تحذير.. النوم لأقل من 5 ساعات يومياً يسبب هذا المرض الخطير

قلة النوم

على الرغم من أهمية اهتمام الفرد بالغذاء الصحي والنشاط البدني للوقاية من الأمراض الخطرة , إلا أن هذا غير كافي للوقاية من الأمراض فالنوم أيضاً له دوراً هاماً في للحفاظ على صحة الأجسام .

أفادت دراسة سويدية ، تقول بأن عدم حصول الفرد على قسط كاف من النوم تزيد من مخاطر تجلط الدم ، وبحسب الدراسة فإن قلة النوم تزيد من فرص انسداد الأوعية الدموية في الساقين.

وأوضحت دراسة نشرتها صحيفة "الصن" البريطانية ، معدلات الإصابة بالمرض لدى 650 ألف بالغ، وقارنتها بمدة نومهم كل ليلة ، ووجدت أن عدم النوم من سبع إلى تسع ساعات يرفع نسب خطر الإصابة بالانسداد الشرياني.

وتعد هذه الحالة شائعة لدى المدخنين والأفراد المصابين بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول، ويمكن أن تتسبب بآلام شديدة عند المشي وخدر وهشاشة أظافر وتقرحات ، وحسب الدراسة تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

وقال الباحث شواي يوان، من معهد كارولينسكا في ستوكهولم: "النوم لمدة 7 إلى 8 ساعات في الليلة هو عادة جيدة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين المحيطية ، وقاموا الباحثون بمقارنة ، عدد الأشخاص الذين ينامون مع ما إذا كانوا قد أصيبوا بأمراض الشرايين المحيطية ، بتحليل بياناتهم الجينية لتقييم ما إذا كان النوم يؤثر على فرص الإصابة بمرض الشريان المحيطي أو العكس.

فخلصت الدراسة ، بارتباط عدد ساعات النوم بأقل من 5 ساعات في الليلة تسبب بخطر مضاعف تقريباً للإصابة بالمرض مقارنة بـ7 إلى 8 ساعات.

وفي نفس السياق أفادت ، دراسة حديثة أوضحت بأن نوم الأطفال لعدد ساعات قليلة لمدة تقل عن سبع ساعات في اليوم، يصبحون أكثر عرضة للسمنة، ومخاوف بإصابتهم بأمراض خطيرة في سن مبكر .

 

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد