وزير الزراعة يتحدث عن تفاصيل مشاركة فلسطين في مؤتمر الأمن الغذائي غداً

 وزير الزراعة الفلسطينية رياض العطاري.jpeg

تحدث وزير الزراعة رياض العطاري اليوم الأحد 12 مارس 2023، عن تفاصيل مشاركة فلسطين في مؤتمر الأمن الغذائي المنعقد غدا الاثنين الموافق 13 مارس في لبنان، مشيراً إلى أهمية المشاركة الفلسطينية في هذا المؤتمر.

وذكر العطاري في حديث لإذاعة صوت "فلسطين" تابعته سوا، أن المؤتمر سيستمر لمدة يومين، بدعوة من منظمة الإسكوا وهي أحد المنظمات التابعة للأمم المتحدة والتي تعمل قي غرب اسيا بالمنطقة العربية، مشيرا إلى أن المؤتمر سيناقش الامن الغذائي في المنطقة، خاصة بعد أزمة كورونا واستمرار الحرب الروسية الأوكرانية بالإضافة إلى الصراعات في المنطقة أصبح هناك نقص كبير على مستقبل الامن الغذائي.

وأشار العطاري إلى أن كل هذه الدول دعيت من اجل التباحث في آليات العمل المشتركة بين الدول العربية حتى لا تبقي فريسة لكل هذه الأزمات الدولية، مطالباً بوضع استراتيجية عربية من أجل ضمان تقليل حالة انعدام الأمن الغذائي في الوطن العربي.

وأوضح وزير الزراعة أن مؤشرات الأمن الغذائي في المنطقة العربية تبين أن فلسطين تعاني بنسبة 30 % من انعدام الأمن الغذائي تحديدا في قطاع غزة ، في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي، حسب كل البيانات الصادرة عن المنظمات المتخصصة في فلسطين.

وأضاف: قدمنا للحكومة الفلسطينية قبل عام السياسة الوطنية للأمن الغذائي وخطة الاستثمار وتم الاقتناع بها وهذا المخطط عبارة عن إيجاد تشبيك مع كل الوزرات ذات العلاقة من أجل ضمان حالة جيدة من الأمن الغذائي من خلال الاعتماد على الذات والوصول إلى هذه المصادر من خارج فلسطين.

وفي سياق أخر، قال وزير الزراعة، إن أزمة النقابات قد حلت بعد إعطاء الحكومة علاوة لجميع النقابات بنسبة 30%، وتندرج تحتها المهندسين الزراعين وفنيي المختبرات في وزارة الزراعة ووزارة الصحة، وهذا يعبر عن تقدير كبير لدور الزراعة وأهمية القطاع الزراعي خاصة أن المهندسين لم يدخلوا في إضراب كما باقي النقابات.

وفيما يخص استعدادات الحكومة لاستقبال شهر رمضان ، قال العطاري " لا داعي للقلق من توفر المواد الغذائية الزراعية في رمضان فعلى صعيد الخضروات ستكون متوفرة في كميات كبيرة وأسعارها بانخفاض كبير ،وهناك استقرار على سعر الدواجن للمستهلك و المزارع واللحوم متوفرة وأسعارها مستقرة "، مشيراً إلى أن هناك لجان مشتركة بين وزارة الزراعة والاقتصاد ودوائر المحافظين لرقابة على جميع الأسعار .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد