سبب وفاة الفنان البحريني عبدالله وليد - ويكيبيديا

سبب وفاة الفنان البحريني عبدالله وليد حيث يظهر وهو يرقد في المستشفى

سبب وفاة الفنان البحريني عبدالله وليد – حيث أعلن صباح يوم الخميس 16 مارس 2023م، عن سبب وفاة الفنان البحريني عبدالله وليد عن عمر يناهز (74) عامًا، بعد تدهور حالته الصحية.

ويبحث المتابعين عن سبب وفاة الفنان البحريني عبدالله وليد ومن هو في محركات البحث وللتعرف أكثر تابعوا هذا المقال من وكالة سوا الإخبارية.

سبب وفاة الفنان البحريني عبدالله وليد

كان الفنان البحريني عبدالله وليد قد عاني مؤخرًا من ارتفاع السكر في الدم والذي أدى إلى حدوث مضاعفات مع الأمراض المُزمنة التي يعاني منها بسبب تقدمه في السن.

ودخل الفنان البحريني عبدالله وليد إلى العناية المكثفة على أثر ذلك في مجمع السلمانية الطبي، وبعد فترة من العلاج غادر الفنان البحريني عبدالله وليد المستشفى إلى منزله، ولكنه تعرض بعد ذلك إلى وعكة صحية ثانية بسبب نقص الأكسجين في الدم والتهابات في الرئتين ونقص الصوديوم، حيث نُقل على أثره إلى أحد المستشفيات في البحرين، وهذا كان سبب وفاة الفنان البحريني عبدالله وليد .

من هو الفنان البحريني عبدالله وليد – ويكيبيديا

الاسم عبد الله حجي وليد حمود بن طحن المشهور بالاسم الفني عبد الله وليد ولد في عام 1949م، في المنامة، وهو ممثل ولاعب كرة قدم دولي سابق ومعلم وعازف عود بحريني.

شارك الفنان البحريني عبدالله وليد في أول عمل مسرحي بحريني يعرض خارج البحرين واشتهر بأداء شخصية أبو داود في مسلسل سوالف طفاش.

نشأ عبدالله وليد في فريج الفاضل بالمنامة ثم انتقل للسكن في قرية أم الحصم ثم استقر في مدينة الرفاع.

حصل على شهادة الثانوية العامة في عام 1970 ثم سافر إلى مصر للدراسة التخصصية، وحصل على الدبلوم العربي من المعهد العربي لدراسة الإخراج في القاهرة بمصر في عام 1977 بعد دراسة استمرت سبع سنوات.

في يوم 16 مارس 2023 تم الإعلان عن سبب وفاة الفنان البحريني عبدالله وليد في مستشفيات البحرين.

عمل الفنان البحريني عبدالله وليد

عمل الفنان البحريني عبدالله وليد مدرساً للتربية الرياضية في الفترة من 1964 إلى 1970 ثم عمل أخصائي أندية بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة من 1976 حتى تقاعده في 2010.

بدأ وليد مسيرته الرياضية في مركز حارس المرمى في فئة الأشبال بنادي النسور (الأهلي حاليا) ثم انتقل إلى نادي الترسانة (غير موجود حاليا) لعب كرة القدم في مركز حاس المرمى في نادي الترسانة في عقدي الستينات والسبعينات من القرن العشرين.

في عام 1969 استعان به نادي الرفاع الغربي (الرفاع حاليا) في المباراة الودية التي جمعت الرفاع الغربي مع نادي العروبة القطري التي أقيمت في البحرين باستاد المحرق القديم وانتهت لصالح الرفاع 5/4.

تم استدعائه للمشاركة مع أول تشكيلة ومشاركة لمنتخب البحرين وذلك في بطولة كأس العرب 1966. بعد تعرض البحرين لثلاث خسائر متتالية من العراق المستضيف ولبنان والأردن قرر مدرب البحرين استبدال الحارس الأساسي والمشاركة بوليد ليخوض أولى مبارياته الدولية وكانت آخر مباراة في دور المجموعات أمام الكويت حيث انتهت بالتعادل الإيجابي 4-4.

أقرأ/ي أيضًا: سبب وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري – ويكيبيديا

تم استدعائه مجددا للمشاركة في بطولة كأس الخليج العربي الأولى عام 1970 التي أقيمت في البحرين. لم يشارك وليد في المباراتين الأولى والثانية أمام قطر والسعودية. وفي المباراة الثالثة والختامية أمام الكويت تصادم حارس البحرين مع زميله المدافع مما أدى إلى إصابتهما معا وبالتالي استبدالهما وبالتالي دخل وليد بديلا ولكن تعرض لتسجيل ثلاثة أهداف ليفوز الكويت بنتيجة 3-1 وبالتالي فاز بالبطولة واكتفى البحرين بالمركز الثاني.

ونشير لكم في هذا المقال أنه تم ذكر سبب وفاة الفنان البحريني عبدالله وليد في البحرين.

مسيرة الفنان البحريني عبدالله وليد الفنية

في عام 1963 بدأ عبدالله وليد مسيرته الفنية طفلا يبلغ من العمر 14 سنة في الفرقة المسرحية في نادي أم الحصم بتشجيع من الفنان عبد الرحمن بركات.

في عام 1965 كان لأعمدة المسرح في أسرة فناني البحرين محمد عواد وجاسم الشريدة الفضل في انتقاله إلى أسرة فناني البحرين الذي قدم معهم أعمالا متميزة في ذلك الوقت وشارك في أول عمل مسرحي بحريني يعرض خارج البحرين إذ شارك في مسرحية بيت طيب السمعة للكاتب البحريني راشد المعاودة وإخراج سلطان سالم التي عرضت بالكويت في عام 1968.

بعد عودته من مصر وبحكم الزمالة والعمل اقترح عليه جاسم الشريدة في عام 1975 الانضمام إلى مسرح أوال (فرقة مسرحية أهلية حكومية) حيث تولى منصب أمين السر من عام 1975 حتى أبريل 2014.

وبعدها احترف التمثيل اعتبارا من عام 1977. وفي عام 1984 ابتعد عن الوسط الفني لأسباب شخصية لمدة عشر سنوات حتى قام المخرج أحمد يعقوب المقلة بإرجاعه إلى الوسط الفني بإسناد له دور في مسلسل فرجان لول التراثي عام 1994.

قام بتأدية أدوار عديدة مثل دور الأب في العديد من المسلسلات ودور المطرب في بعض مسلسلات البحرينية التراثية أمثال حزاوي الدار وفرجان لول والبيت العود ودور السكران في مسلسل ليل البنادر ودور العسكري أو الشرطي أو الجندي في مسلسل النيران.

وفي عام 2005 اتهم وليد وزارة الإعلام والمؤسسات الخاصة بالإهمال وطالب بنقابة لحماية حقوق الفنانين وقسم خاص للدراما.

كذلك فإن وليد يجيد العزف على آلة العود، وأثناء تواجده في مصر للدراسة في السبعينات تم استدعائه للمشاركة ضمن كورال تسجيل أغنية الفنان البحريني أحمد الجميري "يا الزينة ذكريني".

وبهذا نكون في وكالة سوا الإخبارية قد اختتمنا مقالنا حول سبب وفاة الفنان البحريني عبدالله وليد ومسيرة عبدالله وليد الفنية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد