وزير العمل يتحدث حول اعتماد خطة التشغيل للعام 2023 و2024

وزير العمل نصري أبو جيش

عقّب وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش، اليوم الثلاثاء 14 مارس 2023، عن اجتماع مجلس الوزراء الفلسطيني حول اعتماد خطة التشغيل للعام 2023 و2024 بشأنها توفير آلاف فرص العمل للفلسطينيين، منها فرص عمل دائمة ومؤقتة وغير مباشرة، إضافة إلى تحديد الفئات المستهدفة من هذه الخطة، وهم العاطلين عن العمل سواء في المحافظات الشمالية والجنوبية. 

وقال أبو جيش خلال حديثه لـ "إذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إنه تم تقديم تقرير من الصندوق الفلسطيني للتشغيل أمس في مجلس الوزراء، عن عمل الصندوق وخطة التشغيل خلال الـ 4 سنوات من 2019 لـ 2022، حيثُ قٌدّرت إنجازات الصندوق في تلك الفترة 21 ألف فرصة عمل مؤقتي ومستدامي وغير مباشرة، منها 8 آلاف فرصة عمل دائمة وحوالي 13 ألف فرصة عمل مؤقتة، إضافة إلى 13 ألف فرصة عمل غير مباشرة في صندوق البلديات وغيرها، وكانت نسبة الإناث أعلى 60%.

وأوضح أبو جيش أن خطة التشغيل في الـ 4 سنوات السابقة تضمنت برامج التشغيل بأجر، أو التشغيل المؤقت في المؤسسات والمنشآت الخاصة، إضافة إلى دعم توظيف التشغيل الذاتي، وتم التركيز عليه من خلال دعم المنشآت الصغيرة من خلال القروض والمنح، وتم اعتماده وإقراره من مجلس الوزراء.

خطة التشغيل للعام 2023 و2024:

وأكد أنه تم اعتماد خطة التشغيل للعام 2023 و2024، وبحسب الأموال المتوفرة من الشركاء هناك حوالي 2500 فرصة عمل في المحافظات الشمالية والجنوبية مستدامة، و3 آلاف فرصة عمل غير مستدامة.

وبيّن أبو جيش أن المشاريع التي تستهدفها فرص العمل في المجال الزراعي والخدمات والعمل في المشاريع الصناعية، وفرص العمل ستكون كلها في القطاع الخاص، إضافة إلى أنه يوجد لدى صندوق التشغيل مجلس مكون من القطاع الخاص والعمال الحكومة متمثلة بوزارة العمل، مضيفًا أن خطة التشغيل ستكون موجهة للنساء في المناطق المهمشة، ولخريجي مراكز التدريب المهني والخريجين بشكل عام وذوي الإعاقة، بسبب ارتفاع نسبة البطالة.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد