خبير اقتصادي يتحدث عن مستقبل الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي - توضيحية

تحدث طارق الحاج الخبير الاقتصادي الفلسطيني، اليوم الثلاثاء 14 مارس 2023، بشأن مستقبل الدولار الأمريكي عقب انهيار بنك السيليكون الأمريكي.

وأكد الحاج في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" تابعته "سوا"، أن التأثير لن يكون بالتهويل العظيم بانهيار النظام المصرفي الأمريكي لأن الاقتصاد الأمريكي يتحكم في كل مفاصل الحركة التجارية في العالم ومنابع النفط.

وأشار إلى حسن حظ أمريكا حيث أن العملات المنافسة للدولار وضع دولها ليس جيد مثل دول الاتحاد الأوربي حيث تأثر اليورو بالحرب الروسية الأوكرانية، كذلك الجنيه الإسترليني وتأثره بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بينما سيتحسن وضع الين الياباني واليوان الصيني أمام الدولار الأمريكي.

وأكد أن الدولار الأمريكي سوف تتزعزع قيمته أمام العملات الرئيسية ويتراجع نسبيًا؛ نتيجة تزعزع الثقة بالتالي سيذهب الاستثمار الى دول أخرى مثل الهند والبرازيل والصين، لكنه سيستقر إذا نجحت السياسيات النقدية الامريكية في معالجة هذه الازمة، لافتًا إلى أن "الخوف من التبعات على المستثمرين إذا ما بقيت المتغيرات على مستوى العالم كما هي".

وعن سبب أزمة الدولار، قال الحاج: "البنك الفدرالي الأمريكي سيتوقف عن رفع نسبة الفائدة كون المشكلة التي اصابت الجهاز المصرفي من تبعات رفع صرف الفائدة مما سبب في عزوف المستثمرين عن الاقتراض وأصبح المودعين يتهافتون على إيداع أموالهم في البنوك مما سبب تراكم النقود في البنوك دون ان تتحرك بالتالي توقف عجلة الاستثمار".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد