هيئة الأسرى: ثلاثة أسرى يواجهون ظروفًا صحية صعبة في سجن "الرملة"

عيادة معتقل الرملة - أرشيفية

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد 12 مارس 2023، بأن ثلاثة أسرى يواجهون ظروفا صحية صعبة في مستشفى سجن الرملة، وهم: عاصف رفاعي، وكمال جوري، وعمر عابد.

وبحسب محامي الهيئة فواز شلودي، فإن الأسير عاصف عبد المعطي رفاعي (21 عاما) من مدينة رام الله ، يعاني من مرض السرطان، وانتشار الخلايا السرطانية في عدة أجزاء من جسده بعد اعتقاله، ووصلت إضافة إلى القولون إلى أجزاء جديدة من الأمعاء، والغدد والكبد، وحالته تتفاقم بشكلٍ متسارع، والمرض في مرحلة متقدمة، وسيبدأ قريبا بتلقي جلسات علاج كيماوي في مستشفى "أساف هروفيه". بينما الأسير رفاعي معتقل منذ تاريخ 24/9/2022، ولديه محكمة بتاريخ 29/3/2023.

أما الأسير كمال هاني جوري (23 عاما) من مدينة نابلس ، فهو يتنقل على كرسي كهربائي نتيجة إصابة بالغة تعرض لها وقت الاعتقال، وأُطلق النار عليه، ما أدى إلى التسبب في تلف أعصاب منطقة الحوض لديه، ونُقل إلى مستشفى مدني وأجريت له عملية، لكن الأطباء لم يتمكنوا من إزالة الرصاصة من مكانها، لأن إزالتها قد يؤدي إلى شلل بصورة نهائية، وهو يتلقى حاليا العديد من العلاجات والأدوية، وهو بحاجة إلى متابعة يومية.

وأوضحت الهيئة أن الأسير عمر بيان عابد (31 عاما) من مدينة جنين، يعاني من كسور في كلتا قدميه، أصيب بها نتيجة إطلاق النار عليه عند اعتقاله وسقوطه من علو 3 أمتار، حيث انهال عليه الجنود بعدها بالضرب المبرح، وسحبوه على ظهره، ما فاقم إصابته وأدى إلى حدوث تسلخات قوية في ظهره، ونُقل إلى مستشفى سوروكا ومكث فيها 6 أيام، ثم إلى مستشفى الرملة، وهو حاليا يتنقل على كرسي متحرك بسبب الكسور التي تعرض لها.

وفي ختام بيانها، شددت الهيئة على أن هذه الحالات ما هي إلا نموذج مصغر، من واقع صعب ومرير، يواجه العديد من الأسرى المرضى المصابين بالسرطان والأورام، إلى جانب المقعدين، والذين يعانون من أمراض مزمنة (القلب، والكلى، والعظام، والعيون، والأسنان، والسكري، والضغط).

كما ونوهت إلى أن إدارة السجون تتعمد إهمال الأسرى المرضى والمماطلة في تقديم العلاج المطلوب، كما تفتقر العيادات إلى الحد الأدنى من الخدمات الصحية، والمعدات والأدوية الطبية اللازمة، والأطباء الأخصائيين، وتكتفي بعلاجها السحري (حبة الأكامول) التي تقدم لكل مرض وداء.

المصدر : وكالة سوا - وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد