هوية يوم العلم السعودي 2023/1444

هوية يوم العلم السعودي 2023/1444

هوية يوم العلم السعودي 2023/1444 - حيث  يحتفل به الشعب السعودي لأول مرة في تاريخيه، بعد صدور أمر ملكي من الملك سلمان بن عبدالعزيز، بجعل يوم محددًا للاحتفال به سنويا بيوم توحيد السعودية ورفع رايتها، حيث يعتبر يوم العلم السعودي يوم وطني يحتفل به السعوديون.

اقرأ/ي أيضًا: يوم العلم السعودي pdf

 ومن خلال وكالة "سوا" نستعرض لكم هوية يوم العلم السعودي 2023/1444 وصور شعار يوم العلم ومظاهر الاحتفال به، وإجابة حول التساؤل بهل يوم العلم السعودي إجازة أم لا.

ما هو يوم العلم السعودي

ما هو يوم العلم السعودي؟ أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز في الأول من مارس عام 2023 مرسوما وطنيا بجعل يوم الحادي عشر من شهر مارس من كل عام، يوما وطنيا ومناسبة رسمية في الدولة، للاحتفال بـ يوم العلم السعودي، لإعلاء قيمة العلم الوطني الممتدة عبر محطات تأسيس  تاريخ المملكة العربية السعودية منذ 3 قرون، ويعد العلم شاهدًا على نجاحات الدولة، وأيضًا ظل رمز للعزة والشموخ في حملات توحيد المملكة، فهو يعد أحد مظاهر الدولة ورمزًا للوحدة الوطنية.

WhatsApp Image 2023-03-09 at 1.24.54 PM.jpeg
 

هوية يوم العلم السعودي 2023

هوية يوم العلم السعودي، حتى الآن لم تعلن هيئة الترفيه عن الهوية البصرية ليوم العلم السعودي،  الذي يحتفل به مواطني السعودية بعد أيام قليلة، ومن المقرر أن تكشف الهيئة عن هوية يوم العلم بعد ساعات، ويمكن تحميل هوية يوم العلم السعودي 2023 بصيغة pdf أو png فور تدشينها، ويمكن استخدامها ومشاركتها على جميع منصات التواصل الاجتماعي.

دلالة يوم العلم السعودي

انطلاقاً من قيمة العلم الذي يرمز إلى تاريخ الدولة السعودية التي تم تأسيسها عام 1727 والذي تتوسطه شهادة التوحيد مع السيف رمزاً للقوة والحكمة، واتخذه المواطنون راية العز والشموخ، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان أمرا ملكي بعد الإطلاع على نظام الحكم في البلاد بتخصيص يوم الحادي عشر من مارس ليرفع فيه شعار يوم العلم السعودي، على أن يبلّغ هذا الأمر للجهات المختصة لتنفيذه واعتماده.

في يوم العلم السعودي .. مراحل تطور العلم

ومع الحديث عن يوم العلم السعودي وهل يوم العلم السعودي إجازة رسمي، يجدر التطرق إلى مراحل تطور العلم السعودي من حيث الشكل والتصميم، منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود الذي احتفالنا به منذ أيام، وحتى تأسيس الدولة السعودية الثالثة على يد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1902.

هل يوم العلم السعودي عطلة رسمة؟

عطلة يوم العلم السعودي، فقد أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إصدار أمرًا ملكيًا بجعل يوم 11 مارس يوم خاص في يوم العلم السعودي وعيد وطني وإجازة رسمية في أنحاء المملكة العربية السعودية.

فعاليات الاحتفال في يوم العلم السعودي

وهناك العديد من مظاهر وفعاليات الاحتفال بيوم العلم، مثل:

تزيين الشوارع والمؤسسات والأحياء باللافتات التي تتحدث عن تاريخ توحيد المملكة.

تنظيم عدد من المؤتمرات وجلسات التعريف بتاريخ السعودية وإنجازات الملوك على مر الدهور والسنون.

تنظيم مسابقات ثقافية تحقق هدف البحث والاطلاع على تاريخ المملكة من أجل تعليم الشباب والأطفال بطولات الأجداد

إعلاء راية المملكة في المدارس مع رفع النشيد الوطني.

إعلاء العلم السعودي في كل شبر من أراضي السعودية.

2013-09-24T120000Z_977458570_GM1E99O0Z2801_RTRMADP_3_SAUDI.jpg
 

مراحل تطور علم السعودية

نبذة عن مراحل تطور علم المملكة السعودية – حيث كانت بداية التأسيس للعلم السعودي سنة 1750 في الوقت الذي كان يطلق على المملكة العربية السعودية بإمارة الدرعيّه، وكان العلم حينها مستطيل الشكل بخلفية خضراء مرسوم بداخله هلال باللون الأبيض، وتم تعديله في عام 1902 في عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود حيث أزال الهلال واستبدلها بكلمه لا إله إلا الله، وفي عام 1926 بعد أن أصبح اسم المملكة بمملكة نجد أصبح الجزء الأبيض من العلم موجودا في اليمين ثم أضيفت علامة السيف أسفل كلمة التوحيد واعتباره شعار يوم العلم السعودي.

Dn3Z23_XgAEVNoV.jpg
 

وبعدما توسعت أطراف المملكة تم تعديل شكل العلم بإزالة علامة السيف وإحاطة الراية الخضراء باللون الأبيض تتوسطها كلمة التوحيد، وبعد أن اتحدت جميع أنحاء الدولة في سبتمبر عام 1932 أحدثت به بعض التغييرات حيث أصبحت خلفية العلم باللون الأخضر تتوسطه كلمة التوحيد بخط أبيض كبير أسفلها علامة السيفان ثم أحدثت به بعض التغيرات الطفيفة خاصة بالمقاس والحجم يوم الاثنين الحادي عشر من مارس سنة 1973 وما زال على هذا الرسم المعتمد من قبل مجلس الشورى حتى وقتنا الحالي والاحتفال برفع شعار يوم العلم السعودي.

وفي ختام هذه المقالة قد تم عرض هوية يوم العلم السعودي 2023، وأيضا تم إيضاح ما هو يوم العلم السعودي، ومظاهر الاحتفال بيوم العلم، وهل سيكون اليوم عطلة رسمية أم لا، بالإضافة إلى مراحل تطور العلم السعودي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد