هل يوم العلم السعودي إجازة رسمية؟

يوم العلم السعودي

هل يوم العلم السعودي إجازة؟ سؤال يراود الكثير حول هل يوم العلم السعودي إجازة رسمية، عقب إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أصدر أمر ملكي بتاريخ الأول من شهر مارس باعتماد يوم العلم في السعودية، ولن السعودية تحتفل باليوم الوطني ويوم التأسيس كإجازة رسمية، مما دفع الكثير للتساؤل هل يوم العلم السعودي إجازة رسمية؟

يوم العلم السعودي

يعود أصل الاحتفال بيوم العلم السعودي في تاريخ 11 مارس / آذار إلى أن 27 ذي الحجة 1355هـ والموافق 11 مارس 1937م، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ العلم بشكله الذي نراه اليوم، الذي تتوسطه عبارة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله " شمخًا مرفوعًا يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء.

هل يوم العلم السعودي إجازة؟

وإجابة على سؤال إذا ما كان يوم العلم السعودي إجازة أم لا، فإن الديوان الملكي السعودي، أعلن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إصدار أمرًا ملكيًا بجعل يوم 11 مارس يوم خاص في يوم العلم السعودي وعيد وطني وإجازة رسمية في أنحاء المملكة العربية السعودية.

قصة يوم العلم السعودي

قد يتساءل الناس عن العلم السعودي وتاريخه حتى بات ما نعرفه اليوم شامخا مرفوعا، يمنع تنكيسه لتضمنه كلمة التوحيد، ليظل خفاقا في السماء، وبالقلوب، المليئة بالحب والسلام. وبحسب المراجع فإن علم السعودية الذي تتوسطه عبارة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله " جاء متوارثًا من تلك الراية التي كان يحملها حكام آل سعود حين نشرهم للدعوة وتوسيع مناطق نفوذهم إبان الدولة السعودية الأولى، وهي متوارثة مرت بها تطورات عديدة، وهي رمز للحاكم وللدولة معا منذ نشأة الدولة السعودية".

والشكل الأولي للعلم السعودي كان راية خضراء مشغولة من الخز والإبريسم وكتبت عليها عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" معقودة على سارية بسيطة واستمرت هكذا في عهد المؤسس الأول محمد بن سعود حتى عهد سعود الكبير وابنه عبد الله بن سعود".

في يوم العلم السعودي .. مراحل تطور العلم

ومع الحديث عن يوم العلم السعودي وهل يوم العلم السعودي إجازة رسمي، يجدر التطرق إلى مراحل تطور العلم السعودي من حيث الشكل والتصميم، منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود الذي احتفالنا به منذ أيام، وحتى تأسيس الدولة السعودية الثالثة على يد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1902.

أولاً: علم إمارة الدرعية

رفع علم إمارة الدرعية في الفترة ما بين 1750 وحتى 1818، وكانت البداية بتصميم أخضر وهلال أبيض وسطه، وهنا نستذكر الدرعية عاصمة الدولة السعودي الأولى.

ثانيًا علم إمارة نجد

بعد فراغ سياسي وفوضى في وسط شبه الجزيرة العربية استمر قرابة عشر سنوات، نجح الملك عبد العزيز آل سعود في استعادة الرياض، وتأسيس الدولةَ السعودية الثالثة، في 5 شوال 1319 هـ - 15 يناير 1902م.

ومع توحيد نجد، أزال الملك عبد العزيز الهلال واستبدله بكلمة لا إله إلا الله على علم أخضر كامل وكتابة الشهادة بالخط الأبيض مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم. وهو ما يعرف بعلم إمارة نجد منذ دخول الرياض عام 1902 حتى 1921م.

ثالثًا علم مملكة نجد

تم تغيير العلم منذ تأسيس مملكة نجد على يد الملك عبد العزيز في الفترة ما بين عام 1921 حتى 1926م، وأصبحت كلمة لا إله إلا الله بحجمٍ أكبر على المساحة الخضراء، وأصبح الجزء الأبيض الطولي يمين العلم، كما أضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

رابعًا علم مملكة نجد والحجاز

رُفع علم نجد الجديد في الفترة ما بين 1926 حتى 1932م تحت اسم مملكة نجد والحجاز، وأصبحت الراية الخضراء، محاطة بلون أبيض تتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض. والتي تُعد المرحلة الخامسة والمهمة في تاريخ العلم السعودي منذ إعلان تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932م، حيث أصبح العلم أخضر بالكامل كتبت عليه كلمة التوحيد بشكل كامل باللون الأبيض أسفل كلمة التوحيد السيف الأبيض حيث يكون السيف نهايته مع بداية كلمة التوحيد.

خامسً القماش الأخضر

بحسب المراجع التاريخية فإن " الراية عبارة عن قطعة من القماش الأخضر خُط في منتصفها بخط واضح عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وتحت العبارة رُسِمَ سيف يرمز إلى القوة والجهاد في سبيل الله لإعلاء كلمة التوحيد خفاقة في ربوع الكون".

كما أن الراية في عهد الملك عبد العزيز مستطيلة الشكل وعرضها يساوي ثلثي طولها بينما لونها أخضر يمتد من السارية إلى نهاية الراية، ويراها الخصوم من بعيد ويدق في قلوبهم الرعب، تتوسطها الشهادتان بالإضافة إلى سيف مسلول فيما رسمت الشهادتان والسيف باللون الأبيض وسط مساحته".

 

بذلك نكون قد أنهينا مقالنا عن هل يوم العلم السعودي إجازة رسمية، حيث تبين بحسب المرسوم الملكي ان يوم العلم السعودي الموافق 11 مارس / آذار 2023، إجازة رسمية في جميع أنحاء المملكة، كما استعرضنا قصة يوم العلم السعودي ومراحل تطوره حتى أصبح شامخًا يرفرف في أنحاء الوطن كافة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد