كيف جاءت فكرة الاحتفال بعيد الأم؟

عيد الأم

من أيت جاء الاحتفال بعيد الأم - يصادف يوم الأم أوما يعرف في بعض الدول "عيد الأم"، الموافق يوم 21 من شهر مارس من كل عام، حيث يحتفل الأبناء بأمهاتهم حول العالم، تكريماً لهم، فمن صاحب فكرة هذا اليوم؟، هذا ما سنعرفه في السطور التالية.

ظهر الاحتفال بيوم الأم في بداية القرن العشرين، تحتفل به بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة لبيان تأثير الأمهات على المجتمع، كما اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي أغلب المدن في العالم.

wOgpL.jpg
 

أول احتفال بعيد الأم؟

كان أول احتفال بمناسبة عيد الحب في أمريكا، عام 1908، عندما أقامت آنا جارفيس ذكرى لوالدتها، التي ماتت وهي تحلم بوجود يوم للأم، وكانت دائماً تقول: "في وقت ما، وفي مكان ما، سينادي شخص ما بفكرة الاحتفال بيوم الأم"، وتبنى هذه الدعوة العديد من المدن الأميركية، إلا أن هذا الاحتفال لم يكن رسمياً ولم يكن على نطاق واسع، وأقامت بعد ذلك حملة لجعل عيد الأم معترفا به في الولايات المتحدة.

بعد ذلك اعتمدت أغلب المدن والثقافات الأخرى طقوس الاحتفالات من الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا هناك حالات أخرى، فبعض الدول سابقًا كان لديها يوم تحتفل به لتكريم الأمومة، ولكن بعد ذلك اعتمدت العديد من الأمور الخارجية التي تحدث في الأعياد الأميركية مثل إعطاء الأم أزهار القرنفل أو الهدايا.

الاحتفال بعيد الأم في الوطن العربي

حيث طرح الصحافي المصري الراحل علي أمين - مؤسس جريدة أخبار اليوم في مقاله اليومي "فكرة" فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق.

جاء ذلك بعد أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرّست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً.

فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وكان أن انهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط. إلا أن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقرر أن يكون يوم 21 مارس ليكون عيداً للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للت فتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

إختلاف الاحتفال بعيد الأم

يختلف يوم الاحتفال بعيد الأم من بلد إلى أخري، لكن أغلب الدول تحتفل به في شهري مارس/آذار ومايو/أيار، إذ تحتفل أغلب الدول العربية بهذه المناسبة في 21 مارس/آذار من كل عام ما عدا الجزائر والمغرب وتونس التي تحتفل به في يوم الأحد الأخير من شهر مايو/ أيار، وفي الولايات المتحدة وعدد من دول أوروبا وشرق آسيا يجري الاحتفال في 2 مايو/آيار، بينما تحتفل جنوب أفريقيا يوم 8 مايو/أيار، والنرويج في ثاني أحد من شهر فبراير/شباط.

أجمل العبارات لـ"عيد الأم"

2WvnF.jpg
RPCIh.jpg
 

ابنك يطلب منكِ أن ترضي عنه ويدعو لكِ بطول العمر، خذي من عمري يا أمي.

أحبك يا أمي، وهمي في الدنيا رضاكِ يا أغلى من عرفت بعمري وحياتي.

يا رب في كل دقيقة تمر على أمي ا فتح لها باب رزق لا يُسَدّ، ودعوة لا تُرَدّ، وحقق لها ما يلِج في خاطرها وما يرِد، وهَبها عطايا كجبل أحد، واجعل الجنة لها دار خلد، آمين.

أنا قطعة من قلبك وأنت كل القلب يا أمي.

أمي لا تُؤَمّ القلوب إلّا إليكِ ولا تلين الصخور إلّا لحنانكِ، أنتِ الحب والجنة تحت قدميك أحبك أمي.

تأثير أمي في حياتي يفوق كل الحسابات. لا يوجد شيء في الحياة أغلى من أمي. الشباب يتلاشى، والحب يتساقط مثل أوراق الخريف، لكنّ حب الأم يفوق كل شيء دائمًا.

أنتِ البحر كله وأنا الموج وسطك مهما ارتفع موجي أعود إليكِ يا أمي.

أمي أنا ما هو بس أحبك أنا كل ما فيني يحبك قلبي وعقلي وروحي كلهم يقولولك كل عام وأنتِ بألف خير يا أمي.

من غيرك أنا دائماً يا أمي حياتي كئيبة، كل عام وأنتِ بألف خير سنة بعد سنة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد