تاريخ عيد الأم وقصته عبر السنين

الاحتفال بعيد الأم

 مع اقتراب ربيع الأرض وخصوبتها، وازهار أزهار البساتين، يحتفل العالم في مناسبة عيد الأم، فكثير يسأل متى يوم الأم في مصر والبلدان العربية.

تختلف مواعيد الاحتفال في عيد الأم، ومهما اختلفت هذه المواعيد للاحتفال في هذا اليوم على مستوى العالم، تظل الأم هي أجمل الكائنات في العالم، وأرقهن، وأكثرهن حنية.

تاريخ عيد الأم عند الشعوب القديمة

تختلف القصص والحكايات المنقولة عبر التاريخ حول كيفية بداية تكريم الأمهات، وكيفية الاحتفال بهم، وموعد الاحتفال في عيد الأم على مدار السنوات المختلفة، رغم تعدد الشعوب.

الإغريق والرومان

تشير الدراسات أن عيد الأم بدأ من احتفالات الإغريق بالربيع وتكريم الأمهات مثل ريا أم زيوس، حيث يقدمون كعكعة العسل والزهور والمشروبات مع الفجر. أو سيبيل وهي أم الآلهة التي تكرم في مهرجان هيلاريا الروماني.

بوستات-عيد-الام-1-1.jpg

تهاني إلى الأم _ صورة تهنئة إلى الأم

مصر القديمة

كان يحتفل المصريون القدماء في عيد الأم بالإلهة إيزيس المحبوبة، والتي يعرف عنها التحمل والصبر وهي رمز الأم والطبيعة والزوجة والأخت لهذا كرمها المصريون.

تاريخ عيد الأم في العالم الحديث

يوم الأم _ أحد الأمومة

يعتقد أن الاحتفالات يوم الأم أو ما يسمى بأحد الأمومة (Mothering Sunday) الذي يسبق عيد الفصح المجيد بثلاثة أسابيع (الأحد الرابع من الصوم الكبير عند المسيحيين) هي التي أسست لعيد الأم، حيث يعود المؤمنون فيه إلى الكنيسة الأم.

متى عيد الأم في مصر والبلدان العربية

بدأ الاحتفال في يوم الأم بالعالم العربي في خمسينيات القرن العشرين، وتتفق الدول العربية جميعاً على موعد يوم الأم في البلدان العربية.

اقرأ: متى عيد الأم 2023 في الدول العربية

قصة عيد الأم _ ومن صاحب فكرة عيد الأم

يعتبر الصحفي المصري مصطفى أمين هو صاحب الانطلاقة الأولى في فكرة يوم الأم، حيث كان يحمل دوماً هواجس تتعلق بعيد الأم وضرورة انصاف المرأة والأمهات. وهذا يظهر في حديثه عن هذه المواضيع في كتبه ومؤلفاته منذ العام 1943.

d9fa17bb6c7d31a475e69a1d3a899aad.jpg

مصطفى أمين _ صاحب فكرة يوم الأم

قصة عيد الأم في مصر والوطن العربي

بدأت قصة يوم الأم، حين طلبت فيه إحدى النساء اللقاء معه وحدثته عن معاناتها مع ولدها، الذي أنكر ما قامت به من أجله بعد أن ربته وعلمته وزوجته. حيث تخلى عنها وتوقف عن زيارتها وهي ظلت وحيدة تغرق في المرض والحزن. هذه القصة هي الدافع الذي جعل من مصطفى أمين يطلق الحملات الصحفية لإعلان يوم لعيد الأم في مصر وأرسل طلباً رسمياً للحكومة، ومن هذا التاريخ اتخذت الحكومة المصرية يوم الام.

إعلان عيد الأم رسمياً في مصر والوطن العربي

في عام 1956 وافق الرئيس جمال عبد الناصر على اقتراح أمين وأعلن اعتماد يوم 21 آذار/مارس من كل عام للاحتفال بعيد الأم، بعد ذلك اقتدت الدول العربية بمصر واتخذت ذات اليوم للاحتفال الرسمي معلنةً عن عطلة رسمية في أغلب البلدان العربية.

ما سبب اختيار يوم 21 آذار للاحتفال عربياً بعيد الأم

بعد ما كتبه مصطفى أمين في الصحيفة المصرية عن اقتراحه في تحديد أحد أيام السنة ليكون عيداً سنوياً للأم، بدأت الردود تتهافت على الجريدة وكانت الأغلبية تقترح تاريخ 21 آذار/ مارس من كل عام، كيوم للاحتفال بيوم الأم لأنه اليوم يوافق الاعتدال الربيعي ونهاية فصل الشتاء فلكياً، وبداية الربيع فصل العطاء والخير الذي يشابه ما تحمله الأمهات من عطاء وحب.

كيف تحتفل دول العالم في عيد الأم 2023

أثيوبيا: تجتمع العائلات في الخريف لتناول الولائم والغناء وهو احتفال يستمر لعدد من الأيام.

الولايات المتحدة: تقديم الهدايا والزهور للأمهات، وتمنح العائلات إجازة للأمهات من أعمال المنزل كالطحي والتنظيف.

البلدان العربية: الكل يجعل قبلته أمه ويقوم بزيارتها وطلب رضاها، وتقدم لها الهدايا المتنوعة لها.

وسائل الإعلام: جميعها المرئية والمسموعة في كل بلدان العام بهذا اليوم وتقدم البرامج التلفزيونية والإذاعية المخصصة للأمهات.

موعد عيد الأم في دول العالم 2023

1.jpg

مواعيد يوم الأم في أبرز دول العالم

جدول مواعيد يوم الأم في الدول العربية 2023

2.JPG

مواعيد يوم في الدول العربية على مدار السنين

متى عيد الأم في المغرب

تحتفل المغرب في يوم الأم خلاف الدول العربية الأخرى، حيث تحتفل في الأحد الأخير من شهر مايو/أيار.

76-150953-mothers-day-different-dates-2.jpeg

تاريخ يوم الأم _ حول دول العالم

الأم هي زهرة من زهور الربيع، نقدم لها الحب في امتنان صادق وقلب نابض، نطلب منهم الرضا ونرتجي كل الحنان. وتاريخ يوم الأم عريق جداً فللمرأة مكانتها وحضورها منذ الأزل، والأمومة رمز مقدس للعطاء. فليحفظ الله قلوب كل الأمهات.

المصدر : وكالة سوا _ سيدتي _ زهرة الخليج _ فهرس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد