محدث: دوام القطاع الخاص في رمضان 2023 بالسعودية

دوام القطاع الخاص في رمضان 2023 بالسعودية

دوام القطاع الخاص في رمضان 2023 السعودية - يبحث الكثير من موظفين القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية عن مواعيد العمل في شهر رمضان مبارك لعام 1444هـ - 2023م، حيث تنخفض عدد ساعات العمل به

ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية، في السطور أدناه التفاصيل المرتبطة في دوام القطاع الخاص في رمضان 2023، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عدد ساعات العمل الرسمية في القطاعات العامة والخاصة في السعودية خلال شهر رمضان الكريم.

دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

وزارة-الموارد-البشرية-والتنمية-الاجتماعية-750x499.png
 

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ساعات العمل للقطاع الخاص خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 ميلادي – 1444 هجري كالتالي:

تخفَض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا تزيد عن 6 ساعات في اليوم، أو 36 ساعة في الأسبوع.

تخفَض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين فيما يتعلق بالحراسة وعمال الأمن بما لا يزيد عن ١٠ ساعات كل يوم.

تنظم ساعات العمل وفترات الراحة خلال اليوم، بحيث لا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترة للراحة أو الصلاة والطعام.

لا تقل فترة الراحة المخصصة للطعام أو الصلاة أو الراحة عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموع ساعات العمل.

لا تدخل الفترات المخصصة للراحة والطعام والصلاة ضمن ساعات العمل الفعلية.

لا يكون العامل خلال الفترات المخصصة للراحة والطعام والصلاة تحت سيطرة صاحب العمل، ولا يجوز لصاحب العمل أن يلزم العامل بالبقاء خلالها في مكان العمل.

اختلاف ساعات - دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

تخفيض عدد ساعات دوام رمضان لعام 1444هـ ،لا يضم جميع موظفي القطاع الخاص في السعودية وإنما يختلف عدد الساعات بين موظف وآخر في بعض الحالات؛ حيث نصت قانون العَمل على أن التقليل من ساعات الدوام مخصوص بالموظف المسلم، ولم يذكر النظام شيئًا عن غير المُسلمين، وهذا يعني أن على غير المسلم الاستمرار في الدوام مدة ثماني 8 ساعات يوميًا أو ثمانٍ وأربعين 48 ساعة أسبوعيًا إذا طلب صاحب العَمل ذلك

نهاية دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

ينتهي دوام العاملين في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بتاريخ 28 من شهر رمضان من عام 1444 هجري والموافق ليوم 19 من شهر أبريل نيسان من عام 2023 ميلادي، وتبدأ إجازة عيد الفطر في القطاع الخاص في يوم الخميس الواقع في 29 من شهر رمضان من عام 1444 هجري والموافق ل 20 من شهر أبريل نيسان من عام 2023 ميلادي، وتستمر الإجازة من 3 إلى 7 أيام بحسب ما يحدده صاحب العمل.

يذكر أن نظام العمل في السعودية ينص على أنه لا يجوز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من 48 ساعة في الأسبوع، إذا اعتمد المعيار الأسبوعي.

وينص كذلك على أن تخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، على ألا تزيد عن 6 ساعات في اليوم أو 36 ساعة في الأسبوع.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد