بتمويل من صندوق قطر للتنمية

مستشفى حمد بغزة يقدم 173 ألف خدمة لذوي الإعاقة خلال عام 2022

مستشفى حمد يقدم خدمات لذوي الإعاقة

أعلن مستشفى سمو الشيخ حمد للتأهيل والأطراف الصناعية ب غزة والممول من صندوق قطر للتنمية عن تقديمه 173 ألف خدمة لأكثر من 9 آلاف مستفيد من ذوي الإعاقات المختلفة خلال عام 2022.

وقال السيد/ سلطان بن أحمد العسيري - رئيس مجلس إدارة مستشفى سمو الشيخ حمد ونائب المدير العام لقطاع المشاريع التنموية في صندوق قطر للتنمية "أن هذه الجهود تأتي في سياق السعي لتحقيق تنمية صحية مستدامة دعمًا لصمود الأشقاء في فلسطين الذين يعانون من أوضاع صعبة جراء الحصار، فقد استطاع المستشفى من تخفيف معاناة أكثر من 9 آلاف مستفيد من ذوي الإعاقة عن طريق تقديم 173 ألف خدمة قدمت لهم خلال عام 2022".

من جهته، قال مدير عام مستشفى حمد أ. نور الدين صلاح إن المستشفى سعى خلال عام 2022، ولضمان استمرار وصول الخدمة إلى أصحاب الحقوق من الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل مثالي ووفقًا للمعايير العالمية وباستخدام أحدث الأجهزة والمعدات، فقدم قسم الأطراف خلال عام 2022 المنصرم - 173 طرفًا سفليًا – 96 طرفًا علويًا – 318 جهازًا طرفيًا – و52 جهازًا لتقويم العمود الفقري.

وأضاف أ. نور الدين صلاح، أنقذ المستشفى ما يربو عن 61 طفل من الإعاقة السمعية من خلال إجراء عمليات زراعة القوقعة بتمويل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية ليبلغ الإجمالي 284 عملية زراعة قوقعة منذ عام 2017، وقدم 8400 جلسة تأهيل لفظي سمعي لزارعي القوقعة ومستخدمي السماعة ومعينات سمعية لما يزيد عن 1400 مستفيد.

وبين صلاح أن قسم التأهيل وعبر خدمة المبيت، الخدمة النهارية، الخدمة الخارجية وعياداته التخصصية النوعية استطاع أن يقدم خدماته لأكثر من 5500 مستفيد بواقع 70 ألف خدمة وجلسة تأهيل من خلال وحدات العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، تأهيل الأطفال، التخاطب والبلع ، التغذية السريرية ، والدعم النفسي الاجتماعي.

وحول أبرز الاتفاقيات والشراكة بما يضمن تحقيق التكاملية في العمل، أوضح صلاح أنه تم توقيع 13 مذكرة تفاهم مشترك خلال عام 2022 مع شركاء الرسالة بهدف تسهيل وصول الخدمات إلى مستحقيها في الوقت والمكان المناسب، وأبرز الاتفاقيات الموقعة هي مع الهلال الأحمر القطري، مؤسسة قطر الخيرية، جامعة الأزهر، أطباء بلا حدود – بلجيكا، وزارتي الصحة والمالية وبلديات خانيونس جباليا وغزة.

وأشار، صلاح، أن المستشفى وبهدف الحد من الإعاقة السمعية إلى جانب نشر التوعية والتثقيف الصحي حول مشاكل السمع أطلق حملة "سمعك بخير" التي ساهمت في الوصول إلى عشرات الآلاف من المستفيدين وتقديم الخدمات المناسبة لهم بشكل لائق.

وأكد على أن المستشفى تعمل مع كل الأطراف والمؤسسات لتسخير كافة الإمكانيات وتوفير الخدمات الطبية التي تخدم المرضى وذوي الإعاقة في قطاع غزة.

مستشفى حمد 3.jpg
مستشفى حمد 2.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد