أدعية وداع شهر شعبان واستقبال رمضان 2023

أدعية نهاية شهر شعبان

أدعية نهاية شهر شعبان المستجابة_ دعاء استقبال رمضان 2023، يبحث الكثير من المسلمين في هذه الأثناء عن أدعية نهاية شهر شعبان 1444-2023، للتضرع والتقرب بهم إلى الله عز وجل والاستعداد لاستقبال رمضان الذي يطرق الأبواب لينشر البهجة، حيث أن الدعاء يعتبر من الأعمال المستحبة في ليالي شهر شعبان 1444 والتي يتقرب بها العبد الله عز وجيل لنيل الدرجات العليا من الجنة.

ونقدم لكم متابعي وكالة "سوا" الإخبارية، أدعية نهاية شهر شعبان1444-2023، ومع انقضاء شهر شعبان هناك العديد من الأدعية المستحبة لنهاية هذا الشهر، وللاستعداد ل شهر رمضان المبارك الذي ينتظره كافة المسلمين في الدول العربية وشتى بقاع العالم.

أدعية نهاية شهر شعبان 1444-2023

يقضي المسلمين وقتهم في شهر شعبان بممارسة الطاعات والأعمال الصالحة، ولا يوجد أفضل من التوجه إلى الله بالدعاء في هذا الشهر العظيم، لما له من ثواب وأجر كبير، فهي من أحب العبادات إلى الله، فالمولى يريد أن يسمع صوت عبده وهو يناجيه ويتضرع ويتذلل إليه ويتودد بين يديه سبحانه، ولهذا وفرنا لكم بعض الأدعية المستحبة في شهر شعبان، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

"اللهم اجعـل ما تبقى مـن أيام شعبان جابرة للقـلوب، اسـرة للعيوب، ماحيـة الذنوب، مُفرجة للكروب، اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد، يا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه، اللهم بلغـنا رمضان لا فـاقـدين إلا مفـقـود ديـن، اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا يا أرحم الراحمين، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك من النار".

اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا عدواً إلا خذلته، ولا تائباً إلا قبلته، ولا جاهلاً إلا علمته، ولا مجاهداً في سبيلك إلا نصرته، ولا ولداً إلا أصلحته، ولا عيباً إلا سترته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا حقاً إلا استخرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين.

"اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتّعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا أبدًا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، اللهم أصلح قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، وأحسن خاتمتنا يا رب العالمين".

"أسألك ذلك يا رب العالمين إلهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جودا وبالخير عوادًا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآلة صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين".

"اللهم يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك يا كريم، اللهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك، اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك".

"يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك، اللهم إني عبدك وأبن عبدك وأبن أمتك ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل

الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك".

"اللهم أغسلني من الذنوب، وطهرني من العيوب، وامتحن قلبي بتقوى القلوب، أسألك اللهم ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، وأسألك التوفيق لأن أطيعك وألا أعصيكن أجعلني ربي محبًا لأوليائك معاديًا لأعدائك، مستنًا بسنة خاتم أنبيائك محمد صلى الله عليه وسلم".

"إلهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك، اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك".

"إلهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك، اللهم إني أسألك الراحة

عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك".

دعاء استقبال شهر رمضان


صور وتصاميم رمضان 2023-8.png

شهر رمضان يعتبر من أعظم الشهور التي منّ الله بها على عباده، وفيه يتضاعف فيه الأجر والثواب، العمل في رمضان ليس كسائر الشهور، وفيه سبحانه وتعالى أنزل القرآن الكريم على رسوله صلى الله عليه وسلم.

اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.

اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

"اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة والرزق الواسع، ودفع الاسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، وسلمه لنا، وتسلمه منا وسلمنا فيه يا رب العالمين".

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في شهر رمضان صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا إِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ. اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ سَخَطكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءَةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

دعاء آخر يوم من شهر شعبان

تتعطش أرواح المسلمين لاستقبال نفحات شهر رمضان المبارك، وبالأذكار يتقرب العبد لربه، وبدأ العد التنازلي استعداداً لشهر رمضان، وعلينا بالدعاء والأذكار والتقرب إلى الله عز وجل أن يشرح صدورنا وييسر أمورنا وبلغنا رمضان في صحة وعافية، ودعاء آخر شعبان علينا أن نحرص عليه خاصة وأن شهر رمضان المبارك شهر البداية الجديدة لكل من ينوي التوبة النصوح.

اللهم إني أسألك بأنك أنت الله مالك الملك وأنك على كل شيء قدير، أن تفرج الهموم والكروب، وأن تنشر السعادة في قلوبنا يا أرحم الراحمين، اللهم ألهمنا في أمرنا الصواب، ويسر لنا في كل مسألة جواب، يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا.

"اللهم في آخر يوم من شهر شعبان لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا عدوًا إلا خذلته، ولا تائبًا إلا قبلته، ولا جاهلًا إلا علمته، ولا مجاهدًا في سبيلك إلا نصرته، ولا ولدا إلا أصلحته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا عسيرًا إلا يسّرته، ولا حقًا إلا استخرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضًا ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين".

دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان

"اللهم مع وداع شهر شعبان واستقبال شهر رمضان لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا".

دعاء آخر جمعة من شهر شعبان

دعاء الجمعة الأخيرة في شعبان لا سيما مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك على كافة الدول الاسلامية حيث لا تفصلنا ألا ايام قليلة ويبدأ شهر رمضان، وينتظر مليار ونصف من المسلمين حول العالم، وفي يوم الجمعة ساعة استجابة إذا صادف دعاء الجمعة الأخيرة في شعبان هذه الساعة فيستجيب الله له.

اللهم إني أستغفرك عن كل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني، ثم استرزقتك فرزقتني واستعنت برزقك على عصيانك فسترتني وسألتك فلم تحرمني يا الله أستغفرك وأتوب إليك اللهم اغفر لي ولوالدي وأهلي وأحبتي.

"اللهم مع آخر جمعة من شهر شعبان اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يُقضى عليك. إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك".

"اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر".

أفضل الأعمال في شهر شعبان

تتعدد أشكال الطاعة والعبادة التي يمكن أن يؤديها المسلم، ومن أفضل الأعمال المستحب القيام بها في شهر شعبان الفضيل ما يلي: الإكثار من قراءة آيات الذكر الحكيم وتدبرها وزيادة عدد الصفحات يوما تلو الآخر، وذلك لتهيئة النفس حتى تكون أكثر إقبالا على قراءة كمية كبيرة من القرآن مع قدوم شهر رمضان المبارك. التوبة النصوحة والابتعاد عن المعاصي والذنوب والآثام والرجوع إلى المولى عز وجل ومعاهدته على عدم الرجوع ثانية ليدخل المسلم في رمضان وهو بادئ مع ربه صفحة جديدة بيضاء خالية من الذنوب، وحتى يكون نقي القلب طاهر النفس. قيام الليل والصلاة والإكثار من الدعاء فيه استعدادا للقيام بذلك في شهر الصيام من خلال صلاة التراويح، هذا إلى جانب كسب آجر القيام في شهر شعبان. التضرع إلى رب العالمين بالعون على طاعته سبحانه وأكرمنا بتبليغ رمضان. الإكثار من الذكر والاستغفار والتسبيح.

ويعتبر شهر شعبان أحد أشهر التقويم الهجري الذي يقع في الترتيب الثامن، وقد أطلق عليه هذا الاسم في العصر الجاهلي نظرا لأن العرب كانوا يتشعبون للحرب بعد امتناعهم وقعودهم عنه في شهر رجب لكونه من الأشهر الحرم التي حرم فيها رب العالمين القتال وشتى أنواع الظلم.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا مقالا نعرض فيه لكم أدعية نهاية شهر شعبان المستجابة_ دعاء استقبال رمضان 2023 والأدعية المستجابة وافضل الاعمال خلال شهر شعبان، بعد ارتفاع معدلات البحث عليه عبر شبكة الإنترنت ومحركات البحث الشهيرة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد