نصائح لاستقبال شهر رمضان 2023

نصائح لاستقبال شهر رمضان 2023

مع بدء العد التنازلي لحلول شهر رمضان 2023، الشهر الأقرب لقلوب المسلمين في كل أنحاء العالم، لما له من أهمية ومكانة كبيرة في قلب كل مسلم، ففيه تصل الأرحام وتتبادل العائلات الزيارات الجميلة، ويبلغ البر أشده، يصلي الناس فيه جماعة، ويحرصوا على مواقيت الصلاة، يتنافس فيه المتنافسون، ويفوز فيه الفائزون، يقرأ فيه القرآن في كل بيت، وتصعد فيه الأعمال الطيبة للسماء تتنزل فيه الملائكة، وتحقق فيه الأمنيات، فما أجمل تلك الأيام التي تشتاق لها النفس من العام للعام.

مقدمة عن شهر رمضان 2023:

يُعتبر شهر رمضان من أحبّ الشهور عند الله سبحانه وتعالى وأكثرها بركةً، وهو الشهر التاسع في التقويم الهجري يأتي بعد شهر شعبان مباشرة، ولشهر رمضان مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية عند المسلمين، لذا يجب أن يحرص المسلمون على استغلال أيام شهر رمضان للتقرب إلى الله، ليفوز برضاه ومغفرته.

ويبدأ شهر رمضان عند ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان، وفي حالة عدم رؤيته يصبح شهر شعبان 30 يومًا فيكون اليوم التالي أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يوم أيضًا بحسب ثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون ب عيد الفطر .

ومع استقبال شهر رمضان 2023، نقدم لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، أهم الوصايا والنصائح الدينية والغذائية التي يجب أن نتقيّد بها لاستقبال شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة.

نصائح دينية هامة لاستقبال شهر رمضان 2023:

  • أن يحرص المسلم أن يكون شهر رمضان 2023، نقطة محاسبة وتقوم لأعمالك ومراجعة وتصحيح لحياتك.
  • الحرص على المحافظة على صلاة التراويح جماعة، فقد قال "صلى الله عليه وسلم": "من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة".
  • تجنب الإسراف في المال وغيره، فالإسراف محرم ويقلل من حظك في الصدقات التي تؤجر عليها.
  • أن يعقد المسلم العزم على الاستمرار بعد رمضان على ما اعتدت عليه فيه.
  • أن يعلم المسلم أن شهر رمضان هو شهر عبادة وعمل وليس نوم وكسل.
  • الدوام على الذكر ولا تكن من الذين لا يذكرون الله إلا قليلًا.
  • عند شعورك بالجوع تذكر أنك ضعيف ولا تستغني عن الطعام وغيره من نعم الله.
  • أن ينتهز المسلم فرصة شهر رمضان 2023 للامتناع الدائم عن تعاطي مالا ينفعك بل يضرك.
  • المسارعة إلى طلب العفو ممن ظلمته قبل أن يأخذ من حسناتك.
  • أن يعلم المسلم أن الله أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين ويقبل التوبة من التائبين وهو سبحانه شديد العقاب يمهل ولا يهمل.
  • إذا فعلت معصية وسترك الله سبحانه وتعالى، فاعلم أنه إنذار لك لتتوب فسارع للتوبة واعقد العزم على عدم العودة لتلك المعصية.
  • أن يحرص المسلم على الاستزادة من معرفة تفسير القرآن - وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم - والسيرة العطرة - وعلوم الدين.
  • الابتعاد عن جلساء السوء واحرص على مصاحبة الأخيار الصالحين.
  • الاعتياد على التبكير إلى المساجد يدل على عظيم الشوق والأنس بالعبادة ومناجاة الخالق.
  • عدم الإكثار من أصناف الطعام في وجبة الإفطار، فهذا يشغل أهل البيت عن الاستفادة من نهار رمضان في قراءة القرآن وغيره من العبادات.
  • تقليل الذهاب إلى الأسواق في ليالي رمضان، وخصوصا في آخر الشهر لئلا تضيع عليك تلك الأوقات الثمينة.
  • أن يحرص المسلم على قيام ليالي العشر الأواخر فهي ليالي فاضلة وفيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.
  • حاسب نفسك في جميع أمورك ومنها :

المحافظة على الصلاة جماعة - الزكاة - صلة الأرحام - بر الو الدين - تفقد الجيران - الصفح عمن بينك وبينه شحناء - عدم الإسراف - تربية من تحت يديك - الاهتمام بأمور إخوانك المسلمين - عدم صرف شيء مما وليت عليه لفائدة نفسك - استجابتك وفرحك بالنصح - الحذر من الرياء - حبك لأخيك ما تحب لنفسك - سعيك بالإصلاح - عدم غيبة إخوانك - تلاوة القرآن وتدبر معانيه - الخشوع عند سماعه.

أهم الوصايا والنصائح الغذائية لاستقبال شهر رمضان 2023:

التخطيط لأكلات ووصفات سهر رمضان 2023 سيساعدك على التنظيم، ويزيد من طاقتك وقوتك ويمنحك متسعاً من الوقت لاختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة والوصفات الصحية لإسعاد وتغذية الأسرة.

الإفطار الصحي، بدء الفطور بتناول حبتين من التمر ثم كوب من الماء أو اللبن، ثم تناول حساء دافئ، ثم تناول السلطة والطبق الرئيسي.

بدء وجبة الإفطار بشوربة دافئة تريح المعدة بعد يوم طويل من الصيام، فهي تغذي جسمك بالسوائل وتساعد في تحضير الجهاز الهضمي لهذه الوجبة المباركة.

يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي المتوازن في الإفطار على مصدر من الكربوهيدرات، مثل الأرز أو المعكرونة أو البطاطس أو بعض مصادر البروتين، بالإضافة إلى بعض أشكال البروتين مثل اللحم البقري أو الدجاج أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. التوازن والاعتدال هما مفتاح الصحة الجيدة.

شرب الكثير من الماء خلال شهر رمضان المبارك، أي ما لا يقل عن 8 أكواب موزعة بكميات صغيرة حتى لا تشعر بالانتفاخ.

يساعدك تناول الإفطار الصحي وتناول المقبلات والحلويات باعتدال، واختيار المزيد من الفاكهة والخضروات، وتجنب المشروبات المحلاة، وممارسة النشاط كل يوم على الحفاظ على وزنك.

لحرق السعرات الحرارية الزائدة، تأكد من أن تكون نشيطاً عن طريق المشي كل يوم على الأقل، بعد ساعتين من تناول الإفطار مما يتيح لك وقتاً لهضم وجبتك.

السحور وجبة حيوية خلال شهر رمضان 2023، يمنحك القوة والحيوية طوال اليوم ويمكن أن يجعل الصيام أكثر سهولة وتقبلاً، ويجب أن تكون وجبة السحور غنية بالكربوهيدرات مثل خبز الحبوب الكاملة والأرز، التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

لمنع الشعور بالعطش خلال شهر رمضان 2023، اشرب الكثير من الماء، وتجنب الأطعمة شديدة التوابل أو المالحة، واستهلك المزيد من الفواكه والخضروات المنعشة.

تناول الحساء والسلطة ببطء في الإفطار سيساعدك على الشعور بالشبع، ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام لاحقاً من الطبق الرئيسي والحلويات.

الأشخاص الذين يعانون من الصداع أو الدوخة بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم أثناء فترة الصيام، عليهم الإفطار عند الإفطار بالبدء بـ 2-3 تمرات، مما يساعد على تجديد مستويات السكر في الدم.

لتجنب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، انغمس واستمتع مع أسرتك بالمأكولات اللذيذة والمبتكرة، مع التأكد من أنك تتحكم بكمية ما ستأكله وتحافظ على الاعتدال دائماً.

اختر التمر والفواكه المجففة والمكسرات كجزء من نظامك الغذائي خلال شهر رمضان 2023، توفر هذه العناصر الغذائية الصحية الكثير من الطاقة للجسم، مما يساعدك في الحفاظ على حيويتك خلال هذا الشهر المبارك.

تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار سيزيد من حجم معدتك ويؤخر الهضم، سوف يتسبب بحدوث تقلب في مستوى الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الحلويات. لهذا ينصح بتناول الحلويات باعتدال بعد 2-3 ساعات من الإفطار.

مسبحة وتمر في رمضان - وإجابة كم صام الرسول في رمضان.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد