"خليل" يتحدث حول لقاء "اشتيه" مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي

مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية شاكر خليل

كشف شاكر خليل مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، اليوم الخميس 16 مارس 2023، تفاصيل لقاء رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي.

وأوضح خيل خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين أن اشتيه أطلع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي على الكثير من المستجدات، كما وتم وضعه في صورة الوضع المالي المعقد في الحكومة.

وأشار إلى أنه تم التباحث في أجندة اجتماع الدول المانحة المزمع عقده في شهر أيار المقبل، قائلاً: "اشتيه طالب رئيس البعثة والوفد المرافق له بحث الدول الداعمة لدعم الموازنة في هذا الاجتماع لمواجهة الأزمة المالية وإلزام إسرائيل بوعودها والتزاماتها".

وأكد خليل على أهمية إطلاع الشركاء الدوليين، لافتًا إلى وجود تجاوب وتفهم لحقيقة الحكومة الإسرائيلية المتطرفة سواء في الوضع السياسي والمالي".

ونوه إلى أن الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة ناتجة عن ثلاثة أسباب، على رأسها الاحتلال الإسرائيلي وقرصنة أموال المقاصة، ومنها ارتفاع حجم الاقتطاعات الإسرائيلية التي وصلت خلال الشهر الأخير إلى أكثر من 270 مليون شيكل، وهذا يتكرر بشكل شهري مما يؤدي الى عجز في الموازنة. بالإضافة إلى انخفاض الدعم الخارجي من 30% من الناتج المحلي الإجمالي الى اقل من 1%، وتضخم الأسعار التي تشهدها الساحة العالمية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد