مجدلاني: الأسير الشوبكي صاحب تاريخ نضالي كبير وأفنى حياته لفلسطين

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني

عقَّب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، اليوم الإثنين 13 مارس 2023، على إفراج الاحتلال الإسرائيلي عن شيخ الأسرى فؤاد الشوبكي، بعد مرور 17 عامًا على أسره داخل سجون الاحتلال.

وقال مجدلاني في حديثه "لإذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إن الأسير فؤاد الشوبكي له مكانة نضالية كبيرة وتاريخ نضالي عريق ومكانة ما بين صفوف المناضلين الفلسطينيين، الذي أفنى حياته من أجل تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن السنوات الـ 17 الأخيرة من عمر فؤاد الشوبكي، قضى معظمها يعاني من أمراض عديدة، إلا أن إرادة الصمود والبقاء لديه مكنته من مواصلة العيش رغم ظروفه الصعبة، واليوم يخرج إلى فضاء الحرية لتستقبله جماهير الشعب الفلسطيني، متمنيًا الحرية لكل الأسرى الفلسطينيين.

وأكد مجدلاني أن الوقفات الإسنادية للأسرى في كل مكان، توجه رسالة للمجتمع الفلسطيني وللعالم أجمع، بأن قضية الأسرى هي قضية حرية واستقلال وليس قضية مخالفين للقانون، مضيفًا أن المسألة الجوهرية في قضية الأسرى هي تدويل هذه القضية، وجعلها على جدول الأعمال الدولي باعتبارها قضية مخالفة للقانون الدولي ولاتفاقية جنيف الأربعة، وأن إسرائيل تنتهك الشرعية الدولية والقانون الدولي بشأن اعتقال الأسرى وظروف اعتقالهم.

وتابع أنه كلما زاد امتداد المشاركة الشعبية والإسهام الشعبي في دعم قضية الأسرى معنويًا، كلما توفرت وسائل الضغط الجماهيري والمعنوي على المؤسسات الدولية التي عليها تبني هذه القضية، ليس باعتبارها قضية إنسانية فقط بل وقضية سياسية.

وفي سياق آخر، تحدث مجدلاني عن عمليات القتل والمخططات الاستيطانية التي تقوم بها حكومة الاحتلال الإسرائيلي، حيث أوضح أن الذي يشل إرادة المجتمع الدولي، يُجهد تطبيق القانون الدولي والشرعية الدولية والولايات المتحدة، ورغم الصفعات التي وجهتها حكومة نتنياهو للولايات المتحدة الأمريكية، وآخرها ما تم الاتفاق عليه في العقبة برعاية أمريكية أردنية مصرية.

وبيّن أن التراجع عنه وعدم تنفيذه وصمت الولايات المتحدة لن تفضي ممارسة ضغوط ناعمة على حكومة نتنياهو، إلى أن تعود إسرائيل إلى الالتزام بما تم الاتفاق عليه، أنه لم يكن هناك وقفة جدية من العالم بما في ذلك الولايات المتحدة، التي تخطو الخطوة الأولى لتكبل المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي، من اتخاذ أي موقف مستقل، بالتالي ستواصل إسرائيل عدوانها بحق الفلسطينيين.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد