هل يجوز السحور بعد الأذان الأول؟

هل يجوز السحور بعد الأذان الأول؟

رمضان 2023، يتميز شهر رمضان بأنه شهر الخير والبركة وهو شهر الصوم والعبادات، وهناك عدة سنن يمكن أن يقوم بها المسلم في شهر رمضان الكريم، ومن السنن التي يمكن أن يؤديها المسلم في شهر رمضان هي وجبة السحور والتي حثنا عليها رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ويعرف السحور بأنه الوجبة التي يتناولها المسلم وقت السحر أي قبل صلاة الفجر، وغالباً ما تكون هذه الوجبة خفيفة تساعد المسلم على صيام النهار وتقويه على طاعة الله.

ويتساءل العديد من الناس عن "هل يجوز السحور بعد الأذان الأول؟"، هذا هو السؤال الذي يمكن أن يطرحه بعض الناس في شهر رمضان، فمن تسحر فقد أدى سنة مؤكدة عن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن لم يتسحر فلا إثم عليه وصيامه صحيح، فيجوز وصومه صحيح فلا علاقة للسحور بصحة الصيام.

هل يجوز السحور بعد الأذان الأول؟

يجيب المفتي العام محمد حسين بدار الإفتاء الفلسطينية على حكم الأكل بين أذاني الفجر الأول والثاني، حيثُ قال :" إنه يسن الأذان الأول للفجر من باب الاحتياط للعبادة، والأصح أن يُطلق عليه اسم الأذان الأول وليس الإمساك، وهو يدل على قرب دخول وقت أذان الفجر الثاني، كي يأخذ المسلم الحيطة والحذر، وعلى كل حال، فإن أكل المسلم أو شرب بعد هذا الوقت، ولم يكن قد أُذن لأذان الفجر الثاني، فإن صيامه صحيح؛ لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: "لا يَمْنَعَنَّ أَحَدَكُمْ، أَوْ أَحَدًا مِنْكُمْ، أَذَانُ بِلالٍ مِنْ سَحُورِهِ، فَإِنَّهُ يُؤَذِّنُ أَوْ يُنَادِي بِلَيْلٍ، لِيَرْجِعَ قَائِمَكُمْ، وَلِيُنَبِّهَ نَائِمَكُمْ". [صحيح البخاري، كتاب الأذان، باب الأذان قبل الفجر].

حكم من أكل في سحوره بعد الأذان؟

في حالة حصل الأكل بعد طلوع الفجر الصادق وكان الشخص متعمداً، فإن صيامه لا يصح، ويجب على من فعل ذلك أن يُمسك بقية يومه إن كان في رمضان مراعاة لحرمة الشهر، وعليه أن يقضي بعد انقضاء رمضان يوماً مكانه، أما إذا كان الأكل بعد الأذان الأول وقبل طلوع الفجر فلا شيء فيه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن بلالاً ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم". رواه الإمام مالك في الموطأ مرفوعاً عن ابن عمر، وهو في الصحيحين.

ولا يوجد حرج في الأكل والشرب بعد الأذان الأول الذي يكون قبل طلوع الفجر، فالمعتبر في وقت الإمساك الشرعي هو طلوع الفجر الصادق، وهو المذكور في قول الله تبارك وتعالى: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ" [البقرة:187]، والأذان الثاني عادة يكون عند طلوع الفجر، وليس الأول.

ولو كان الأذان الأول في المسجد المذكور يقع عند طلوع الفجر، واستيقظ هذا الشخص ناويًا السحور فليكف عنه، وصيامه صحيح، أما إذا كان الأذان الأول قد وقع قبل طلوع الفجر، فيسمح للشخص تناول المفطرات حتى يتحقق من طلوع الفجر، ولا فرق بين رمضان وغيره في ذلك.

ما هو حكم السحور؟

يعتبر السحور سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روى أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم (تسحروا فإن في السحور بركة) رواه البخاري، فالسحور سنة وليس فرض أو واجب فمن تسحر نال الأجر والثواب ومن لم يتسحر فلا إثم عليه.

ما حكم من فاته السحور خلال رمضان 2023؟

حكم من فاته السحور فلا حرج عليه أن يتم صومه فلا علاقة للسحور في صحة الصيام فالسحور عبارة عن وجبة طعام يتناولها الإنسان حتى يمتلك القدرة على الصيام كما أنه سنة مستحبة فمن فعلها أخذ الأجر والثواب ومن تركها فقد ترك الثواب وكما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: (من فعله أخذ الثواب والأجر عليه ومن تركه فقد حرم نفسه من الثواب)

كما أن السحور بركة لقول رسول الله صلى عليه وسلم: (السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين)، لا إثم عليه ولكن السحور هو بركة له ويعطيه الحيوية والنشاط لصيام نهار رمضان.

متى يبدأ وقت السحور؟

يعتبر السحور هو وجبة الطعام التي يتناولها الإنسان في وقت السحر، حيثُ يبدأ وقت السحور بعد منتصف الليل حتى آذان الفجر ومن السنة النبوية الشريفة تأخير السحور وتعجيل الفطور، فقد قال رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: (ما زالت أمتي بخير ما أخرت سحورها وعجلت فطورها)، فتأخير السحور من السنة التي أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

متى ينتهي وقت السحور؟

ينتهي وقت السحور قبل آذان الفجر بالضبط، فعندما يقول المؤذن الله أكبر يجب عليك أن تفرغ فمك مما قد يكون فيه من الطعام أو الشراب وقد ابتدع بعضهم ما يسمى الآذان الأول والآذان الثاني، فيمسك عند الآذان الأول أي قبل ربع ساعة تقريباً من الآذان الثاني، وذلك للاحتياط ولكن هذا الفعل بدعة وليس من السنة بشيء فوقت السحور ينتهي عندما يرفع آذان الفجر حتماً، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر).

ما الفرق بين الآذان الأول والآذان الثاني؟

هناك العديد من المسلمين في أنحاء العالم، قد لا يعلمون الفرق بين الأذان الأول للفجر والثاني، حيثُ يجب التوضيح ما الفرق بينهما:

الأذان الأول لصلاة الفجر:

يُطلق العرب على الأذان الأول لصلاة الفجر “الفجر الكاذب”، ويُقال في الأذان الأول الكلمات التالية:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر

أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله

أشهد أنَّ محمدًا رسول الله، أشهد أنَّ محمدا رسول الله

حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.

الأذان الثاني لصلاة الفجر:

يُعرف الأذان الثاني للفجر بـ "الفجر الصادق"، وهو اسم لبداية وقت النهار أو بياض النهار بعد انتهاء ظُلمة الليل، وفي الأذان الثاني يتم قول نفس الكلمات ولكن يُضاف إليها:

الصلاة خير من النوم بعد قوله: حي على الفلاح، حي على الفلاح.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، حكم السحور بعد الأذان لأول، وحكم من أكل السحور بعد الأذان، إضافة إلى حكم من فاته السحور، والفرق بين الآذان الأول والثاني.

سحور-صحي-في-رمضان.jpg
 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد