أبرز الأنشطة والأفكار المميزة للأطفال خلال رمضان 2023

أبرز الأنشطة والأفكار المميزة للأطفال خلال رمضان 2023

رمضان 2023، يتميز شهر رمضان المبارك بإدخال الفرحة والبهجة والسرور على قلوب المسلمين أجمع وخاصة الأطفال، ويحتوي شهر رمضان على الكثير من الفضائل، ففيه بدأ نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وفيه ليلة عظيمة من أعظم الليالي، وهي ليلة القدر .

وينتظر العديد من الأطفال قدوم شهر رمضان 2023 بالفرحة والاحتفال، حيثُ يمكن للأمهات والأهالي استغلال أيام الشهر الفضيل بعمل الأنشطة والأفكار التعليمية للأطفال، التي تدخل البهجة لروح الطفل وفرحته بقدوم الشهر الفضيل، خاصة وأن شهر رمضان له فرحة خاصة يستشعر بها كل المسلمين، وينتظرون قدومه كل عام بالفرحة، ويجب استغلال الشهر الفضيل بمشاركة الأنشطة الخاصة برمضان من ألغاز وأوراق عمل للتلوين وعبارات وأحاديث وأدعية، يتعلم منها الطفل طقوس شهر رمضان.

ونقدم لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، أهم الأفكار والأنشطة التعليمية الرمضانية لإمتاع الطفل في شهر رمضان 2023، لتشاركوها مع أطفالكم خلال أيام الشهر المبارك.

أهم الأنشطة والأفكار المميزة للأطفال خلال رمضان 2023:

تزيين المنزل:

يعتبر نشاط تزيين المنزل من أفضل الأفكار والأنشطة التي تسعد الأطفال خلال رمضان 2023، لإدخال روح البهجة والفرحة بقدوم الشهر الفضيل، ويجعل التزيين شكل المنزل مميزاً بوجود زينة رمضان به، ويمكن للأمهات طلب المساعدة من الطفل للقيام بمهمة تزيين المنزل، والقيام بإعداد تلك الزينة بصحبة أطفالهم، لتعليمهم في المقام الأول قيمة التعاون لإنجاز المهام المطلوبة منهم بكفاءة.

مشاركة الطفل في تزيين المنزل بزينة رمضانية مبهجة، باستخدام بعض المعدات البسيطة والتصاميم اليدوية الرائعة، ويمكن استعمال الزينة اليدوية البسيطة أو شراء الزينة الجاهزة وطلب المساعدة من الأبناء في تعليق هذه الزينة فرحة بقدوم رمضان 2023.

سرد القصص الدينية:

من أبرز الفعاليات الرمضانية المميزة للأطفال خلال رمضان 2023، هي تحفيز وتشجيع الطفل على قراءة القصص الدينية وتعليمه على سردها، وقراءة القصص الرمضانية، ويجب على الأم تحفيز وتشجيع الطفل على قراءة بعض القصص التي تتحدث عن شهر رمضان المبارك، التي تجمع ما بيتن التسلية والبهجة وال حماس ة داخل نفس الطفل وفرحته بقدوم شهر رمضان، حيثُ يمكن استغلال رمضان أيضاً لقراءة وسرد قصص الأنبياء وإجراء نقاش مفتوح مع الطفل.

المشاركة في الأعمال الخيرية:

تعتبر المشاركة في الأعمال الخيرية من أهم الأفكار المميزة للأطفال خلال رمضان 2023، التي يمكن حث الطفل على ضرورة القيام بها، فيجب تعليم الطفل مفهوم الكرم والعطاء وأهمية التعاطف مع الآخرين، من خلال حث الطفل على جمع الأموال أو التبرع من مصروفه المدرسي للأطفال الفقراء ممن هم في مثل سنه، ويجب على الأم تشجيع الطفل باستمرار على ابتكار بعض الأفكار التطوعية التي تدور في أذهانهم.

المساعدة في طهي طعام الإفطار والسحور:

يتميز شهر رمضان بأشهى المأكولات والحلويات، حيثُ يمكن للأم طلب مساعدة الطفل في إعداد وطهي أطعمة وجبة الإفطار والسحور وبعض أطباق الحلوى البسيطة المفضلة لديه، حتى يتعلم التعاون والمشاركة، إضافة إلى أن إعداد الطعام من الأنشطة الترفيهية التي تجذب الكثير من الأطفال بمختلف أعمارهم.

تعلم الدعاء:

في شهر رمضان المبارك، يكثر الدعاء لله عز وجل، فكل مسلم يدعو لله بما يتمنى، لذلك يجب تعليم الطفل بعض الأدعية وكيفية قراءتها، فيمكن للأم وضع أدعية مكتوبة على أوراق مختلفة ملونة، ووضع 30 دعاءً في 30 ورقة مختلفة، ويتم تعويد الطفل على سحب ورقة من هذه الأدعية كل يوم من الصندوق وقراءتها طوال شهر رمضان.

اصطحاب الطفل إلى المسجد:

يعتبر ذهاب الطفل إلى المسجد خلال رمضان 2023، من أجمل الأنشطة التي يجب القيام بها في الشهر الفضيل، ويجعل الطفل يعتاد على الذهاب للمساجد منذ الصغر بجانب التعليم الصلاة والضوابط الشرعية التي ينبغي الالتزام بها أثناء الوجود في المسجد، ويمكن للأب أن يأخذ معه أبناءه الصغار إلى المسجد كل يوم طوال شهر رمضان، وتعليمهم أن الصلاة في المساجد لها فضل كبير عند الله تعالى.

ويجب على الطفل تعلم الآداب الدينية التي ينبغي الالتزام بها أثناء تواجده خارج أو داخل المسجد، ويمكن أثناء اصطحاب الطفل أيضاً إلى المسجد انتهاز الفرصة للتحدث مع الطفل حول ضرورة المواظبة على صلاة الجماعة وأهمية قراءة القرآن وحفظه في سن مبكر.

تصميم خيمة رمضانية:

يعتبر تصميم الخيمة الرمضانية من أفضل فعاليات رمضان 2023 للأطفال في البيت، فهي تضفي أجواءً لا يمكن وصفها داخل جدران المنزل، بحيث يشعر الأطفال أن هنالك شيء مميّز ومختلف وممتع في ذات الوقت، ولن يلزمك لإسعاد طفلك بهذه الخيمة الرمضانية الرائعة سوى بعض الأقمشة وبعض الزينة البسيطة التي يمكنك تثبيتها عليها.

ويمكن لكل أم أن تقوم بتحضير خيمة رمضانية من الأقمشة المتوفرة لديها في المنزل الملونة، بحيث يتم وضع الأقمشة على أعمدة أو على بعض الأثاث المنزلي، يمكن وضع سجادة صلاة داخل الخيمة الرمضانية وزينة رمضان، بحيث يشعر الأطفال بأجواء رمضان داخل هذه الخيمة الرمضانية البسيطة.

عمل أجندة رمضان للأطفال:

تشمل أبرز أفكار استقبال شهر رمضان للأطفال عمل أجندة أو تقويم خاص بشهر رمضان 2023، بحيث تقوم أنت وطفلك بتحديد بعض المهام والأنشطة التي يجب القيام بها في كل يوم من هذا الشهر، كأداء الصلوات وتوزيع المياه والتمر ومشاركة الإفطار مع المحتاجين وقراءة القرآن وغيرها.

87081.jpeg
87078.jpeg
 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد