رمضان 2023 - صحة حديث تسحروا فإن في السحور بركة

رمضان 2023_ صحة حديث تسحروا فإن في السحور بركة

رمضان 2023، يتساءل بعض الناس في شهر رمضان المبارك، عن صحة حديث تسحروا فإن في السحور بركة في رمضان 2023، وذلك لان بعض الأشخاص لا تحب التسحر، او الاكل في الليل، لم يتبقى سوى القليل عن شهر رمضان المبارك، حيث يكون للمسلمين وجبتين خلال هذا الشهر الكريم، وهي وجبة الفطور، والسحور، سوف نتعرف في هذا المقال صحة حديث تسحروا فإن في السحور بركة، رمضان 2023.

صحة حديث تسحروا فإن في السحور بركة 2023

أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتَّسَحُّرِ، الذي هو الأكل والشرب وقت السحر، استعدادًا للصيام، ويذكر الحكمة الإلهية فيه، وهي حلول البركة، والبركة تشمل منافع الدنيا والآخرة. فمن بركة السَّحُورِ، ما يحصل به من الإعانة على طاعة الله تعالى في النهار. ومن بركة السَّحُورِ أن الصائم إذا تسحر لا يمل إعادة الصيام، خلافا لمن لم يتسحر، فإنه يجد حرجا ومشقة يثقلان عليه العودة إليه. ومن بركة السَّحُورِ، الثواب الحاصل من متابعة الرسول -عليه الصلاة والسلام-، ومخالفة أهل الكتاب.

من بركته إذا قام للسحور ربما صلى وربما تصدق على بعض المحاويج الذين يعلمهم، بل وربما قرأ شيئاً من القرآن. ومن بركة السَّحُورِ، أنه عبادة، إذا نوى به الاستعانة على طاعة الله تعالى، والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم، ولله في شرعه حكم وأسرار. ومن أعظم الفوائد فيه الاستيقاظ لصلاة الفجر ولهذا أمر بتأخير السَّحُورِ حتى لا ينام بعده فتفوت عليه صلاة الفجر بخلاف من لم يتسحر، وهذا مشاهد، فإن عدد المصلين في صلاة الصبح مع الجماعة في رمضان أكثر من غيره من أجل السَّحُورِ.

فوائد حديث تسحروا فإن في السحور بركة 2023

استحباب السَّحُورِ وامتثال الأمر الشرعي بفعله.

أن في السَّحُورِ بركة دينة، ودنيوية.

أن السَّحُورِ لا يختص بنوع من الطعام.

كمال الشريعة الإسلامية في مراعاة العدل.

حسن تعليم النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث يقرن الحكم بالحكمة؛ لينشرح به الصدر ويعرف به سمو الشريعة.

image-312-780x470.png
 

أدعية نهار رمضان مفاتيح الجنان 1444

الدعاء الأول:

يا رب اجبر قلوبنا وأنر مستقبلنا، وأرنا الفرحة التي وعدتنا به يا رحمن يا رحيم، وأرنا عجائب قدرتك في تفريح كربنا وزوال همنا وتحقيق ما نتمنى يا رب العالمين، اللهمّ لا تجعل للشيطان علينا سبيل ولا تخزنا يا أرحم الراحمين يا رب المستضعفين.

الدعاء الثاني:

اَللّـهُمَّ إنّي اَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ، وَ أنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَّنِكَ، وَ أيْقَنْتُ إنَّكَ أنْتَ اَرْحَمُ الرّاحِمينَ في مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَ الرَّحْمَةِ، وَ أشَدُّ الْمُعاقِبينَ في مَوْضِعِ النَّكالِ وَ النَّقِمَةِ، وَ أعْظَمُ الْمُتَجَبِّرِينَ في مَوْضِعِ الْكِبْرياءِ وَ الْعَظَمَةِ، اللّـهُمَّ أذِنْتَ لي في دُعائِكَ وَ مَسْأَلَتِكَ فَاسْمَعْ يا سَميعُ مِدْحَتي، وَ أجِبْ يا رَحيمُ دَعْوَتي، وَ أقِلْ يا غَفُورُ عَثْرَتي، فَكَمْ يا إلهي مِنْ كُرْبَة قَدْ فَرَّجْتَها وَ هُمُوم قَدْ كَشَفْتَها، وَ عَثْرَةٍ قَدْ أقَلْتَها، وَ رَحْمَة قَدْ نَشَرْتَها، وَ حَلْقَةِ بَلاء قَدْ فَكَكْتَها.

الدعاء الثالث:

اللهم أرَيْتَني مِنْ قُدْرَتِكَ، وَ عَرَّفْتَني مِنْ إجابَتِكَ، فَصِرْتُ أدْعُوكَ آمِناً، وَ أسْاَلُكَ مُسْتَأنِساً، لا خائِفاً وَ لا وَجِلاً، مُدِلاًّ عَلَيْكَ فيـما قَصَدْتُ فيهِ إلَيْكَ، فَاِنْ أبْطأَ عَنّي عَتَبْتُ بِجَهْلي عَلَيْكَ، وَ لَعَلَّ الَّذي أبْطأَ عَنّي هُوَ خَيْرٌ لي لِعِلْمِكَ بِعاقِبَةِ الاُْمُورِ، فَلَمْ أرَ مَوْلاً كَريماً أصْبَرَ عَلى عَبْد لَئيم مِنْكَ عَلَيَّ يا رَبِّ، إنَّكَ تَدْعُوني فَأوَلّي عَنْكَ، وَ تَتَحَبَّبُ إلَيَّ فَأتَبَغَّضُ إلَيْكَ، وَ تَتَوَدَّدُ إلَيّ فَلا أقْبَلُ مِنْكَ، كَاَنَّ لِيَ التَّطَوُّلَ عَلَيْكَ، فَلَمْ يَمْنَعْكَ ذلِكَ مِنَ الرَّحْمَةِ لي، وَ الإحْسانِ إلَيَّ، وَ التَّفَضُّلِ عَلَيَّ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ، فَارْحَمْ عَبْدَكَ الْجاهِلَ وَ جُدْ عَلَيْهِ بِفَضْلِ إحْسانِكَ إنَّكَ جَوادٌ كَريمٌ.

الدعاء الرابع:

اللهم يا من أظهــر جميلنا، وستــر قبحنا، يا من لا يـؤاخـذ بالجريرة، ولا يهتك الستر، نسألك أن تستر عوراتنا، وأن تأمن روعتنا، وأن تختم يا ربنا بالباقيات الصالحات أعمالنا، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

الدعاء الخامس:

إلهنا يا من يسمع كلامنا ودعاءنا، ويرى مكاننا، ويعلم ما تخفيه سرائرنا، نسألك في هذا الشهر الكريم أن تمدّنا بقوّةٍ تعيننا بها على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وارحم شقاوتنا أجمعين يا رب العالمين.

الدعاء السادس:

اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد