تضم السعودية

(ناسا) تحدد موعد انطلاق رحلة جديدة الى الفضاء

طاقم الرحلة وبضمنهم برناوي والقرني

أعلنت الادارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الامريكية (ناسا) عن تحديد موعد جديد لانطلاق أول رحلة لإمرأة سعوديةية إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) خلال العام الجاري.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "سبق" الإلكترونية السعودية، أمس الأحد، اختار المسؤولون عن الرحلة 12 مايو المقبل بدلاً من 1 مايو المقبل، للانطلاق إلى الفضاء على متن المركبة الفضائية "سبيس إكس كرو دراغون" في مهمة خاصة تدعى (Ax-2) وستكون فيها ريانة برناوي أول سعودية تنطلق إلى محطة الفضاء ويرافقها مواطنها رائد الفضاء علي القرني.

Screenshot 2023-03-07 113657.png
 

ويُتوقع أن تتولى قيادة كبسولة "كرو دراغون" رائدة فضاء ناسا السابقة "بيحي ويتسون"، حاملة الرقم القياسي الأمريكية للوقت في المدار، والتي بلغت 665 يوماً.

ودخلت برناوي وزميلها القرني التدريبات مع زملائهم الآخرين في التدريبات في 17 أكتوبر في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُنتظر أن تعلن "ناسا" كامل تفاصيل الرحلة نهاية أبريل المقبل.

وكانت الهيئة السعودية للفضاء قد أطلقت، في 2021، برنامج المملكة لرواد الفضاء بهدف تأهيل كوادر متمرسة لخوض رحلات فضائية، والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء، والإسهام في رفع مكانة المملكة والإسهام في تحقيق أهداف رؤية 2030.

وهذه المهمة الفضائية ليست الأولى التي تشارك فيها السعودية، ففي يونيو 1985، شارك رائد الفضاء السعودي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز في رحلة المركبة "ديسكفري"، إلى جانب 5 رواد فضاء أمريكيين وفرنسي واحد.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد