فصائل تُصدر بيانات في ذكرى يوم الجريح الفلسطيني

يوم الجريح الفلسطيني

أصدرت فصائل فلسطينية، اليوم الإثنين 13 مارس 2023، بيانات منفصلة، في ذكرى يوم الجريح الفلسطيني.

وفيما يلي بيانات الفصائل كما وصلت وكالة سوا:

حركة حماس :

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحفي 

في ذكرى يوم الجريح الفلسطيني.. الجرحى الميامين أوسمة الوطن المفعمة بالعطاء سنبقى الأوفياء لهم وسنمضي معاً في طريق المقاومة حتى النصر والتحرير

مع ذكرى يوم الجريح ما زال جرحانا الميامين يسطّرون أنموذجاً فريداً من الصمود والتحدي والإصرار على الثبات في طريق المقاومة والنضال والتمسّك بالحقوق والثوابت، فهم وإنْ فقدوا قطعاً من أجسادهم، لكنَّهم لم يفقدوا حبّهم للأرض وفي القلب منها القدس والأقصى؛ حيث جاد أكثر من ربع مليون جريح بدمائهم من أجل فلسطين، تخضبت أرضها بدمهم الطاهر، فأنبتت زهراً للحرية، وتنوَّعت جراحاتهم وآلامهم، لكنَّهم لم ييأسوا من استكمال مسيرتهم النضالية. 

في يوم الجريح الفلسطيني، نترحّم على أرواح شهدائنا الأبرار، ونبرق بأسمى آيات الشكر والتقدير والدعاء للجرحى والأسرى وذويهم وعوائل الشهداء، ونشيد بصبرهم وثباتهم ومقاومتهم للاحتلال، ونؤكّد ما يلي:

أولاً: نجدّد العهد مع جرحانا الأبطال في يومهم الوطني، بأن نبقى الأوفياء لهم، وسنمضي معهم على درب المقاومة الشاملة، حتى انتزاع حقوقنا المشروعة كاملة، ودحر الاحتلال عن أرضنا.

ثانياً: إنَّ قضية الجرحى قضية وطنية بامتياز لا يمكن نسيانها أو تجاوزها، فمن حقّ جرحانا جميعاً الحصول على حقوقهم الكاملة دون نقص أو تمييز؛ فكلّهم أبناء الوطن، وكلّهم قدَّموا وضحّوا من أجل فلسطين. 

ثالثاً: إنَّ دماء الجرحى والشهداء لن تضيع سدى، بل ستزهر في أرض التحرير، ولن يفلح المحتل المجرم من الإفلات من المحاكمة على الجرائم التي اقترفها ويقترفها في كلّ يوم بحقّ أبناء الشعب الفلسطيني على امتداد ساحات الوطن.

رابعاً: سيبقى خيار المقاومة خيارنا الاستراتيجي في التعامل مع الاحتلال الصهيوني المجرم، مهما بلغت التضحيات، ومهما قدّمنا من شهداء وجرحى وأسرى قرابين على طريق النصر والتحرير.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار
الحرية العاجلة لأسرانا البواسل
الشفاء العاجل لجرحانا الميامين

زاهر جبارين
رئيس مكتب الشهداء والجرحى والأسرى في حركة المقاومة الإسلامية " حماس"

الإثنين: 21 شعبان 1444 هـ
الموافق: 13 آذار/ مارس 2023م

 

حركة الجهاد الإسلامي:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيـان صحفـي صـادر عـن حـركـة الجهـاد الإسلامـي فـي فلسطيـن

لمناسبـة يـوم الجريـح الفلسطينـي

يصادف اليوم الإثنين 13 مارس، يوم الجريح الفلسطيني، الذي سيظل محفوراً في ذاكرة شعبنا، تكريماً وتقديراً للجرحى الذين أصيبوا بنيران الاحتلال الصهيوني وهم يدافعون عن حقوقهم المشروعة وينشدون الحرية والخلاص من المحتل.

إن يوم الجريح الفلسطيني هو مناسبة لتذكير العالم بفئة من شعبنا، وقع عليهم ظلم الاحتلال وبطشه الذي لم يسلم منه صغير ولا كبير ولا رجل ولا امرأة، دون ذنب اقترفوه، غير أنهم رفضوا حياة يتحكم فيها محتل بغيض، أغلق عليهم كل منافذ الحرية، وأوغل في دمائهم وتنكر لحقوقهم.

نؤكد في هذا اليوم أن من واجبنا الديني والوطني والإنساني أن نقف جميعاً لجانب الجرحى، ومساندتهم ودعم صمودهم، وتوفير مقومات الحياة الكريمة التي يستحقونها، كاملة غير منقوصة.

نتوجه بالتحية لجرحى شعبنا، الذين أصبحوا أيقونات للتضحية والصمود على مدار سنوات الصراع مع العدو الصهيوني، فهم الشهود على الدماء النازفة في فلسطين.

يوم الجريح الفلسطيني هو مناسبة لتجديد التأكيد على استمرار طريق التضحية والقتال حتى دحر الاحتلال عن أرضنا والانعتاق من ظلم يخيم على مقدساتنا ويكتم أنفاسنا، بدعم وتأييد مطلق من قوى الشر في العالم.

التحية لأبناء شعبنا الجريح.. التحية للأسرى والشهداء.. التحية للمرابطين والصامدين على ثرى الأرض المقدسة

حـركـة الجـهـاد الإسـلامـي فـي فلسـطيـن
الإثنـيـن 21 شعبـان 1444هـ، 13 مـارس 2023 م
 

لجان المقاومة في فلسطين:

تصريح صحفي صادر عن مسؤول الإعلام في لجان المقاومة في فلسطين "محمد البريم"أبومجاهد".

- في ذكرى يوم الجريح الفلسطيني الذي يصادف "13 آذار من كل عام".*

- نوجه التحية لدرة تاج التضحية والفداء جرحى فلسطين البواسل الذين يشهدون على جرح الأمة النازف في فلسطين.*

- طريق التضحية والنضال سيستمر حتى دحر العدو الصهيوني وتحرير المسجد الأقصى وتحقيق الحرية والانعتاق لشعبنا المقاوم.*

- دعم صمود جرحانا هو استحقاق وطني وأخلاقي وانساني وعليه نطالب السلطة الفلسطينية بإعادة حقوق ومخصصات الجرحى الأبطال المقطوعة وتكريمهم بدلا من إدارة الظهر لأوجاعهم ونضالهم.*

- ندعو إلى توفير كل ما يلزم الجرحى من علاج ودواء وبشكل مجاني لدعم صمودهم وتضحياتهم بما يمثلونه شاهدًا حيًا على جرائم العدو الصهيوني وفاشيته التي يرتكبها بحق شعبنا الذي يسعى لتحقيق أهدافه بالعودة والتحرير.*

مسؤول الإعلام في لجان المقاومة في فلسطين "محمد البريم" أبو مجاهد".

الإثنين 21 شعبان لعام 1444هجرية الموافق 13 مارس آذار 2023م .

 

حركة فتح:

 أصدرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح " - الهيئة القيادية العليا في المحافظات الجنوبية  -دائرة الجرحى - المكتب الحركي المركزي للجرحى بيانا بمناسبة يوم الجريح الفلسطيني والذي يصادف يوم الثالث عشر من مارس ، أكدت فيه على أهمية هذا اليوم لشعبنا الفلسطيني العظيم ، وكافة الشعوب الحرة .

ففي مثلِ هذا اليوم الموافق الثالث عشر من شهر أذار – مارس أصدر الرئيس الشهيد الرمز  أبو عمار ياسر عرفات رحمه الله رحمةً واسعة وأسكنهُ فسيح جناته، قراراً رئاسياً وقع عليه باعتماده يوما وطنيا تكريما للجرحى الفلسطينيين ،

كما أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس أبو مازن مرسوماً رئاسياً بهذا الخصوص و أسس الإتحاد العام للجرحى الفلسطينيين " فجر " .في رسالة وفاء لمن أوفوا لفلسطين 

و أكدت فتح في بيانها على أهمية هذا اليوم لما يمثله من دور رائد ومميز للجرحى الأبطال عبر مسيرة العطاء والبناء و الحرية ، وما قدموه من أعضائهم وأشلائهم دفاعا عن حقوق شعبهم ووطنهم ، وأن ذلك سيبقى خالداً في ذاكرة شعبنا الفلسطيني و شاهداً على جائم الإحتلال التي تركب كل يوم بحق شعبنا منذ 75 عاما وحتى الآن .

وعبرت فتح عن تقديرها الكبير لحرص سيادة رئيس دولة فلسطين على هذه الشريحة و ما قدمته طوال ميسرة الثورة و البناء ، و كذلك حفظاً لحقوقهم  وعيشهم بكرامة وشموخ وكبرياء .

وثمنت مواقف سيادته في مواجهة ضغوط حكومة الإحتلال من قرصنة لأموالنا الفلسطينية بحجة أنها تصرف لجرحانا البواسل والشهداء والأسرى ، ومقولته الشهيرة من اعلى منصة دولية في الأمم المتحدة : "أنه لو تبقى معنا قرش واحد سنصرفه على عوائل الشهداء الجرحى و الأسري "

ولفتت فتح في بيانها على أهمية المقاومة الشعبية وتطوير ادواتها في مواجهة انفلات قطعان المستوطنين من عقالهم وممارساتهم الإرهابية الوحشية بحماية قوات الإحتلال ضد أبناء شعبنا الصامد في القدس والمحافظات الشمالية .

وشددت على اهمية تحقيق المصالحة للوصول للوحدة الوطنية سلاحنا الاقوى في مواجهة التحديات .

مؤكدة على المزيد من الالتفاف حول قيادتنا الوطنية و على رأسها الرئيس محمود عباس أبو مازن بما يمثله من ضمان لسلامة المسيرة وصوابية النهج على طريق الحرية والتحرير وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وحيا البيان جرحى شعبنا الأبطال في يومهم الخالد و خص بالذكر كافة الأطر و المكاتب الحركية المركزية و الفرعية للجرحى ، و أن قيادة الحركة ستبقى ملتزمة مع حقوقهم وقضاياهم العادلة.

المجد لشهدائنا الابرار والحرية لأسرانا البواسل والشفاء العاجل لجرحانا الابطال

عاش الثالث عشر من مارس - يوم الجريح الفلسطيني 

و إنها لثورة حتى النصر

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد