سبب وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري – ويكيبيديا

سبب وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري في السعودية وهو داعي عراقي

سبب وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري – ويكيبيديا – حيث أعلنت وسائل إعلام عراقية وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري عن عمر يناهو (73) عامًا وهو أحد أبرز كبار علماء العراق.

ونستعرض لكم ما يبحث عنه القارئ حول سبب وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري في العراق.

سبب وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري

توفي الشيخ حسين خلف الجبوري في تمام الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليلة الماضية، في المملكة العربية السعودية، فجر الاثنين 13 مارس 2023م، 21 شعبان 1444هـ، حيث صلي عليه الجنازة ودفن في الحرم بمقبرة المعلاه بمكة المكرمة، فيما لم يذكر ويعلن بعد عن سبب وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري .

من هو الشيخ حسين خلف الجبوري – ويكيبيديا

الشيخ حسين خلف الجبوري من مواليد 6 يناير 1950م، في محافظة صلاح الدين بالعراق حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية الإدارة والاقتصاد الجامعة المستنصرية عام 1976، عمل بعدها موظفا في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

التحق الشيخ حسين خلف الجبوري عام 1979 ببعثة دراسية حصل على إثرها على حصلت على شهادة الدكتوراه بالعلوم الاقتصادية من معهد كارل ماركس في صوفيا في بلغاريا عام 1985.

وهو الأمين العام لهيئة علماء المسلمين، واستاذ الأصولي بجامعة أم القرى سابقا، وصاحب العديد من المؤلفات في علم أصول الفقه، وأستاذ الدراسات العليا الشرعية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، و من العلماء الأكاديميين في الجامعات السعودية.

عاش العالم العراقي الكبير في الفقه والأصول حسين خلف الجبوري غريبا لمدة خمسين سنة، وقد تميزت حياته بثراء فكري كبير، حيث خلف وراءه تركة علمية من أمهات الكتب والبحوث والتحقيقات، توفي يوم الاثنين 13 مارس 2023م ولم يعرف بعد سبب وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري .

النظام السياسي للشيخ حسين خلف الجبوري

الشيخ حسين خلف الجبوري كان رئيس التجمع الوطني العراقي وأمينه العام، قاد محاولة انقلابية للإطاحة بنظام الرئيس العراقي صدام حسين، وبعد فشل المحاولة تعرض اغلب زملاؤه في حزبه للإعدام والسجن.

هرب بتاريخ 28 آب 1991 إلى مناطق كردستان العراق التي كانت خارج سيطرة الحكومة العراقية، والتحق بالمعارضة، حكم بعدها بالإعدام ومصادرة أمواله.

أقرأ/ي أيضًا: وفاة بهجت الجبوري الفنان العراقي – ما حقيقة ذلك؟

ومن خلال هذا المقال لا يُذكر بعد من المصادر الرسمية سبب وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري.

محاولة اغتيال الشيخ حسين خلف الجبوري

شارك الشيخ حسين خلف الجبوري في مؤتمر المعارضة العراقية بمنتجع صلاح الدين عام 1992، ونجى من الموت بعد محاولة اغتيال مدبرة من الحكومة العراقية في 23 مارس 1992 بواسطة الثاليوم، لكنه عولج في بريطانيا بوساطة ودعم من جلال الطالباني والرئيس السوري السابق حافظ الأسد.

دعم عام 1994 محاولة الانقلاب العسكري للواء الركن الطيار محمد مظلوم الدليمي واللواء الركن وضاح الشاوي، تعرض لخطر القتل عام 1996 عندما اجتاحت القوات العراقية أربيل، لكنه نجى بسبب موقف مسعود البارزاني، وفي كانون الأول 2002، اختير ضمن لجنة المتابعة والتنسيق المنبثقة عن مؤتمر المعارضة العراقية في لندن (إنجلترا).

عوارض الشيخ حسين خلف الجبوري

اشتهر الشيخ حسيم خلف الجبوري بأنه صاحب الرسالة العلمية الباذخة الشهيرة "عوارض الأهلية عند علماء أصول الفقه" وهو الكتاب الذي نشره أول مرة معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي عام 1988 ثم في العديد من الدول العربية والإسلامية، وهو كتاب يقع في 598 صفحة.

كما ألف الشيخ حسين خلف الجبوري كتابا عن "الإمام أبو الحسن الأشعرى وآراؤه الأصولية" بعد دخل كتاب الإمام في دائرة اهتمام الباحثين والأساتذة المهتمين بالفروع الفقهية، حيث يقع كتاب الإمام الأشعري ضمن نطاق تخصص علوم أصول الفقه والفروع ذات الصلة من عقيدة وحديث وعلوم قرآنية وغيرها من تخصصات الفروع الإسلامية.

نعي الشيخ حسين خلف الجبوري

نعت هيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ حسين خلف الجبوري بعد حياة حافلة بالعلم والتدريس والبحث والتأليف ولا سيّما في علوم الفقه وأصوله، ولم يعرف بعد سبب وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري .

كما نعاه مثنى حارث الضاري قائلا :"رحم الله شيخنا، وأستاذ أساتذتنا، الدكتور حسين خلف الجبوري: الفقيه والأصولي والداعية، وصاحب الهم والهمة، الذي لم يقعده البعد عن وطنه ولا الانشغال العلمي المكثف ولا المرض، عن مواصلة العطاء، والتمسك بمنهج الثبات، والبقاء على عهد الدفاع عن العراق ومقاومة أعدائه".

كما نعاه الدكتور علي القره داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وقال بأنه "قامة علمية ورجل وطني فقدناه الشيخ الدكتور حسين خلف الجبوري نائب الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق".

كما قال عنه الدكتور سليمان النجران "رحم الله فضيلة شيخنا الأصولي الحاذق، درسنا في أم القرى مرحلة الماجستير، فكان نعم العالم المربي، الحريص على طلابه، كان مستحضرا لنهاية السول، بل يكاد يحفظه..".

وبهذا نكون قد اختتمنا في وكالة سوا الإخبارية مقالنا حول سبب وفاة الشيخ حسين خلف الجبوري ويكيبيديا في المملكة العربية السعودية. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد