شروط وجوب صيام رمضان 2023

شروط وجوب صيام رمضان

يزداد البحث في الآونة الأخيرة والأيام القليلة التي تسبق حلول شهر رمضان المبارك من كل عام ومن العام الجاري رمضان 2023 عبر محركات البحث المختلفة عن موضوع شروط وجوب صيام رمضان.

وتتعدد شروط وجوب صيام رمضان، كما تستوجب شروط الصيام بعض الواجبات التي أوضحها أهل العلم.

وتنقسم شروط الصيام كما ذكر العلماء إلى: شروط وجوب الصيام، وشروط صحة الصيام، وشروط الوجوب والصحة معا، مع العلم أن انعدام شرط الوجوب لا يبطل الصيام، بخلاف شرط الصحة فإن عدمه يمنع صحة الصوم كما أوضح الفقهاء.

ما هو تعريف الصيام؟

يكون الصيام شرعاً هو "الامتناع والإمساك بنيَّةٍ عن مُفسدات الصوم وعن جميع المُفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشّمس".

أي أنّ الصوم هو الإمساك عن تناول شيء حِسّي يدخل بطن الشخص
في فترة مُعيّنة، وهو من طُلوع الشّمس إلى غروبها.

إقرأ أيضاً: تهنئة رمضان مضحكة 2023 - رسائل رمضان مضحكة

شروط وجوب صيام رمضان

وكما ذكرنا سلفاً عن بعض من شروط وجوب صيام رمضان، فإننا نذكر أهم وأبرز شروط وجوب صيام رمضان وجاءت الشروط على النحو التالي:
شروط الوجوب وهي:
1_ البلوغ: فلا يجب الصوم على الصبي ولو كان مراهقاً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "رفع القلم عن ثلاثة: الصبي حتى يحتلم والنائم حتى يستيقظ والمجنون حتى يفيق". أخرجه أحمد وأبو داود، ولكن يجب على ولي الصبي المميز أمره بالصوم إذا أطاقه، ويضربه عليه إذا بلغ عشراً كالصلاة ليعتاده.
2_ القدرة: فلا يجب على العاجز عنه لكبر أو مرض، لقول الله تعالى: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) [البقرة:184].
3_ الإقامة: فلا يجب على المسافر بل له أن يفطر ويقضي، لقول الله تعالى: (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) [البقرة:184).

إقرأ أيضاً: رسالة تهنئة بقدوم شهر رمضان 2023

شروط صحة الصيام


1_ النية: لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات". متفق عليه، وتكون من الليل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له". رواه أبو داود والنسائي.
2_ التمييز: فلا يصح من الصبي غير المميز لعدم علمه بمقصد العبادات ومعناها.
3_ الزمان القابل للصوم: فلا يصح في الأيام المحرمة كيوم العيد.

إقرأ أيضاً: شعر عن شهر رمضان 2023 – أجمل قصيدة عن رمضان


شروط وجوب وصحة صيام رمضان


1_ الإسلام: فالكافر الأصلي والمرتد عمله غير مقبول، لقول الله تعالى: (لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [الزمر:65].
2_ العقل: فالقلم مرفوع عن المجنون، للحديث السابق: "رفع القلم عن ثلاثة...............والمجنون حتى يفيق"
3_الطهارة من دم الحيض والنفاس: فالحائض والنفساء يحرم عليهما الصيام ويجب عليهما القضاء، لقول عائشة رضي الله عنها: "كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصيام ولا نؤمر بقضاء الصلاة".

أركان الصيام

  1. الإسلام، وهو شرط عام للخطاب بفروع الشريعة.
  2. البلوغ، ولا تكليف إلا به.
  3. العقل؛ إذ لا فائدة من توجه الخطاب دونه.
  4. القدرة على الصوم وتحققه يكون بالصِّحَّة.
  5. الإقامة؛ فلا يجب الصوم على الْمُسَافر.
  6. عدم المانع شرعًا؛ فلا يجب الصوم على الحائض والنُّفَساء.

images.jpg
 

وبهذا متابعي وكالة سوا نكون قد قدمنا إليكم في هذا المقال شروط وجوب صيام رمضان وشروط صحة صيام رمضان، وموعد شهر رمضان وتعريف صيام شهر رمضان المبارك وشروط صحة الصيام.

المصدر : وكالة سوا - العين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد