كم صام الرسول في رمضان؟

مسبحة وتمر في رمضان - وإجابة كم صام الرسول في رمضان

كم صام الرسول في رمضان؟ - يبحث الكثير من المسلمين عن أجوبة مختلفة للكثير من الأسئلة الدينية وتحديدًا مع اقتراب شهر رمضان 2023، ويتسأل الكثيرين عبر البحث في الشبكة العنكبوتية عن كم صام الرسول في رمضان، ومن خلال هذا المقال يُمكن نقل العديد من الإجابات الإسلامية.

ونستعرض لكم في هذا المقال المُطول إجابة كم صام الرسول في رمضان؟ من العديد من المذاهب والفتاوي الإسلامية.

كم صام الرسول في رمضان؟

أجمع العلماء على أن صوم شهر رمضان فرض في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة، وأن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسع رمضانات ، لأنه صلى الله عليه وسلم توفي في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة.

الإنصاف يُجيب عن (كم صام الرسول).

قال في "الإنصاف": فُرِضَ صَوْمُ رَمَضَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ إجْمَاعًا, فَصَامَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلاةِ وَالسَّلامِ تِسْعَ رَمَضَانَاتٍ إجْمَاعًا.

النووي في مجمع الفتاوي يُجيب كم صام الرسول؟

وقال النووي في مجمع الفتاوي: صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ ; لأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ الْهِجْرَةِ , وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِنْ الْهِجْرَةِ.

دار الإفتاء المصرية – كم صام الرسول ؟

قالت دار الإفتاء المصرية أن الرسول صلى الله عليه وسلم، صام 9 سنوات، مستشهدة بالأمام النووي الذي ذكر في"المجموع" (6/ 205): [صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ؛ لِأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِن الْهِجْرَةِ، وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِن الْهِجْرَةِ] اهـ.

وأضافت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية: قال الإمام ابن القيم في "زاد المعاد" (2/ 29): "وَكَانَ فَرْضُهُ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنَ الْهِجْرَةِ، فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ وَقَدْ صَامَ تِسْعَ رَمَضَانَاتٍ".


 

الصوم من فرائض الإسلام

يُعد الصوم من فرائض الإسلام الي فرائضها الله تعالى على عباده، كما في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما المتفق عليه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "بني الإسلام على خمس شهادة أنْ لا إلاه إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان".

وصوم رمضان فرض في السنة الثانية للهجرة النبوية الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم إجماعاً، والنبي صلى الله عليه وسلم مكث في المدينة عشر سنين، وعلى هذا فالنبي صلى الله عليه وسلم قد صام تسع رمضانات إجماعاً، وذكر الإجماع غير واحد من أهل العلم، منهم: المرداوي في الإنصاف (ج3/269)، وإبراهيم الضويان في منار السبيل ((ج1/208))، ومنصور البهوتي في شرح منتهى الإرادات (ج1/469)، ومصطفى الرحيباني في مطالب أولي النهى (2/168).

وقال شيخ الإسلام ابن تيميةَ رحمه الله تعالى فَي مجموع الفتاوى (ج7/606): "وأما ( صوم شهر رمضان ) فهو إنما فرض في السنة الثانية من الهجرة، وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات". والله تعالي أعلى وأعلم.

شهر رمضان - ويكيبيديا

شهرُ رَمَضَانَ هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يُعدّ أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع المسلمون في أيامه (الإ من كان له عُذرٌ مُباح) عن الطعام و‌الشراب وأيضًا عن مجموعة من المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس.

يبدأ شهر رمضان عند الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد، وذلك إما بثبوت رؤية الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو أول أيام رمضان، أو في حال عدم ثبوت رؤيته يكون اليوم القادم (اليوم 30) هو المتمم لشهر شعبان وبعده يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يومًا، ينتهي أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون ب عيد الفطر .

كما إن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين؛ ففيه بدأ نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، وذلك كان في ليلة القدر من هذا الشهر، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة في فترة نزول الوحي حيث كان النبي محمد في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك جبريل ، وقال له "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ" وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئًا في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.

182189.jpg
 

صلاة التراويح في رمضان

يرتبط شهر رمضان في الدول الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وأيضًا العديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة موائد للإفطار، كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وأيضًا شخصية المسحراتي والحكواتي، ومأكولات وبعض الحلوى والتي يتم تناولها عقب الإفطار.

وبهذا نختتم مقالنا حول الأسئلة التي يبحث عنها الناس وهي كم صام الرسول في رمضان؟ ، ونقلنا لكم ما تحدث بها الإفتاء الإسلامي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد