أكلات رمضان 2023 فلسطينية

أكلات رمضان 2023 فلسطينية

أكلات رمضان 2023 فلسطينية، في شهر رمضان المبارك تكثر موائد الطعام المشهورة، حيث لكل دولة اكلة معينة، تكون ضمن التراث والعادات، ويتميز المطبخ العربي بكثرة اكلاته اللذيذة، وطرق مختلفة في تحضير الطعام فلكل بلد عربي طريقة مخصصة في إعداد الطعام، حيث تبدأ النساء بالبحث عن اشهر الاكلات العربية، لوضعها على مائدة الطعام في سفرة الرمضانية، من خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على أكلات رمضان 2023 الفلسطينية.

اكلات رمضان 2023 فلسطينية

يعد المطبخ الفلسطيني من أشهر المطابخ العربيّة الذي يتميز ببعض الأكلات الشرقية اللذيذة، والتي يحبها الكثير من الناس، من هذه الاكلات الرمضانية ما يلي:

أولا طريقة عمل المقلوبة الفلسطينية

تعد المقلوبة من أشهر الاكلات التي يقدمها المطبخ الفلسطيني، وتعتبر المقلوبة من أكثر الاكلات التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مائدة طعام فلسطيني، سواء في شهر رمضان المبارك 2023 او في الأيام العادية:

مكوناتها (ربع كوب من الزيت النباتي للقلي، مقدار كيلو غرام واحد من شرائح اللحم الفيليه، مقدار كوبان من الأرز، أكواب من شوربة اللحمة، مقدار نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون ناعم، 3 ثمرات من البطاطس المقطعة لمكعبات صغيرة، ثمرتان من الباذنجان، ضمة من البقدونس المفروم من أجل تزيين الوجه، كوبان من الصنوبر واللوز المحمص من أجل التزيين).

20221011105510.jpg
 

طريقة عملها:

نحضر وعاء عميق ثمّ نبدأ بسكب مقدار مناسب من الزيت بحسب المقادير، ثمّ نتركه حتّى يسخن قليلًا ثمّ نبدأ في إضافة البطاطا والباذنجان واعمل على تحريكهما باستمرار، ثمّ نتركها جانبًا قليلًا.

الخطوة الثانية نقوم بسكب شرائح اللحم في نفس القدر ثمّ قلبيها جيدًا لمدة 5 دقائق حتى تنضج الشرائح من الجانبين.

ثم نحضر صينية التقديم ومن ثمّ نبدأ في رص شرائح البطاطا والباذنجان، ثمّ نقوم بإضافة شرائح اللحم على الوجه.

نقوم بتصفية الأرز المنقوع من الماء ومن ثمّ نضيف فوقه اللحم، ومن ثمّ نسكب مقداراً مناسباً من شوربة اللحم حتّى يغطي الأرز.

نقوم بوضع الكركم فوق المزيج السابق مع التقليب المستمر ثمّ يترك الأرز على نار هادئة حتّى ينضج.

نسكب الأرز فوق المزيج السابق ثمّ نزين الوجه بالصنوبر واللوز المحمص.

ثانيا المسخن الفلسطيني

مكوناته (دجاجة متوسطة الحجم مقطعة إلى 4أجزاء، كوبان من البصل الأخضر المفروم، ملعقة طعام كبيرة من البهارات المشكلة، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقة صغيرة من السماق، ربع كوب من زيت الزيتون، الملح بحسب الحاجة، كوبان من الخبز المحمص المقطع مربعات صغيرة).

طريقة عملها:

نحضر قدراً عميقاً ونضيف كميّة مناسبة من الزيت ويتركّ على نار متوسطة حتّى يسخن قليلًا، ثمّ نبدأ في سكب مقدار البصل الأخضر المقطع إلى شرائح رفيعة ويقلب جيدًا حتّى يذبل، ثم نضيف مقدار الدجاج ومن ثمّ يُتبل بالملح والفلفل الأسمر.

نقلب الدجاج حتّى يتحمر بالكامل ثمّ نضيف ملعقة كبيرة من السماق مع التقليب المستمر، ثمّ برفع الدجاج عن النار ونبدأ في رصها في صينية بمقاس مناسب ثمّ إدخالها إلى فرن ساخن على درجة حرارة 180 درجة مئوية.

نضع قطع الخبز المحمص في الزيت ومن ثمّ نبدأ برصها في طبق التقديم ثمّ نقوم بإضافة مقدار من البصل والصنوبر المحمص، ثمّ السماق وأخيرًا نضيف قطع الدجاج، ومن ثمّ نزين الوجه بالمكسرات والبقدونس المفروم ناعم.

resize.jpg
 

ثالثا: المفتول الفلسطيني

مكوناته (دجاجة كاملة منظفة ومقطعة إلى 4 أقسام، عدد 4 عيدان من القرفة، ورق غار، ملعقة طعام من البهارات المشكلة، 3 حبات من الهيل، ملعقة صغيرة من الكمون، ملعقة كبيرة من الملح، ربع كوب من السمن النباتي، كوب واحد من الحمص، 5 أكواب من المفتول، ملعقة صغيرة من البهارات المطحونة، ملعقة من الكراوية).

طريقة عملها:

نغسل الحمص جيدًا تحت الماء، ومن ثم اتركه في الماء لمدة 24 ساعة على الأقل.

نقوم بتصفيته الحمص ومن ثم أضف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم حيثُ يجب أنّ يتركّ الحمص جانبًا لمدة نصف ساعة على الأقل.

نغسل الحمص جيدًا مرة أخرى من أجل التخلص من بقايا البيكربونات ثم قم بوضعه على نار هادئة بعد أن يُضاف إليه كوبان من الماء الفاتر، حيثُ يجب أنّ يترك حتّى ينضج على نار هادئة مع الحرص على إزالة الرغوة التي تظهر على السطح.

نقوم بوضع الدجاج في قدر ومن ثمّ نبدأ في إضافة كلًا من (الخل – الملح – الفلفل الأسمر – البهارات المشكلة)، حيثُ يجب عليك تقليب المكونات جيدًا مع الدجاج وتترك في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل.

قم بإضافة الدجاج إلى قدر مملوء بالماء ومن ثمّ نسكب كلًا من (البصل المقطع إلى شرائح – الملح – البهارات)، ثم يترك حتى ينضج.

نضع كمية مناسب من مرق الدجاج إلى قدر عميق، ثمّ نحضر مصفاة وتثبيتها فوق القدر.

يوضع المفتول في المصفاة ومن ثم يُضاف إليها ملعقتين كبار من السمنة وزيت الزيتون، ثم يترك حتى ينضج على نار هادئة لمدة نصف ساعة على الأقل.

نضع بعد ذلك مقلاة غير قابلة للالتصاق على نار هادئة حيثُ يجب علينا بعد ذلك أنّ نسكب مزيجاً من السمن والزيت لقلي البصل، ثم أضف بالملح.

والآن نقوم بإحضار قدر عميق ومن ثمّ نسكب كلًا من المقادير (الدجاج – الحمص – مرق الدجاج – عصير الليمون)، واترك الخليط حتّى ينضج على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.

نبدأ في سكب المفتول في قدر عميق ومن ثمّ نضيف إليه 3 ملاعق كبار من السمن ويقلب جيدًا حتّى يغير لونه قليلًا، ثمّ أضف مقدار 3 أكواب من المرق ويترك حتّى ينضج لمدة 20 دقيقة.

المفتول-600x455.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد