صدامات وعرقلة

بالفيديو: مظاهرات إسرائيلية ضد حكومة نتنياهو

مظاهرات إسرائيلية سابقة

أكدت وسائل إعلام عبرية صباح يوم الخميس 16 مارس 2023، أن عددا من الإسرائيليين شاركوا في مظاهرات إسرائيلية ضد حكومة نتنياهو وضد خطة إضعاف جهاز القضاء.

مظاهرات إسرائيلية

وقالت قناة كان العبرية: "وقعت صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين في بني براك ضد خطة إضعاف جهاز القضاء".

في حين نشر موقع والا العبري: " مظاهرات إسرائيلية ، في ميناء حيفا ضد حكومة نتنياهو، وقوارب المتظاهرين تعرقل حركة الملاحة البحرية".

ووقعت شجارات عنيفة واستخدام غاز الفلفل والغاز المسيل للدموع من قبل المتظاهرين الإسرائيليين ومعارضين لهم بمناطق متفرقة في تل ابيب، كما شارك عدد من الأشخاص في تظاهرات أمام سفارات ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا احتجاجا على استقبال نتنياهو.

نتنياهو وخطة إضعاف القضاء

وقدّم الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ الليلة الماضية، مخطّطا مقترحا لإنهاء أزمة خطة إضعاف القضاء التي يستمرّ الائتلاف الذي يشكّل الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو في تشريعها؛ بدون أغلبية للائتلاف في لجنة اختيار القضاة، ووفق المخطط الذي طرحه هرتسوغ خلال في خطاب تلفزيوني، لن يكون للائتلاف أغلبية في لجنة تعيين القضاة، كما لن يكون تعديل القوانين الأساسية ممكنًا، إلا بأغلبية لا تقلّ عن 61 عضوًا كنيست.

وستكون وجهات نظر المستشارين القضائيين للحكومة وفق الرئيس الإسرائيلي ملزِمة، باستثناء مشاريع القوانين، والحقوق الأساسية مثل حقوق الإنسان، كما تعهّد هرتسوغ في كلمته، بأن يكون قانون التجنيد محصّنا من المراجعة القضائيّة.

وأكدت قناة كان العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رفض مقترح الرئيس الإسرائيلي للتسوية حول الأزمة القضائية.

يذكر أنه تظاهر خلال الأسابيع الماضية عدد كبير من الإسرائيليين في  القدس  وتل أبيب والعديد من المناطق، ضد حكومة نتنياهو وضد خطة إضعاف جهاز القضاء، بينما تسعى الشرطة الإسرائيلية للجم هذه المظاهرات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد