في يوم النوم العالمي.. لماذا ننام؟

يوم النوم العالمي.. لماذا ننام؟

يوم النوم العالمي.. لماذا ننام؟ – يحتفل الكثير من الناس حول العالم، في اليوم العالمي للنوم في ثالث جمعة من شهر مارس في كل عام، الذي أقرته الرابطة العالمية لنوم، منذ بداية عام 2008.

وتستعرض لكم وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال، بمناسبة اليوم العالمي لنوم، فوائد النوم للإنسان، عدد ساعات النوم الكافية، ونصائح لتجنب الأرق ليلا، أفضل المعلومات لنوم صحي، مجموعة من الخطوات لنوم بشكل أفضل، أهمية النوم، وأفضل وقت لنوم خلال النهار، ولماذا ننام، حيث يهدف هذا اليوم إلى توعية الناس من مخاطر اضطرابات النوم على صحتهم وتعليمهم وحياتهم الاجتماعية.

ما هو النوم

النوم هو حالة طبيعية تعمل على استرخاء الكائنات الحية، وأثناء النوم تتدنى الحركات الإرادية والإحساس بما يدور في الوسط، هذا لا يعني أن في النوم نفقد الوعي، لكن تتغير حالة الوعي وما زالت حتى الان الأبحاث متواصلة للبحث عن الوظيفة الأساسية للنوم، لكن الاعتقاد الشائع هو أن النوم ظاهرة طبيعية لتنشيط الدماغ والفعاليات الحيوية الأخرى في الكائنات الحية.

لماذا ننام؟

وأنعم الله سبحانه وتعالي بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصي، ومنها النوم، فمن الطبيعي أن جسم الإنسان يحتاج إلى أخد قسط من الراحة لتخلص من التعب الجسدي والفكري بعد بذل أي جهد، وهذا يعمل على تجديد الطاقة والحيوية للإنسان، قال الله تعالى في كتابه الكريم: "وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ.

ما هي فوائد النوم للإنسان

هناك مجموعة كبيرة لنوم تعود على الجسم:

أولاً: المحافظة على الوزن

النوم مع وجود مروحة.jpg
 

يعمل النوم بشكل جيد ولوقت كافي على تنظيم المعدة في الجسم، فبتالي يقل استهلاك الطعام خلال اليوم، فنلاحظ الأشخاص الذي يعانون من الأرق تميل أجسادهم إلى زيادة في الوزن، فقلة النوم تعمل على إفراز هرمومن جريلين، الذي يعمل على فتح الشهية، ويعمل على التقليل من إفراز هرمون اللببتبن، الذي يعمل على وقف الشهية.

ثانياً: الحماية من أمرض القلب

يساعد أخذ قسط كافي من النوم خلال ساعات الليل على تنظيم ضغط الدم في جسم الإنسان فبتالي يعمل على التقليل من الإصابة بالأمراض القلبية التي يمكن أن يتعرض إليها الإنسان.

ثالثاً: يعمل على تقوية وظائف الدماغ

النوم الكفي والمنتظم يعمل على زيادة القدرة والتركيز خلال ساعات النهار، كما يقوي الذاكرة، ويقلل من حالات الزهايمر والخرف وأوضحت دراسة علمية أقيمت على مجموعة من الأطباء المتدربين عملوا بشكل متواصل لمدة يوم كامل، ارتكبوا أخطاء طبيّة بنسبة 36% أكثر من الأطباء المتدربين الذين ناموا لبعض من الساعات.

رابعاً: يعمل النوم على تحسين الحالة المزاجية

النوم لوقت كافي يعمل على تحسين الحالة المزاجية بشكل أفضل، فبتالي هذا يساعد على أداء الأعمال بشكل أفضل وزيادة الإنتاجية خلال النهار.

خامساً: التحفيز الرياضي

النوم والرياضيين.jpeg
 

النوم الجيد يعمل على التعزيز الرياضي لدى الرياضيين، حيث بينت دراسة أقيمت على لاعبي كرة السلة إلى أن النوم لفترات كافية يعمل على تحسين وتقوية سرعة تصويب اللاعبين بشكل دقيقي.

سادساً: يعمل على تقوية المناعة في الجسم:

النوم لوقت كافي يعمل على تحسين أداء جهاز وظائف المناعة، ويعمل على التقليل من فرص الإصابة بنزلات البرد، فمن ينام أقل من الحد الأدنى لنوم وهو 7 ساعات، يكون معرض للإصابة بنزلات البرد أكثر بأضعاف من ينام ثماني ساعات على الأقل.

كيف يمكن أن نتجنب الأرق ليلاً؟

قم بعمل تمارين التنفس، لما لها دور كبير في عمل الجهاز التنفسي، خد نفس عميق.

ابتعد عن الجوال ومواقع التواصل الاجتماعي كافة.

هدئ أعصابك وتخلص من كل الأفكار.

نصائح لنوم مريح

عليك القيام بممارسات عديدة لنوم مريح

الذهاب إلى النوم بعد تنظيف الأسنان ورش عطر جمل وهادي.

النوم في مكان نظيف وهادئ بعيدا عن الضوضاء.

تناول وجبة عشاء خفيفة.

إطفاء النور والنوم في الظلام.

المحافظة على درجة حرارة مناسبة في غرفة النوم.

ما هو أفضل وقت للذهاب إلى النوم ليلاً؟

النوم.jpg
 

يبدأ اليوم الجيد افي حلول الساعة العاشرة مساء، وذلك وفقا لمقال نشره كاتب العادات الصحية، أندريو ميرل، في موقع "Medium" ، ولكن أحرص قبل ذلك على الاستماع في الجلسات العائلية.

تجدر الإشارة إلى أن النوم في ساعات الصباح أقل فعالية من النوم في الليل.

عدد ساعات النوم الصحية وفقا للعمر

تعتمد عدد ساعات النوم الصحية، على عمر الإنسان وبتالي عدد الساعات الكافية حسب الفئات العمرية:

عدد ساعات النوم الكافية للأطفال الرضع

النوم الجيد.jpg
 

يحتاج الطفل الرضيع من عمر يوم إلى عمر 3 أشهر لعدد ساعات نوم تتراوح ما بين 14 - 17 ساعة في اليوم، اما الرضيع من عمر 4 شهور حتى 11 شهرًا للنوم مدة زمنية تتراوح ما بين 12 - 15 ساعة يوميًا.

عدد ساعات النوم الكافية للأطفال

يحتاج الأطفال الصغار من عمر سنة إلى سنتين لمدة 11 - 14 ساعة يوميًا، في حين أن 10- 13 ساعة من النوم تعد عدد الساعات الكافية للنوم للأطفال من عمر 3 - 5 سنوات أما الأطفال في سن المدرسة أي ما بين 6 - 13 عامًا تصل ساعات النوم الكافية لهم إلى 9 - 11 ساعة يوميًا.

عدد ساعات النوم الكافية للمراهقين

يحتاج الأشخاص في مرحلة المراهقة أي من سن 14 - 17 سنة لنوم مدة تتراوح ما بين 8 - 10 ساعات يوميًا.

عدد ساعات النوم الكافية للبالغين

يحتاج معظم البالغين للنوم من 7 - 9 ساعات.

عدد ساعات النوم الكافية لكبار السن

من عمر 65 وأكبر يحتاجون لعدد ساعات نوم تتراوح ما بين 7 - 8 ساعات يوميًا.

 

المصدر : وكالة سوا -وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد