رابط التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2023 وشروط وموعد التسجيل

رابط التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2023

رابط التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2023 وشروط وموعد التسجيل – مع اقتراب موسم الحج لعام 1444هـ/ 2023م، يبحث الكثير من المواطنين في جمهورية مصر، عن موعد ورابط التقديم في حج الجمعيات الأهلية لعام 2023.

ويقدم لكم فريق التحرير في وكالة سوا الإخبارية، رابط التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2023، وشروط وخطوات التقديم لحج الجمعيات الأهلية موسم 1444 كما تم الإعلان عنها، والموعد المحدد لإعلان النتيجة.

حيث أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي المصرية عن فتح باب التقديم لحج الجمعيات الأهلية 2023-1444، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 7 مارس 2023 ويستمر حتى يوم الإثنين الموافق 20 مارس.

وقال مسئولون إن عملية التقديم سوف تتم ورقياً من خلال الجمعيات الأهلية وأيضا إلكترونياً من خلال بوابة الحج المصرية على شبكة الإنترنت، كما تم التصريح بأنه لن يتم الالتفاف لأي طلب يتم تقديمه عقب انتهاء فترة التقديم.

2033391_0.jpg
 

شروط التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2023

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين والتي جاءت على النحو التالي:-

يشترط أن يكون المتقدم كامل الأهلية ومصري الجنسية.

أن يكون المتقدم مُسجل في الجمعية الأهلية.

أن لا يتجاوز عمر المتقدم 25 عاما للرجال كما يشترط وجود محرم شرعي للنساء أقل من 45 عاما لا يقل عمره عن 18 عاما.

لم يسبق للمتقدم أداء فريضة الحج طوال حياته.

لا يسمح للمواطن بالتقديم في أكثر من جمعية أو جهة آخرى مثال الحج السياحي أو حج القرعة التابع لوزارة الداخلية.

لا يسمح للفئات المرضية التالية بالتقديم لأداء مناسك الحج ومنهم “مرضى الفشل الكلوي، الأورام، القلب، الأوعية الدموية، السمنة المفرطة المرضية، التليف الكلي” وذلك لأنهم أكثر عرضه مخاطر العدوى، وأيضا الأمراض النفسية والزهايمر، وكذلك الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة.

يجب أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ التسجيل.

يشترط وجود مرافق لأصحاب الإعاقة البصرية والحركية.

خطوات التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2023

يتم التقديم في حج الجمعيات ورقياً من خلال الجمعيات التابع لها العضو، حيث يقوم المتقدم بملئ نموذج التقديم المتوفر بالجمعيات، كما يرفق بالطلب صورة شخصية وأيضا صورة من بطاقة الرقم القومي تكون سارية، كما يقوم المتقدم بسداد رسوم بقيمة 120 جنيهاً، جدير بالذكر أن الجمعيات مسئولة عن مراجعة البيانات الموجودة بالنموذج قبل تقديمها، حيث أن الجمعيات ستكون المسئولة في حالة ثبوت عدم صحة هذه البيانات.

رابط التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2023

أتاحت وزارة التضامن رابط مباشر للتقديم لحج الجمعيات الأهلية إلكترونياً وذلك من خلال بوابة الحج المصرية، وذلك حتى يسهل على جميع الراغبين التقديم، كما تم التنويه بأنه سوف يتم سداد رسوم التقديم من خلال طرق الدفع الإلكتروني المعروفة، سوف تقوم وزارة التضامن بمراجعة بيانات الطلب وفي حالة ثبوت عدم صحة البيانات سوف تقوم الوزارة بحذف الطلب ولا يحق لمقدمه استرداد الرسوم المدفوعة.

موعد نتيجة قرعة حج الجمعيات

ومن المرتقب أن تجرى القرعة الإلكترونية العلنية مركزياً في حج الجمعيات برعاية وحضور وزير التضامن الاجتماعي على بوابة الحج المصرية الموحدة وبحضور ممثلين عن كل محافظة خلال النصف الأول من شهر إبريل 2023م.

وستعلن نتيجة قرعة حج الجمعيات النهائية (أساسي- احتياطي بنسبة 30%) على الموقع الإلكتروني للوزارة والمؤسسة وتنشر بالمديرية والإدارات الاجتماعية.

ما هي المستندات المطلوبة في حالة الفوز بقرعة الحج

- جواز سفر المميكن صالح لمدة سنة على الأقل.

- بطاقة الرقم القومي سارية لمدة لا تقل عن سنة.

- 12 صورة خلفية بيضاء.

- بطاقة صحية.

- فيش جنائي مميكن.

- شهادة طبية بالحالة الصحية تصدر من إحدى الجهات المعتمدة التي تقررها وزارة الصحة المصرية بالخلو من الأمراض المزمنة مثل:

- الفشل الكلوي.

- التليف والفشل الكبدي.

- حالات القلب الحرجة والأمراض السرطانية والأمراض النفسية والإعاقات الذهنية والبصرية وألزهايمر.

- أي مرض يعوق أداء المناسك.

وفي ختام المقال، قدمنا لكم متاعين وكالة سوا الإخبارية، رابط التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2023، وشروط وخطوات التقديم لحج الجمعيات الأهلية موسم 1444 كما تم الإعلان عنها، والموعد المحدد لإعلان النتيجة، كما قدمنا لكم أيضا موعد نتيجة قرعة الحج والمستندات المطلوبة في حال الفوز بالفرعة.

المصدر : وكالة سوا - نجوم مصرية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد