لماذا تختلف الدول حول موعد بداية رمضان 2023؟

هلال شهر رمضان- صورة تعبيرية

يترقب المسلمون بطوائفهم ومذاهبهم حول العالم حلول شهر رمضان 2023، الذي يعد صيامُه أحد أركان الإسلام، كل عام وسط حالة من الاختلاف على ثبوت رؤية هلاله وموعد بدء الصوم، حيثُ شهد هذا العام اختلافًا بين الدول العربية في تحديد غرة شهر شعبان، ففي بعض الدول مثل الكويت وقطر ومصر والمملكة العربية السعودية كان رجب 29 يومًا فقط وبدأ شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط الماضي، وفي دول أخرى مثل الأردن والمغرب كان رجب 30 يوما وبدأ شعبان يوم الأربعاء.

وتختلف الدول العربية فيما بينها عن رؤية شهر رمضان 2023، التي تعد المعيار الرئيس لتحديد مطالع الشهور الهجرية بحسب الشريعة الإسلامية، والتي تعني أن يخرج المختصون من الهيئات الشرعية للبحث عن الهلال بعد غروب يوم 29 من الشهر الهجري.

ويتباين مفهوم الرؤية لدى المسلمون، فقد يحددها البعض برؤية العينين، والبعض الآخر بالتلسكوبات، وفريق ثالث يرى أن الحساب الفلكي هو صورة من صور الرؤية، وترى غالبية الدول العربية دمج الحساب الفلكي في صور الرؤية الأخرى لإعطاء نظرة متكاملة وصحيحة، حيثُ يعتمد بعضهم في رؤية الهلال على الحسابات الفلكية، بينما يعتمد آخرون على الرؤية الشخصية بالعين المجردة أو مناظير دقيقة، كما يفضل فريق ثالث اتباع مراجع دينية أو بلدان.

سبب اختلاف دول العالم الإسلامي في بداية شهر رمضان 2023:

يتفق معظم الفقهاء المسلمين على أن رؤية الهلال العينية ضرورية، خاصة أن كلمة "رؤية" مذكورة باللفظ في حديث نبوي يستند إليه كثيرون ممن يرون بوجوب أن تكون الرؤية بالعين المجردة، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يومًا).

وتعتمد معظم دول العالم الإسلامي في تحري رؤية هلال شهر رمضان 2023، على لجان مكونة من فقهاء وعلماء فلك ومواطنين عاديين، حيث يقوم هؤلاء باستطلاع الهلال يوم ال 29 من شعبان في كل مكان ممكن، عملاً بمبدأ الرؤية المكانية، ونظرًا لأن الهلال لا يُرى بسهولة في سماء الليل، فقد أصبحت المراصد الفلكية تستخدم للتأكد من رؤية الهلال، بينما تتمسك دول بضرورة الرؤية المجردة للهلال، ومن بينها سلطنة عُمان.

وكان سبب اختلاف العلماء المسلمين في رؤية شهر رمضان، أن طريقة التحري لا تكون سهلة دائمًا بسبب وجود ما يحجب الرؤية مثل السُحب، وقد يكون هناك صعوبة في ايجاد القمر في بعض المواقع، وأصبح هناك حسابات علمية دقيقة تخبرنا بالضبط متى يبدأ القمر الجديد، وتحديد الموعد الدقيق لظهور الهلال.

إلا أن بعض العلماء المسلمين يعتقدون أنه لا يزال يتعين علينا الانتظار حتى ظهور الهلال في سماء الليل ورؤيته بالعين المجردة، وعدم الاكتفاء بالحسابات الفلكية، لذلك تبقى عملية تحري هلال شهر رمضان إحدى السمات التي تميز شهر رمضان في كل عام.

اتفاق شهر رمضان 2023:

كما لن يستمر الخلاف حول رؤية شهر رمضان 2023، لأن الاقتران المركزي سيحدث يوم الثلاثاء 21 مارس/آذار 2023 الساعة 20:23 بتوقيت مكة، يعني ذلك أن الدول التي بدأت شعبان مبكرًا لن تتمكن حتمًا من رؤية الهلال يوم 29 شعبان، لأنه لن يكون في السماء أصلا قبيل الغروب، ما يعني أن هذه ستعلن يوم الأربعاء متممًا لشعبان، والخميس غرة رمضان المبارك.

أما الدول التي بدأت شعبان متأخرًا فستتأخر بالتبعية يومًا إضافيًا في الرؤية، وبالتالي ستخرج الهيئات الشرعية بها للبحث عن الهلال في يوم الأربعاء 22 مارس/آذار، وهنا سيكون قد مر على لحظة الاقتران المركزي أكثر من 20 ساعة، وهو ما يسمح برؤية القمر بوضوح بالنسبة لكل أدوات الرصد بما في ذلك العينان المجردتان، وبالتالي يرجح أن تعلن تلك الدول انتهاء شعبان وتكون غرة رمضان كذلك يوم الخميس.

ما يعني في النهاية أنه من المرجح أن تتفق كل الدول العربية حول غرة رمضان 2023 ليكون الخميس، 23 مارس/آذار الجاري.

تحديد بداية شهر رمضان 2023 ونهايته:

يبدأ الشهر القمري في التقويم الإسلامي مع ظهور الهلال، مما يعني أن شهر رمضان يبدأ وينتهي مع ظهور هلال بداية الشهر، ويمكن القول إن تعيين موعد بداية شهر رمضان وموعد انتهائه يعتبر واحداً من الخلافات الدائمة بين دول العالم الإسلامي، ومردُّ ذلك إلى اختلاف الطرق التي تتبعها الدول في تحديد رؤية الهلال، ويخضع أيضاً لطرق تأويل النص الشرعي، وبعض الدول تعتمد في تحديد بداية الصوم ونهايته على دول أخرى تمثل مرجعية دينية لها.

طُرق تحري هلال شهر رمضان 2023:

تختلف طرق رؤية هلال رمضان من بلد إلى آخر، حيث تعتمد دول عربية وإسلامية على الرؤية بالمنظار، فيما تلجأ دول أخرى إلى الحسابات الفلكية، وهناك من يعتمد على الرؤية بالعين المجردة، وتكون طريقة تحري الهلال على 3 مراحل:

المرحلة الأولى: ولادة الهلال، وتكون قبل غروب الشمس، والمقصود بها انتهاء دورته الشهرية حول الأرض وبدء دورة جديدة، وقد تولّد الهلال هذا العام صباح يوم الجمعة عند الساعة 9:30 بتوقيت مكة المكرمة.

المرحلة الثانية: تقوم على أن يبقى الهلال موجوداً فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس.

المرحلة الثالثة: أن يمكث الهلال في السماء بعد غروب الشمس زمناً لا يقل عن نصف ساعة، وقد كان زمن مكوث الهلال هذا العام في الدول العربية ما بين 14 - 21 دقيقة.

ولا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة إن لم يكن قد مضى على ولادته 15 ساعة و12 دقيقة لمشاهدته بالتلسكوب، وتتم مراقبة الهلال في أول الشهر وليس في آخره، ولرؤيته بشكل واضح يجب المراقبة من أماكن مرتفعة بعيداً عما يحجب الرؤية من جبال وتلال ومبانٍ عالية، أو عوامل طبيعية، مثل السُحب والرطوبة والغبار، والتي تؤثر على امكانية رؤية الهلال بشكل صحيح.

هلال رمضان.jpeg
 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد