفتخر ونبارك السواعد المقاتلة المجاهدة والمشتبكة مع العدو الصهيوني التي تصدت بكل جرأة وإقدام وتضحية وفداء لجنود العدو الصهيوني الذي إقتحم مخيم جنين وجسدت أبهى صور العطاء والشرف والوحدة الميدانية في مواجهة المحتلين المجرمين .

ندعو الى تصعيد المقاومة ومواصلة الإشتباك مع العدو ومستوطنيه في كافة ساحات المواجهة على إمتداد أرضنا المباركة.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:

«الديمقراطية»: مجزرة جنين النكراء تكشف حقيقة ما يحضر له اجتماع شرم الشيخ

 وصفت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين جريمة جنين النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم في مدينة جنين، رسالة إسرائيلية شديدة الوضوح والوقاحة عما يتم التحضير له في اجتماع شرم الشيخ الأمني المنوي عقده يوم الأحد القادم.

وقالت الجبهة «لقد تجاوزت عنجهية دولة الاحتلال وحكومتها الفاشية كل الحدود، وتمادت في إجرامها بدون أي حساب، في رهان منها على حالة العجز التي تعانيها السلطة الفلسطينية وارتهانها للوعود الأمريكية، واستخفافها بمصالح شعبنا وأمنه واستقراره وحقه في العيش الكريم».

وأضافت الجبهة أن «جريمة جنين النكراء وما سبقها من جرائم لا تقل عنها فاشية ووقاحة وعنجهية، لا يمكن الرد عليها إلا بموقف وطني صارم حده الأدنى الرجوع عن قرار المشاركة في اجتماع شرم الشيخ، والتحلل من تفاهمات اجتماع العقبة التي انكرتها حكومة الاحتلال قبل أن يجف حبرها، والعودة بدلاً من ذلك الى رحاب المؤسسة الوطنية الجامعة وإلا فإن كل بيانات الإدانة والاستنكار، لن تكون سوى أضاليل وأكاذيب ومناورات غش، بات شعبنا يعرف مقاصدها الحقيقية وينظر إليها باحتقار شديد». 

المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك:

جريمة إرهاب جديدة تُنفذها حكومة القتل والإجرام بحق أبنائنا في جنين . لا يزال الاحتلال يعتقد أنه يستطع حسم الصراع بارتكاب المجازر وفرض الحلول الأمنية .

على الاحتلال تحمل مسؤولية حماقاته وردات فعل الشباب الفلسطيني

ندعو المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني كما ينص القانون الدولي

حركة حماس :

بسم الله الرحمن الرحيم 

تصريح صحفي 

نزفّ شهداء جنين ونؤكّد أنّ الاحتلال سيدفع ثمن جرائمه غالياً

تزفّ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى جماهير شعبنا الفلسطيني المرابط:

شهيدها القسّامي القائد: يوسف صالح بركات شريم (29 عامًا)

والشهيد المجاهد القائد: نضال أمين زيدان خازم (28 عامًا)

والشهيد البطل: لؤي خليل الزغير (37 عامًا)

والشهيد الفتى: عمر محمد عوادين (16 عامًا)

الذين ارتقوا بنيران قوة صهيونية خاصّة، تسلّلت عصر اليوم الخميس إلى مدينة جنين.

عملية الاغتيال الجبانة لاثنين من قادة المقاومة لن تمر دون عقاب، والاحتلال الذي خَبر المقاومة يوقن أن ردّها قادم، وبأنّ مسيرة المقاومة ماضية حتى التحرير. 

إنّ شعبنا المجاهد لن يَبرح الرباط في أرضه، وسيواصل الدفاع عن قدسه والمسجد الأقصى المبارك، وإنّ رجال المقاومة يعرفون طريقهم نحو أهداف الاحتلال جيداً.

حركة المقاومة الإسلامية - حماس

الخميس: 24 شعبان 1444 هـ
الموافق: 16 آذار/ مارس 2023م

حركة الجهاد الإسلامي:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان نعي شهداء جنين ونؤكد أن الوفاء لدم الشهداء مستمر

صادر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

بكل فخر واعتزاز تزف حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى جماهير شعبنا وأمتنا، ثلة من الشهداء الأبطال الذين ارتقوا برصاص القوات الصهيونية الخاصة إثر جريمة اغتيال جبانة في مدينة جنين، وهم:

شهيدها القائد المجاهد: نضال أمين زيدان خازم (28 عاماً) من أبرز قادة كتيبة جنين في سرايا القدس

الشهيد القائد المجاهد: يوسف صالح بركات شريم (29 عاماً)

الشهيد البطل: لؤي خليل الزغير (37 عاماً)

الشهيد الفتى: عمر محمد عوادين (16 عاماً)

إننا إذ ننعى هذه الثلة الطاهرة التي استمرت على نهج الاشتباك ومقارعة العدو على خطى إخوانهم من الشهداء، لنؤكد أن الاحتلال واهم إن ظن أن باغتياله مجاهدينا سيطفئ جذوة المقاومة التي أطلقتها كتيبة جنين والتي تتمدد في كل الساحات.

إن هذا الدم المسفوح على مذبح الحرية، سيرفع من فاتورة الانتقام من العدو وحكومته المتغطرسة، وإن تصعيد المقاومة وضرب العدو واستهدافه هو عنوان الوفاء لهذه الدماء الزكية التي ترسم معالم النصر والخلاص لشعبنا وأمتنا.

نعزي عوائل الشهداء الكرام في جنين الملحمة، ونجدد عهدنا مع الشهداء والوفاء لوصاياهم، ونشيد بمقاومينا الشجعان في كتيبة جنين الذين هم الأنموذج الحاضر بكل إيمان ووعي وثورة، في الدفاع عن شعبنا والتصدي لعدوان المحتل حتى النصر أو الشهادة.

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين - الضفة الغربية
الخميس 24 شعبان 1444هـ، 16 مارس 2023م

حزب فدا:

قال الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" إن الجريمة البشعة التي اقترفتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في مدينة جنين عصر اليوم الخميس وراح ضحيتها أربعة شهداء، قتلتهم وحدات الموت الاسرائيلية بدم بارد، بعضهم أطلقت النار عليه بشكل عشوائي والبعض الآخر من مسافة صفر، وهو الأمر الذي أدى لاصابة 23 مواطنا آخرين 4 منهم اصاباتهم خطيرة ـــــ إن جريمة الحرب هذه أبلغ رسالة لمن سيجتمعون في شرم الشيخ الأحد القادم مفادها أن إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، هي ذاتها إسرائيل، لم تغير سياستها الاستعمارية-التوسعية، وأنه ليس في واردها السلام على الاطلاق، بل المزيد من القتل والاجرام والمزيد من بناء المستوطنات ومصادرة الأراضي ومداهمة البيوت وهدمها وترويع المدنيين الفلسطينيين واعتقالهم، وستفعل كما فعلت سابقا قبل وبعد اجتماع العقبة التمهيدي للقاء شرم الشيخ المرتقب.

إننا في "فدا" نجدد التأكيد على ما كنا أكدنا عليه قبل دقائق فقط من الجريمة التي وقعت في جنين عصر اليوم بضرورة عدم المشاركة الفلسطينية والعربية، وبأي شكل كان، في لقاء شرم الشيخ، وأن من يراهن على إمكانية فتح أفق سياسي مع حكومة الاجرام الاسرائيلية الحالية هو واهم ومتوهم ولن يحصد إلا الخسارة والخذلان، بل إن من يشارك في لقاء شرم الشيخ لا يخدم شعبنا ولا قضيته العادلة، بل يشجع إسرائيل على المضي في جرائمها كما فعلت بعد اجتماع العقبة سابقا، وكررت ذلك عشية اللقاء المرتقب الأحد.

إن شعبنا لا يبحث عن تهدئة ولا عن حلول أمنية أو اقتصادية، كما جرى البحث في العقبة وسيجري البحث في شرم الشيخ، بل يريد تحقيق حقه في تقرير مصيره وجلاء الاحتلال عن كامل أرضه وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وكاملة السيادة عليها بعاصمتها القدس وتأمين عودة اللاجئين إلى ديارهم وممتلكاتهم، وسيواصل النضال بكل أشكاله من أجل انتزاع حقوقه، ولن يهدأ ولن يستكين ولن تثنيه كل الجرائم والضغوط والمؤامرات عن مواصلة الكفاح من أجل الحصول على حريته.

ونعى "فدا" شهداء المجزرة الاسرائيلية الجديدة في جنين اليوم وجدد التأكيد على أن الشهداء، كما الجرحى والأسرى، سيبقون تيجان عز وفخار بالنسبة لنا، من دمائهم نستمد العزم على مواصلة درب النضال، وعلى ذات المبادىء التي استشهدوا من أجلها سنسير بلا كلل ولا ملل ودون أية تنازل.  

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد