أفكار فعاليات رمضان 2023 في البيت

أفكار فعاليات رمضان في البيت 2023

يزداد البحث في الآونة والأيام القليلة الماضية والحالية عبر مختلف محركات البحث على الشبكة العنكبوتية عن موضوع أفكار فعاليات رمضان في البيت 2023.

وينتظر الجمهور العربي والاسلامي في مختلف أنحاء العالم العربي، استقبال وحلول شهر رمضان المبارك لعام 2023، والذي يحل علينا بحسب ما أعلن مركز الفلك الدولي في مدبنة أبو ظبي بالإمارات أن أول أيام رمضان 2023 سيكون يوم الثالث والعشرين من شهر آذار/ مارس الجاري.

ويستعد المسلمون لإستقبال شهر رمضان المبارك استعداداً خاصةً يليق بإستقبال هذا الشهر الخاص بالمسلمين وبشهر رمضان الفضيل، وتبدأ الاستعدادات والتحضيرات والتجهيزات لاستقباله بابتسامة كبيرة وتفاؤل شديد، وبالتخطيط للعديد من الفعاليات المختلفة الخاصة بشهر رمضان، ونقدم لكم في هذا المقال والسطور التالية أفكار فعاليات رمضان في البيت 2023.

أفكار فعاليات رمضان 2023 في البيت 

ويعتبر تصميم خيمة رمضانية في البيت واحدة من أفضل فعاليات رمضان في البيت وخاصة للأطفال، لما تضيفه للبيت من أجواء رمضانية وروحانية أكثر من رائعة، وخاصة وأن تصميم خيمة رمضانية فعلياً لن يكلفك الكثير من الناحية المادية، سوى بعض الأقمشة والملاءات المناسبة وبعض الزينة البسيطة التي يمكنك تثبيتها عليها، وسيكون من الرائع أيضاً أن تضع مصحفاً وسجادة صلاة لتقوم بتحويل هذه الخيمة الرمضانية إلى مسجدٍ صغير خاص بطفلك، وقد لا يرغب طفلك بالابتعاد عنها حتى في أي يومٍ من أيام السنة، وسيساعده ذلك في المواظبة على أداء الصلاة في أوقاتها.

إقرأ أيضاً: عروض أسواق العثيم اليوم في السعودية قبل رمضان

تزيين المنزل بزينة رمضان

ونتابع تقديم لكم أفضل أفكار فعاليات رمضان في البيت، ومن المحبذ أن يشارك طفلك في تزيين المنزل بزينة رمضانية مبهجة باستخدام بعض المعدات البسيطة والتصاميم اليدوية الرائعة واحصل على أروع الديكورات للمنزل في فعاليات رمضان، واطلب من أطفال الجيران المساعدة ليكون عملاً خيرياً جماعياً بامتياز، هذا ويمكنك الاستعانة بالحبال المزينة بالنجوم الورقية والفوانيس مختلفة الأحجام إلى جانب الإضاءات الملوّنة لتزيين المنزل.

زينة رمضان.webp
 

تصميم أجندة رمضان للاطفال

تشمل أبرز أفكار فعاليات رمضان في البيت، تصميم أجندة أو تقويم خاص بالشهر الفضيل، بحيث تقوم أنت وطفلك بتحديد بعض المهام والأنشطة التي يجب القيام بها في كل يوم من هذا الشهر، كأداء الصلوات وتوزيع المياه والتمر ومشاركة الإفطار مع المحتاجين وقراءة القرآن وغيرها من افكار للاطفال في رمضان تساعدهم على استغلال كل دقيقة من وقتهم بما يعود عليهم بالنفع، وهي فكرة فعالة للفت انتباه طفلك وتوعيته بأهمية القيام بالأعمال الخيرية، ليس فقط خلال شهر رمضان المبارك بل طوال حياته.

إقرأ أيضاً: عروض رمضان في السعودية 2023 – 1444

قراءة قصص عن رمضان للاطفال

واحدة من أبرز أفكار فعاليات رمضان في البيت أيضاً، هي تشجيع طفلك على قراءة قصص للاطفال عن رمضان أو قيامك أنت برواية إحداها له خلال ساعة من يومك، وخاصةً تلك التي تجمع ما بين التسلية وال حماس والإفادة، فما يميّز هذه القصص عن غيرها هي العبر التي تجدها بين سطورها، ومغامراتها الشيّقة التي لا يمكن التنبؤ بها! كما أنه من المهم جداً تعريف أطفالك بالتاريخ الإسلامي والقيم الدينية الحنيفة.

الصلاة في المسجد في رمضان 

من الضروري جداً أن تصحب طفلك معك إلى المسجد خلال شهر رمضان، فالمسجد يعتبر جزءاً لا يتجزأ من الأجواء الروحانية الخاصة في هذا الشهر الفضيل، حيث يتعلم الآداب والضوابط الشرعية وآداب المسجد وأهمية إقامة الصلاة في المسجد وغير ذلك، إذ يعد ذلك من أبرز أنشطة ومهام للاطفال في فعاليات رمضان.

إقرأ أيضاً: تهنئة رمضان مضحكة 2023 - رسائل رمضان مضحكة

مشاهدة برنامج أو مسرحية عن رمضان للاطفال

مشاهدة مسرحية أو برنامج رمضان للاطفال أو حتى رسوم متحركة تروي قصصاً عن رمضان هي جميعها واحدة من أفضل أفكار فعاليات رمضان في البيت، حيث يمكن لصغيرك الاستفادة منها، ويتم إيصال معلومات عن شهر رمضان للاطفال بطرق غير تقليدية تجعلهم يندمجون ويستقبلون أكبر قدر من المعلومات دون الشعور بأي ملل. يمكنك أنت كذلك أن تقوم بإلقاء درس عن شهر رمضان للاطفال بطريقة حماسية وترفيهية!

صناعة فوانيس رمضان 

ويقوم بعض الأشخاص بصنع الفوانيس الورقية وأفرع الزينة المصنوعة من الورق والورق المقوي أو الأكياس، ويتم رسم هلال ونجوم على الأسوار وجدران المنازل، ويمكن أيضاً استعمال بعض اللافتات لتزيين باب المنزل أو الشبابيك أو الشرفة خلال أيام شهر رمضان الكريم ويمكنك التغيير في بعض الديكورات المنزليه لكى تتناسب تلك الديكورات مع شهر رمضان الكريم، وتعتبر من أحلى فعاليات رمضان في البيت.

إقرأ أيضاً: رسالة تهنئة بقدوم شهر رمضان 2023

أفكار ديكورات للمنزل في رمضان 

ونقدم لكم أيضاً في هذا المقال عبر وكالة سوا أجمل وأفضل أفكار ديكورات للمنزل في رمضان - ونستعرض منها وضع بعض الفوانيس المصنوعة من الورق أو الفوانيس التي تضاء بالشموع أو بالحجارة أو الكهرباء في المنزل لإعطاء البهجة والسعادة

تزيين البيت بالإضاءة الملونة 

يمكن تزيين الشرفة أو المنزل أو الشارع ببعض أفرع الزينة المصنوعة من القماش أو الورق المقوي أو الأكياس اللامعة.

يمكن تصميم بوستر خاص بك في فعاليات رمضان وقم بتزيينه ويمكن أن تكتب بعض العبارات مثل رمضان كريم، رمضان مبارك، إفطار سعيد.

قم بصناعة نتيجة خاصة بشهر رمضان ويمكن وضع نشاط مختلف في كل يوم لكي تقوم بتنفيذه واتباعه أثناء أيام شهر رمضان الكريم.

قم بتغيير ديكور منزلك من خلال وضع الزينة وتزيين الأسقف والشرف والأبواب مما سيعمل على الشعور بالبهجة في شهر رمضان.

إقرأ أيضاً: أجمل الصور رمضان كريم 2023

أشهر أكلات شهر رمضان 

أنواع التمور المختلفة سواء كانت تمر يابس أو تمر عجوة حيث تعتبر عنصر رئيسى في فعاليات رمضان حيث يتم تناول عدد من التمرات على الإفطار أولاً لأنها سنة مأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأيضاً أصبحت سنة محببة لدى جميع المسلمين.

أيضاً من المفضل في رمضان تناول مشروبات مثل شراب التمر الهندي، العرقسوس، مشروب قمر الدين أو مشروب الخشاف.

عادات وتقاليد شهر رمضان 

تختلف العادات والتقاليد في رمضان من دولة إلى دولة ومن بلد إلى بلد ومن أسرة إلى أخرى من حيث التحضير إلى افكار رمضانية  في هذا الشهر الكريم.

صناعة الفوانيس الورقية

يمكن صناعة بعض الفوانيس الورقية المميزة بواسطة الكبار وبمساعدة الأطفال أيضاً ويتم تزيين الشوارع بها أو المنازل أيضاً كما من الممكن تلوينها بألوان زاهية تثير البهجة ويتم التزيين بالأحجار الكريمة ويمكن وضع بعض من الحلوى داخل تلك الفوانيس.

إقرأ أيضاً: موضوع عن شهر رمضان 2023

صناعة الصناديق الورقية

صناعة صناديق ورقية مميزة يتم صنعها من الورق المقوى ويتم تصميمها برسومات جميلة ويمكن وضع بعض الخيوط الذهبية أو الملونة بها لكي يكون من السهل تعليقها ويمكن وضع بعض الحلوى والمكسرات والشوكولاتة بها أو بعض الألعاب الصغيرة التي يفضلها الأطفال ويمكن تعليق بعض البالونات ذات ألوان زاهية بجانبه.

تصميم لافتات رمضان كريم

يمكن كتابة لافتات مكتوب عليها عبارة “رمضان كريم” تعتبر من أبسط الطرق للشعور بمشاعر رمضانية مبهجة و من الممكن طباعة تلك اللافتات الرمضانية من على الانترنت ومن الممكن تعليق بعض الحبال التي يمكن تعليق بعض النجوم المعدنية أو المضيئة أو بعض الفوانيس بها بجوار تلك اللافتات أو حولها.

صنع صندوق للتبرعات في رمضان

حيث أن صنع صندوق لجمع تبرعات من الأطفال في المنزل يضاعف الأجر والثواب وذلك سوف يعمل على زرع الأعمال الخيرية الصالحة بداخل أطفالك بحيث تقوم بصنع صندوق من البلاستيك أو الخشب أو الورق المقوي ويقوم طفلك بوضع بعض النقود في هذا الصندوق في كل يوم من شهر رمضان وعندما ينتهي شهر رمضان تقوم ب فتح تلك الصندوق مع طفلك وتقوم بجمع النقود والتبرع بها للمحتاجين.

وبهذا متابعي وكالة سوا نكون قد قدمنا إليكم خبر أفضل أفكار فعاليات رمضان في البيت، وفعاليات رمضان في البيت للأطفال، ومتى أول يوم رمضان 2023، وأفكار ديكورات للمنزل في رمضان، وكيف أصنع فانوس رمضان.

المصدر : وكالة سوا - ماي بيوت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد