حساب المواطن يبدأ إيداع الدفعة الـ64 من مخصصات شهر مارس

حساب المواطن

حساب المواطن يبدأ إيداع الدفعة ال64 من مخصصات شهر مارس - ينتظر المستفيدين من حساب المواطن موعد إيداع الدفعة الـ 64 من مخصصات شهر مارس ويتساءل الجميع عن مصير الدعم الإضافي في حساب المواطن.

وسنعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية موعد إيداع دعم الدفعة الـ 64 من حساب المواطن مع الإعلان صباح اليوم عن بدأ الصرف، وما مصير الدعم الإضافي في حساب المواطن.

الدفعة الـ 64 مخصصات مارس في حساب المواطن

بدأ برنامج حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية الليلة بإيداع دعم الدفعة 64 مخصص شهر مارس الحالي، في حساب المستفيدين المكتملة طلباتهم على أن تستمر عملية إيداع الدعم حتى نهاية اليوم الخميس 9 مارس 2023م.

استمرار حساب المواطن بصرف الدفعات 

أكد حساب المواطن السعودي سابقاً على بقاء البرنامج قائماً بعد صرف الدفعة الحالية، بينما سيقوم بدراسة ضوابط الدعم بشكلٍ دوري. 

كما أوضح في وقتٍ سابق أنَّ التوجيه الملكي الذي صدر مع دفعة يناير عام 2023 يقضي باستمرار الدعم الإضافي المُقدَّم من البرنامج لمدة ثلاثة أشهر وحتى دفعة شهر مارس 2023 وهي الدفعة الحالية.

حساب المواطن.jpg
حساب المواطن

 

مصير الدعم الإضافي في حساب المواطن

أما في ما يتعلَّق بمصير مبلغ الدعم الإضافي بعد الدفعة الحالية في حساب المواطن فقد أوضح البرنامج أن هناك مراجعة دورية لدراسة ضوابط الدعم وسيتم الإعلان عنها في حال كان هناك أي تغيير فور الانتهاء منها.

تأخر دفعة يناير في حساب المواطن

وكان صرف دفعة شهر يناير الماضي قد تأخَّر، قبل أن يتضح لاحقاً أنَّ التأخير كان بانتظار صدور الأوامر والتوجيهات الملكية بتمديد فترة صرف الدعم، وهو ما يشير إلى إمكانية توقُّف صرف مبالغ الدعم الإضافي مالم تصدر توجيهات ملكية تتعلَّق باستمرار تقديم الدع الإضافي خلال الدورات القادمة من حساب المواطن.

ما المقصود بالمبالغ المرتجعة في حساب المواطن

أوضح حساب المواطن، المقصود بالمبالغ المرتجعة التي تظهر في خانة دفعات المستفيدين لدعم البرنامج.

ورداً على استفسار أحد المتابعين على حساب خدمة المستفيدين في حساب المواطن، بأن المبالغ المرتجعة هي الأثر الرجعي الذي يتم فيه تعويض المستفيدين المستحقين لذلك، لافتاً إلى أنه سيتم صرف المبلغ المرتجع مع الدعم الشهري.

حساب المواطن

حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية، وتعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها.

ويقوم البرنامج في كل مرحلة بإرسال مراسلات للمواطنين المتقدمين لكي يستطيع التيقن من صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الصادرة لهم بهدف حصولهم على المساعدة ، كما أطلق البرنامج في مارس 2019، تطبيقًا للهواتف والأجهزة الذكية ليسهل اطلاع المواطنين على كافة بياناتهم وتعديلها ومشاهدة تفاصيل الطلب والتحقق من الأهلية أو الاعتراض، وعرض تفاصيل الدفعات المالية.

 وفي يوليو 2022 تلقى برنامج حساب المواطن دعمًا ماليًّا إضافيًّا بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبناء على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية، وبلغت قيمة الدعم الموجه للبرنامج ثمانية مليارات ريال.

أهداف برنامج حساب المواطن

  • تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية  الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (تصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

الرؤية المستقبلية لبرنامج حساب المواطن

يمثل دعم الإصلاحات للأسر السعودية الخطوة الأولى لبرنامج حساب المواطن، ليكون برنامجاً شاملاً كافة المساعدات والإعانات الحكومية من خلال بوابة واحدة.

ستوفر البوابة نظاماً موحداً لتقييم الأهلية، والذي سيمكن من استهداف الفئات المستحقة بشفافية وفعالية أكبر، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

من هي الفئات المستفيدة من حساب المواطن

ستكون الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص. كما سيشمل أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وكذلك حاملي بطاقات التنقل.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون قد عرضنا لكم موعد إيداع الدفعة الـ 64 من حساب المواطن ومصير الدعم الإضافي في برنامج حساب المواطن.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد