أفضل فطور للصائم في رمضان 2023

أفضل فطور للصائم في رمضان 2023

أفضل فطور للصائم في رمضان 2023، من أكثر الأسئلة المتداولة بين المسلمين الذين يتجهزون ويستعدون لاستقبال شهر رمضان 2023، وذلك من اجل المحافظة على صحة جسدهم بشكل كامل، حيث تتميز وجبة الإفطار بالكثير من الاطباق الخاصة والطقوس الرمضانية فيها.

ويتواجد التمر والتبولة والشوربات بشكل دائم ويمي في موائد الإفطار، بالإضافة إلى الأطباق الرئيسية الأخرى، ولكن قد لا تعتبر وجبة الإفطار التي تحمل جميع هذه الأطباق وجبة مثالية، من اجل ذلك وضعنا لكم من خلال المقال الاتي أفضل فطور للصائم في رمضان 2023 .

أفضل فطور للصائم في رمضان 2023

يعد الصيام مفيد جداً لصحة الجسد، فهو يعمل على تخليص الجسد من السموم، ومن اجل ان تكتمل هذه الفائدة لابد من اختيار وجبة إفطار صحية سليمة بعيدة عن الوجبات الغير صحية، من هذه الوجبات:

أولا سلطة الشاورما بالدجاج

مقادير السلطة: (خس مُقطع، تبولة محلية الصنع، بصل احمر مُقطع إلى شرائح، شرائح من الطماطم، شرائح من الفلفل الأخضر، مخلل اللفت، مخلل الفلفل، حمص محلي الصنع، بقدونس للتزيين).

مقادير للشاورما: (ست قطع من صدور الدجاج بدون عظم، ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون، ملعقتان كبيرتان من توابل الشاورما، ملعقة صغيرة من الكمون، ملعقة صغيرة من الكزبرة، ملعقة صغيرة من الملح، ملعقة صغيرة من بودرة الثوم، نصف ملعقة صغيرة من الببريكا، نصف ملعقة صغيرة من الكركم، ربع ملعقة صغيرة من مسحوق البصل، ربع ملعقة صغيرة من البهارات، ربع ملعقة صغيرة من القرفة، ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود).

طريقة التحضير:

القيام بتحضير تتبيله شاورما الدجاج، من خلال خلط زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والكزبرة والكمون ومسحوق الثوم والفلفل الأحمر والكركم ومسحوق البصل والبهارات والقرفة والفلفل الأسود، مع بعضهما البعض في وعاء كبير الحجم.

اخلطي جميع المكونات جيدًا، ثم أضيفي الجاج إلى التتبيله، وقلّبي المزيج.

غطي خليط الدجاج وضعيه في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعة.

سخني مقلاة الشواء على درجة حرارة متوسطة، وضعي الدجاج على الشواية، دعيه ينضج لمدة خمس دقائق على كل جانب، حتى ينضج الدجاج بالكامل ويتفحم.

قطعي الدجاج إلى شرائح، وقدميه مع مكونات السلطة التي تختاريها.

ثانيا شوربة العدس المجروشة

المقادير: (ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، بصلة واحدة مفرومة، كوب ونصف من العدس الأحمر المجفف، نصف كوب من الأرز الأبيض، جزرة كبيرة الحجم مفرومة، ملعقة صغيرة ونصف من الكمون، بصل أخضر مُقطع للتزيين، بقدونس مفروم للتزيين).

طريقة التحضير: (سخني زيت الزيتون في قدر كبير على النار، وقلّي البصل لمدة خمس دقائق حتى ينضج، أضيفي العدس والأرز والملح والجزر والكمون والفلفل الأسود، يُطهى المزيج مع التحريك باستمرار حتى يختلط جيدًا، أضيفي مقدار ثمانية أكواب من الماء، ودعي المزيج يغلي، ثم اخفضي من درجة النار واتركيها مُغطاة حتى يصبح الأرز والعدس طريًا ومطهو تمامًا، يستغرق هذا ما يقارب نصف ساعة "احرصي على التقليب عدة مرات أثناء الطهي لمنع أي عدس من الالتصاق بقاع القدر"، ضعي مزيج العدس في وعاء الخلاط الكهربائي، وأضيفي عصير الليمون، اخفقي العدس جيدًا، واسكبيه في صحون التقديم، زيني صحون العدس بالبصل الأخضر والبقدونس المفروم).

ثالثا: سلطة التبولة اللبنانية

المقادير: (نصف كوب من زيت الزيتون البكر، ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون الحامض، نصف كوب من البرغل الناعم.

كوبان من البقدونس المفروم، نصف حبة من الطماطم الناضجة، حبتان من البصل، ربع كوب من اوراق النعناع الطازجة، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقة صغيرة من ملح الطعام).

طريقة التحضير: (امزجي زيت الزيتون وعصير الليمون في وعاء صغير، ثم أضيفي البرغل واتركيه ينقع لمدة 15 دقيقة، قومي بإعداد الخضار اثناء هذا الوقت وذلك عن طريق غسلها وتجفيفها جيدًا وتقطيعها، ضعي الخضار المُقطعة في وعاء كبير الحجم، ثم أضيفي النعناع وتبليه بالملح والفلفل الأسود، اسكبي مزيج البرغل على وعاء الخضار، وقلبي بلطف، قدمي السلطة مباشرة إلى جانب الخس).

133-004440-ifttar-health-ramadan-foods_700x400.jpg
 

نصائح اثناء تناول وجبة الإفطار في رمضان 2023

أولا البدء بتناول التمر الذي يعد من اهم مصادر السكر.

ثانيا تناول وجبة الإفطار بتمهل وبشكل تدريجي.

ثالثا الاكثار من الأطعمة التي تحتوي على الالياف.

رابعا شرب كميات كافية من الماء والسوائل.

خامسا تقسيم الطعام إلى ثلاث الوجبات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد