الأسير فؤاد الشوبكي "شيخ الأسرى" من هو؟

الأسير فؤاد الشوبكي شيخ الأسرى

من هو الأسير فؤاد الشوبكي "شيخ الأسرى"؟ - فؤاد حجازي محمد الشوبكي والملقب بـ "أبو حازم" ولد في 12 مارس 1940 بمدينة غزة ، وهو سياسي وعسكري فلسطيني برتبة لواء وأحد أعضاء حركة فتح.

يُعتبر الأسير فؤاد الشوبكي أكبر أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ويلقب بـ "شيخ الأسرى"، كان مسؤولًا عن الإدارة المالية المركزية العسكرية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وأحد المُقربين من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وأحد أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح والمجلس العسكري الأعلى للثورة الفلسطينية، والمجلس الوطني الفلسطيني.

الأسير فؤاد الشوبكي - ويكيبيديا

وُلد الأسير فؤاد الشوبكي في 12 مارس 1940 في حي التفاح بمدينة غزة، وحصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية.

انضم فؤاد الشوبكي إلى صفوف حركة فتح، وتنقل معها إلى الأردن ولبنان، وسوريا وتونس، وكان رئيسًا للاتحاد الفلسطيني للفروسية، ورئيسًا لبلدية الزهراء، ورئيسًا فخريًا لناديي الزيتون الرياضي والتفاح الرياضي.

سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلية له بالعودة في عام 1995 نتيجة اتفاقيات أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، حيث عُين في 12 أكتوبر 1997 رئيسًا لمجلس إدارة المؤسسة الاقتصادية الاستهلاكية العامة.

أقرأ/ي أيضًا: الاحتلال يُفرج رسميا عن الأسير فؤاد الشوبكي من غزة

في 3 يناير 2002، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية أسماها عملية سفينة نوح بهدف إيقاف والسيطرة على سفينة MV Karine A في البحر الأحمر، أدعت إسرائيل أن السفينة تحمل بضائع عسكرية من إيران للفلسطينيين واتهمت ياسر عرفات وفؤاد الشوبكي والسلطة الفلسطينية بملكيتها.

اتهام إسرائيل لـ الأسير فؤاد الشوبكي

اتهمت إسرائيل فؤاد الشوبكي مدير المالية العسكرية في السلطة الوطنية الفلسطينية بالمسؤولية المباشرة واعتبرته العقل المُدبر في تمويل وتهريب سفينة الأسلحة، ما ينفي الشوبكي مسؤوليته عن تمويل السفينة.

عملية "السور الواقي" واعتقال الأسير فؤاد الشوبكي

نفذت إسرائيل في مارس 2002 عملية السور الواقي، وفرضت في وقت لاحق حصارًا على مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة البيرة طالبت خلاله بتسليم فؤاد الشوبكي والفلسطينيين الذين قتلوا وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي.

خضع الأسير فؤاد الشوبكي للتحقيق بواسطة السلطة الفلسطينية ونقل إلى سجن أريحا المركزي في مايو 2002 مع قتلة رحبعام زئيفي وأحمد سعدات وآخرين وكانوا تحت حراسة أمنية بريطانية أمريكية فلسطينية مشتركة.

ذكرت قناة الجزيرة أن الأسير فؤاد الشوبكي: "أبدى تفهمه لظروف اعتقاله في سجن أريحا رغم تبرئة محكمة فلسطينية له، لأن السلطة في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات - كما يقول - وبعده تعرضت لضغوطات كبيرة من أجل اعتقاله على خلفية سفينة الأسلحة التي اتهم بتمويلها". انتهى حصار الرئيس ياسر عرفات بنقل الشوبكي وقتلة زئيفي إلى سجن أريحا.

متى تم اعتقال الأسير فؤاد الشوبكي ؟

في 14 مارس 2006، نفذت إسرائيل عملية عسكرية في مدينة أريحا، حاصرت خلالها السجن المركزي فيها واعتقلت الأسير فؤاد الشوبكي وأحمد سعدات وآخرين.

طالب المدعي العام الإسرائيلي بالحُكم على الأسير فؤاد الشوبكي لمدة 25 عامًا، بينما قررت المحكمة الحُكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا. لاحقًا في عام 2015، قررت محكمة عسكرية في سجن عوفر عن خصم 3 سنوات من الحُكم الصادر عنه لتصبح 17 عامًا بدلًا من 20 عامًا.

حياة الأسير فؤاد الشوبكي وعائلته

الأسير فؤاد الشوبكي متزوج وله 6 أبناء، تُوفيت زوجته في عام 2011، يُعاني الأسير فؤاد الشوبكي من سرطان البروستاتا، كما أن هناك شكوكًا حول وجود كتلة سرطانية فوق الكلى.

يُعاني أيضًا من مرض في عينيه ومعدته ومرض ارتفاع ضغط الدم.

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمُحررين في 21 يناير 2021 عن إصابة الأسير فؤاد الشوبكي بمرض فيروس كورونا 2019 بعدما خالط سَجانًا مُصابًا أثناء نقله إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية في عينيه.

الإفراج عن الأسير فؤاد الشوبكي

في تاريخ 13 مارس 2023م، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رسميًا عن إطلاق سراح الأسير فؤاد الشوبكي شيخ الأسرى بعدما أمضى 17 عامًا داخل المُعتقل.

وبحسب تلفزيون فلسطين الرسمي، فإن الأسير المحرر فؤاد الشوبكي مُتوجّه الآن إلى معبر ترقوميا في الخليل، حيث يُقام له استقبالًا رسميًا وشعبيًا في مدينة رام الله .

وبهذا نكون قد اختتمنا في وكالة سوا الإخبارية، تفاصيل من هو الأسير فؤاد الشوبكي القيادي في حركة فتح ومتى تم اعتقاله في سجون الاحتلال الإسرائيلي؟.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد