معلومات تعرفها لأول مرة عن العلم السعودي

العلم السعودي في يوم العلم

لا ينكس طوال العام.. معلومات تعرفها لأول مرة عن العلم السعودي، العلم هو رمز الوطن والراية والشعار الذي يعبر عن المواطنة الحقيقية والروح والانتماء، تتجسد فيه السياسة مع التاريخ والفن والثقافة والهوية والانتماء الذي تتوارثه الأجيال.

يبحث المواطنين في المملكة السعودية والعالم العربي عن المعلومات التي تخص العلم السعودي للتعرف أكثر على العلم السعودي والظروف التي مر بها لنعرفه بشكله الحالي، وخاصة مع اقتراب حلول يوم العلم السعودي 2023-1444، ويحتفل المواطنين والمقيمين في المملكة بيوم العلم كل عام.

سبب اختيار 11 مارس يوم العلم السعودي

صدر أمر ملكي بالإعلان عن 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م يوم العلم السعودي، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبد العزيز العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة.

معلومات عن العلم السعودي

يعد العلم أو الشعار في المملكة العربية السعودية رمزاً للدولة والحاكم، والرمز عبارة عن دلالة واحدة متفق عليها من قبل الجميع ومتفق أيضاً على دلالته الوطنية والدينية، ومن مواصفات العلم السعودي أنه شكله مستطيل، وعرضة يساوي ثلثي طوله، وأخضر اللون ممتد من السارية إلى نهاية العلم.

ويتوسط العلم الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، كتبت بخط الثلث العربي، كما يوجد أسفل الشهادتين سيف مسلول مواز لهما حيث تتجه قبضة السيف إلى القسم الأدنى من العلم، وتم رسم الشهادتين وأيضاً السيف باللون الأبيض، وتدول الشهادة في العلم على حكم الدولة بالشريعة الإسلامية.

ويدل السيف على الصرامة والشدة في تحقيق العدل، حيث تم توريث ذلك من الراية التي كان يحملها ال سعود حينما كانوا ينشرون الدعوة الإسلامية وتوسيع مناطق نفوذهم في الدولة السعودية الأولى، وأصبح العلم السعودي هو نفسه الراية الذي كان يحملها جنود دولة السعودية الأولى وأيضاً الثانية.

والجدير بالذكر ان العلم السعودي هو الوحيد الذي لم ولن ينتكس ولا يتم إنزاله إلى نصف السارية في جميع الظروف، سواء في الحداد أو الأحداث الكبيرة مثل المراسم الدولية أو الكوارث، ولا يسمح بإنزاله إلى الأرض ويحظر ملامسته للماء النجس والدخول به لأماكن غير طاهرة.

ويمنع الجلوس على العلم لما يحمله من دلالة دينية، ويحظر استخدام العلم على الملابس لذات الدلالة.

مراحل تطور العلم السعودي


Dn3Z23_XgAEVNoV.jpg

علم إمارة الدرعية

رفع هذا علم إمارة الدرعية في الفترة ما بين 1750 وحتى 1818، وكانت البداية بتصميم أخضر وهلال أبيض وسطه.

علم إمارة نجد

في 5 شوال 1319 هـ - 15 يناير 1902م أسس الملك عبد العزيز آل سعود الدولةَ السعودية الثالثة وذلك بعد فراغ سياسي وفوضى في وسط شبه الجزيرة العربية استمر قرابة عشر سنوات، ونجح في استعادة الرياض.

ومع توحيد نجد، أزال الملك عبد العزيز الهلال واستبدله بكلمة لا إله إلا الله على علم أخضر كامل وكتابة الشهادة بالخط الأبيض مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم. وهو ما يعرف بعلم إمارة نجد منذ دخول الرياض عام 1902 حتى 1921م.

علم مملكة نجد

منذ تأسيس مملكة نجد على يد الملك عبد العزيز في الفترة ما بين عام 1921 حتى 1926م تم تغيير العلم وأصبحت كلمة لا إله إلا الله بحجمٍ أكبر على المساحة الخضراء، وأصبح الجزء الأبيض الطولي يمين العلم، كما أضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

علم مملكة نجد والحجاز

رفرف علم نجد الجديد في الفترة ما بين 1926 حتى 1932م تحت اسم مملكة نجد والحجاز، وأصبحت الراية الخضراء، محاطة بلون أبيض تتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض.

وتعد مملكة نجد والحجاز هي المرحلة الخامسة والمهمة في تاريخ العلم السعودي منذ إعلان تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932م، حيث أصبح العلم أخضر بالكامل كتبت عليه كلمة التوحيد بشكل كامل باللون الأبيض أسفل كلمة التوحيد السيف الأبيض حيث يكون السيف نهايته مع بداية كلمة التوحيد.

القماش الأخضر - يوم العلم

وأشارت المراجع التاريخية أن " الراية عبارة عن قطعة من القماش الأخضر خُط في منتصفها بخط واضح عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وتحت العبارة رُسِمَ سيف يرمز إلى القوة والجهاد في سبيل الله لإعلاء كلمة التوحيد خفاقة في ربوع الكون".

قدمنا لكم متابعي وكالة "سوا" الإخبارية في هذا المقال معلومات تعرفها لأول مرة عن العلم السعودي، حيث يعتبر العلم السعودي هو واحد من الأعلام الذي يبقى بشكل دائم مرفوع وشامخ ولا ينزل على الأرض، ومن خلال السطور التالية نذكر لكم معلومات عن العلم السعودي والمراحل التي مر بها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد