رمضان 2023 – فوائد الزبادي في السحور

فوائد تناول الزبادي في سحور رمضان 2023

رمضان 2023 – فوائد الزبادي في السحور – يستعد المسلمين لاستقبال شهر الخير والبركة شهر رمضان 2023 بعد أيام قليلة، فيبحث الكثير منهم عن أطعمة صحية تساعدهم على العطش والجوع خلال ساعات الصيام.

ونستعرض لكم في هذا المقال، نوع من أفضل الأطعمة التي يمكن تناوله على السحور في رمضان 2023 وهو الزبادي، حيث يعد عنصر أساسي لدي الكثير من الصائمين على وجبة السحور في رمضان، خاصة أنه يساعد على عملية الهضم بشكل منتظم وصحيح، ويقلل الشعور بالعطش، لذلك سنتطرق في السطور التالية عن فوائد الزبادي في السحور.

OIP.jpg
 

فوائد تناول الزبادي في سحور رمضان 2023

عندما نسمع بالزبادي أول ما يخطر على بالنا كوب يحتوي على بعض من اللبن، لكن في الحقيقة هو ليس كذلك؛ إذ إن الزبادي يعتبر منتوج عملية بيولوجية، تقوم بها بعض أنواع البكتريا الطيبة المسماة برو-بيوتك، وتقوم هذه العملية على معالجة الألبان لتصبح في صورة متجبنة تقريبا، وتتنوع أسماؤها من مكان لآخر، لكن من أشهر أسمائها المعروفة في الدول العربية هو الزبادي أو اللبن الرائب.

وفيما يلي مجموعة من فوائد تناول الزبادي في سحور رمضان 2023

أولا: تسهيل عملية الهضم

تناول الزبادي في سحور رمضان يساعد عمل الجهاز الهضمي وخاصة في رمضان، حيث أكد موقع "medical news today" إلى العديد من الدراسات المختلفة التي أثبتت أن الزبادي يحتوي على البكتيريا النشطة التي تحافظ على الأمعاء من التعرض إلى المشكلات التي من الممكن أن تتعرض إليها أثناء الصيام ومن هذه المشاكل الانتفاخات والغازات، كما يعمل الزبادي على تحفز المعدة على إنتاج الإفرازات الهاضمة التي تسهل عملية الهضم.

ثانياً: تحافظ على الحماية من ارتفاع الكولسترول

أثبتت دراسات عليمة أن تناول الزبادي بشكل دائم وبكميات مناسبة، تساعد على المحافظة من ارتفاع الكولسترول في الدم، وضبط معدلات ضغط الدم.

ثالثاً: يدعم مناعة الجسم

أشارت بعض الدراسات أن مكونات الزبادي لها دور في تدعيم مناعة الجسم، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية جسم الإنسان من مشاكل صحية قد يتعرض لها، فالزبادي تعمل على تعزيز نشاط الجهاز المناعي.

رابعاً: الحماية من السمنة وزيادة الوزن

يساعد الزبادي على تنظيم حركة الأمعاء، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الزبادي في وجبة السحور، ويحتوي على مواد ذات قيمة غذائية تساعد الجسم التخلص من الدهون المتراكمة.

خامساً: الزبادي يحمي من الأرق والارهاق

تناول الزبادي على وجبة السحور يساعد الجسم على التخلص من الإرهاق والإجهاد خلال يوم الصيام في رمضان، ويزيد من القدرة على التركيز والحصول على النشاط اللازم أثناء فترة الصيام، كما يساعد في الحصول على نوم هادئ، لما له من تأثير وقائي ضد الحموضة.

سادساً: يمد الجسم بالطاقة

تناول الزبادي يمد جسم الإنسان بالطاقة لانه يحتوب على فيتامين B، الذى يعمل على إمداد الجسم بالمزيد من الطاقة، كما يعمل الزبادي أيضًا على الشعور بالشبع، والامتلاء لفترة أطول خلال ما بعد الإفطار.

سابعاً: يساعد على امتصاص المواد الغذائية من الجسم

تناول الزبادي في سحور رمضان يعمل على امتصاص جميع العناصر الغذائية الموجودة داخل الأطعمة،

ثامناً: تزويد الجسم بالفيتامينات

يمد الزبادي الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة، ومنها البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم وفيتامين د، مما يفيد الصحة بشكل عام أثناء الصيام.

اقرأ أيضا/ وجبة سحور صحية في رمضان 2023

طريقة عمل الزبادي في رمضان 2023

R.jpg
 

تختلف طريقة عمل الزبادي من بلد إلى أخري ومن منزل إلى آخر، لكن في النهاية هناك طريقة ممكن أن تناسب جميع المنازل في كافة أنحاء العالم:

مقادير عمل الزبادي

كوب زبادي جاهز يحتوي على البرو-بيوتك، كمية حسب الحاجة من اللبن، التي سوف تستخدم لعمل الزبادي، وكوب من الماء الدافئ.

طريقة عمل الزبادي

يخلط الخليط مع بعض.

بعد ذلك يوضع الخليط في أكواب صغيرة، تم توضع في درجة حرارة دافئة لساعتين، لتنشيط عمل البكتريا.

بعد أن يصبح الزبادي جاهزا، يمكن وضع بعض الإضافات له، مثل قطع الفواكه الصغيرة.

يخزن الزبادي في الثلاجة لحين تناولها.

R.jpg
 

فوائد الزبادي للبشرة في رمضان 2023

يساعد تناول الزبادي على سحور رمضان على الحفاظ على صحة الجلد، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية المتنوعة، كما يساعد على حماية الجسم والبشرة من الجفاف الذي من الممكن أن يتعرض إليه خلال الصيام، وهذا لأنه له القدرة على تعويض الفيتامينات الضرورية لترطيب الجسم.

 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد