شعار يوم العلم السعودي وأبرز مظاهر الاحتفال بيوم العلم

يوم العلم السعودي

حيث يبحث الكثيرون من المواطنين السعوديين ومحبي السعودية في الساعات والآونة الأخيرة عن موضوع شعار يوم العلم السعودي وأبرز مظاهر الاحتفال بيوم العلم السعودي.

وذلك مع اقتراب يوم العلم السعودي 2023 – 1444 والذي يصادف يوم الحادي عشر من مارس من كل عام، بعدما أصدر خادم الحرمين الشريفين أمراً ملكياً بتحديد هذا اليوم يوماً رسمياً ليوم العلم السعودي.

وتعتمد الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية سنوياً شعار يوم العلم السعودي، ويتم اعتماده والاحتفاء به، واعتباره وسماً يغرّد عليه كافة النشطاء والمواطنين السعوديين.

اجازة يوم العلم السعودي 2023 - 1444

وكانت قد أقرّت المملكة العربية السعودية يوم العلم السعودي 2023 – 1444 إجازة وعطلة رسمية من الدولة لكافة الموظفين والعاملين.

إقرأ أيضاً: موضوع عن يوم العلم السعودي 2023 – 1444

ما هو شعار يوم العلم السعودي 2023 - 1444

حتى الان لم تحدد الجهات المختصة شعار يوم العلم السعودي حتى الآن ولكن يتم تداول صور علم المملكة العربية السعودية كشعار للاحتفال بهذا اليوم، كما يستخدمه الكثير من المصممين في تصميم خلفيات وبعض الرمزيات الوطنية لمشاركتها ضمن مظاهر الاحتفال بيوم العلم السعودي الجديد الذي تستحضر فيه كافة رموز المملكة السعودية.

هوية يوم العلم السعودي 2023 - 1444

وكما نعلم أن العلم السعودي من الرايات المتوارثة منذ بداية عهد آل سعود بعد أن اتحدت المملكة تحت راية واحدة منذ ما يقرب من تسع قرون، والتي كانت عبارة عن راية خضراء مشغولة بخيط الإبرسيم الذي يعتبر أجود أنواع الحرير والخز مكتوب عليها كلمة (لا إله إلا الله)، ولقد اختار الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يوم 11 مارس من كل عام للاحتفال بيوم العلم السعودي، والذي يتشابه كثيراً مع ظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي، وسبب اختيار هذا التاريخ أنه نفس اليوم الذي اعتمد فيه الملك الراحل عبد العزيز آل سعود العلم بشكله الحالي منذ عام 1973 – 1355 هجري.

إقرأ أيضاً: أجمل شعر عن يوم العلم السعودي 2023 – 1444

دلالة العلم والشعار في المملكة العربية السعودية

انطلاقاً من قيمة العلم الذي يرمز إلى تاريخ الدولة السعودية التي تم تأسيسها عام 1727 والذي تتوسطه شهادة التوحيد مع السيف رمزاً للقوة والحكمة، واتخذه المواطنون راية العز والشموخ، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان أمرا ملكي بعد الإطلاع على نظام الحكم في البلاد بتخصيص يوم الحادي عشر من مارس ليرفع فيه شعار يوم العلم السعودي، على أن يبلّغ هذا الأمر للجهات المختصة لتنفيذه واعتماده.

مظاهر الاحتفال برفع شعار يوم العلم السعودي

ويحتفل السعوديون بيوم العلم السعودي كونه من أبرز الأيام الوطنية والقومية لدى السعودية، ومن أهم مظاهر الاحتفال بالعلم السعودي شعار المملكة خروج المواطنين إلى المنتزهات (parks) والحدائق وهم يرتدون الملابس الخضراء ويحملون علم البلاد رمز العزة، مع ارتفاع صوت الأغاني والنشيد الوطني الذي يهز وجدان المواطنين ويحرك مشاعرهم للفخر والاعتزاز بأرض الوطن الغالي احتفالا بشعار يوم العلم السعودي.

نبذة عن مراحل تطور علم المملكة السعودية

نبذة عن مراحل تطور علم المملكة السعودية – حيث كانت بداية التأسيس للعلم السعودي سنة 1750 في الوقت الذي كان يطلق على المملكة العربية السعودية بإمارة الدرعيّه، وكان العلم حينها مستطيل الشكل بخلفية خضراء مرسوم بداخله هلال باللون الأبيض، وتم تعديله في عام 1902 في عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود حيث أزال الهلال واستبدلها بكلمه لا إله إلا الله، وفي عام 1926 بعد أن أصبح اسم المملكة بمملكة نجد أصبح الجزء الأبيض من العلم موجودا في اليمين ثم أضيفت علامة السيف أسفل كلمة التوحيد واعتباره شعار يوم العلم السعودي.

وبعدما توسعت أطراف المملكة تم تعديل شكل العلم بإزالة علامة السيف وإحاطة الراية الخضراء باللون الأبيض تتوسطها كلمة التوحيد، وبعد أن اتحدت جميع أنحاء الدولة في سبتمبر عام 1932 أحدثت به بعض التغييرات حيث أصبحت خلفية العلم باللون الأخضر تتوسطه كلمة التوحيد بخط أبيض كبير أسفلها علامة السيفان ثم أحدثت به بعض التغيرات الطفيفة خاصة بالمقاس والحجم يوم الاثنين الحادي عشر من مارس سنة 1973 وما زال على هذا الرسم المعتمد من قبل مجلس الشورى حتى وقتنا الحالي والاحتفال برفع شعار يوم العلم السعودي.

63d6e319dbb7e591dc9a349c7c88b4fb-281x281.webp
 

وبهذا متابعي وكالة سوا نكون قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بتفاصيل شعار يوم العلم السعودي وأبرز مظاهر الاحتفال بيوم العلم، والذي يصادف يوم الحادي عشر من مارس من كل عام، بعدما أصدر خادم الحرمين الشريفين أمراً ملكياً بتحديد هذا اليوم يوماً رسمياً ليوم العلم السعودي.

المصدر : وكالة سوا - فهرس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد