موعد ليلة الشك رمضان 2023

موعد ليلة الشك رمضان 2023

موعد ليلة الشك رمضان 2023  - ينتظر المسلمون قدوم شهر مضان المبارك بفارغ الصبر، وبكامل الشوق لما فيه من أجر عظيم، حيث ترفع فيه لأعمال إلى الله تعالي، وتغفر الذنوب، وفيه أجمل ليلة من ليالي السنة وهي ليلة القدر .

ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية، موعد ليلة الشك، حيث يبحث الكثير من المواطنين عبر محركات البحث متى ليلة الشك رمضان 2023م -1444هـ، هذا ما نوضحه لكم في السطور التالية:
 

ما هي ليلة الشك في رمضان؟

تأتي ليلة الشك قبل حلول رمضان، في اليوم الثلاثين من شهر شعبان من العام الهجري، في السنوات التي يكون فيها شهر شعبان ثلاثين يوما. ولقد سمي يوم الشك بهذا الاسم نظرا للشك الذي يراود الناس فيه، فقد يقع العلماء بمجموعة من الأخطاء أثناء التحري نتيجة كثافة الغيوم فيتعذر عليهم رؤية الهلال حيث يعرف أيضا بأنه اليوم المتمم لشهر شعبان أي الأول من شهر رمضان .

 سبب تسمية ليلة الشك في رمضان بهذا الاسم:

أن هلال رمضان قد شك في رؤيته. وذلك مثل أن يكون قد رآه شخصا ما دون أن تثبت رؤيته.

كذلك أن يكون قد شهد رؤيته شخصان فاسقان فتم ردت رؤيتهما.

متى موعد ليلة الشك رمضان 2023؟

تباينت أراء العلماء والمذاهب الدينية في موعد ليلة الشك رمضان 2023، لأن هذا الأمر متوقف على رؤية الهلال، وتبدأ التحقيقات في هلال شهر رمضان في اليوم الأخير من شهر شعبان، أي في التاسع والعشرين من شهر شعبان، ووفقًا للتقويم الهجري فإن يوم الشك سيكون في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان 1444هـ الموافق ليوم الأربعاء 22مارس 2023، متى يوم ليلة الشك رمضان 2023.

اقرأ أيضا/ موعد رمضان 2023 في العراق

حكم صيام يوم الشك في رمضان

اختلفت مذاهب الفقهاء الدينية في مسألة صيام آخر يومٍ في شهر شعبان وبيانها فيما يأتي:

الرأي الأول: النّهي عن صيامه بحقّ من نوى صيامه من باب الاحتراز لإدراك شهر رمضان من أوّله، وقد فرّق ابن عمر -رضي الله عنهما- في المسألة من حيث كون يوم الثلاثين من شهر شعبان صحواً أم غيماً، ووافقه في ذلك أحمد بن حنبل رحمه الله.

الرأي الثاني: ذهب جمهور أهل العلم إلى إباحة صيامه لمن كان له عادة صيامٍ في أيام التطوّع والنوافل، مثل يومي الاثنين والخميس ووافق يوم الشكّ صيام تطوّع، أو كان صيامه بسبب قضاء واجبٍ فائتٍ، أو كان بنيّة أداء كفارةٍ أو نذرٍ ونحو ذلك.

الرأي الثالث: ذهبت طائفة من السّلف إلى النهي عن صيام يوم الشّك مطلقاً؛ وذلك لضرورة الفصل بفطر قبل البدء بصوم شهر رمضان. القول الرابع: كره بعض السلف صوم يوم الشكّ بنيّة التّطوع المطلق، بينما لم يرَ الإمام مالك -رحمه الله- بأساً ولا حرجاً في ذلك، وذهب الإمام الشافعي -رحمه الله- إلى التفريق في المسألة، فأباحه بحقّ من وافق عادة صيامٍ عنده دون سواه.

وفي النهاية، أكد أكثر المحققين من أهل العلم ذهبوا إلى النهي عن تقديم شهر رمضان بصوم يومٍ أو يومين، إلّا لمن كانت عادته صيامه لموافقته لسنّةٍ راتبةٍ، واستندوا في ذلك لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (لا تقْدُموا رمضانَ بصومِ يومٍ ولا يومينِ، إلا رجلٌ كان يصومُ صوماً، فلْيصمْه).

كيفية معرفة موعد بدء شهر رمضان

يقوم المسلمون باستعمال التلسكوب لرصد القمر والتأمل في شكله، سواء كان هلالاً أم لا لتيسير عليهم تحديد موعد قدوم الشهر المبارك، وهو التاريخ الذي يشغل العديد من المسلمين وينتظرونه بفارغ الصبر وذلك لأن العلامة الوحيدة التي يعرف بها التاريخ هي شكل القمر في المساء، وفي حالة رؤية الهلال يحكم أن الليلة التي ظهر فيها هي أ أول ليلة من شهر رمضان، وفي حال لم يروا الهلال يعلن اليوم التالي المتمم لشهر شعبان.

كيفية معرفة وقت الصلاة في رمضان 2023 / 1444

نستطيع التعرف الى مواقيت الصلاة في رمضان لعام 1444 هـ الذي يوافق العام 2023م على النحو التالي:

الانتقال إلى موقع مواقيت الصلاة مباشرة "من هنا".

الانتظار إلى أن يتم العثور على المدينة.

النقر فوق أيقونة جد مكاني من الواجهة.

عرض مواقيت الصلاة في اليوم الحالي من شهر رمضان.

وفي ختام المقال قدمنا لكم متابعينا، موعد ليلة الشك رمضان 2023، وحكم صيام ليلة الشك رمضان 2023، وتحدثنا عن كيفية معرفة موعد بدء شهر رمضان، وطريقة معرفة أوقات الصلاة في رمضان 1444.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد