اليوم العالمي للمرأة صحتها النفسية أولية.. نصائح فاعلة

اليوم العالمي للمرأة صحتها النفسية أولية

اليوم العالمي للمرأة صحتها النفسية أولية، يحتفل الجميع في انحاء العالم في يوم المرأة العالمي المقرر في الثامن من أذار في كل عام، هو الاحتفال الذي بدأت بذوره في الظهور لأول مرة منذ عام 1908، عندما سارت 15000 امرأة عبر مدينة نيويورك للمطالبة بساعات عمل أقصر وأجور أفضل والحق في التصويت، وبعد عام أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي اليوم الوطني الأول للمرأة، من خلال المقال الاتي في اليوم العالمي للمرأة صحتها النفسية أولية، سوف نتعرف على نصائح فعالة لها.

اليوم العالمي للمرأة صحتها النفسية أولية 2023

جاءت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من قِبل الناشطة الحقوقية "كلارا زيتكين"، التي اقترحت الفكرة في عام 1910 في مؤتمر دولي للمرأة العاملة في كوبنهاغن، وهو المؤتمر الذي كانت تحضره 100 امرأة من 17 دولة، وافقن على اقتراحها بالإجماع، ليتم الاحتفال لأول مرة بيوم المرأة العالمي في عام 1911، في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، ثمَّ بات يُحتفل به رسمياً بعد ذلك إلى جميع دول العالم.

وبما ان الصحة النفسية مهمة للمرأة بسبب التغييرات التي تطرأ على جسدها في كل فترة، فهي تشكل تحدياً واضحا للمرأة، مما يضغط عليها للتكيف دائماً، فمرحلة البلوغ والحمل والولادة وانقطاع الطمث، جميعها مراحل تؤثر على طريقة تكيف المرأة مع العالم المحيط، كما يُمكن لهذه التغييرات الفسيولوجية أن تؤدي إلى أمراض واضطرابات نفسية، بما في ذلك اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة، واضطراب ما قبل الحيض الذي يصيب المرأة كل شهر، إضافة إلى الاكتئاب المرتبط بسن اليأس.

image_750x_61a87358524ed.jpg
 

نصائح فعالة للحفاظ على صحة المرأة

اليك عزيزتي مجموعة من النصائح الفعالة التي تساعدك في الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية خلال فترة التغييرات كافة من أهمها:

-الحصول على ما لا يقل عن 15 دقيقة من أشعة الشمس يومياً، حتى يحصل جسدك على حاجته اليومية من فيتامين دي، الذي يعمل بشكل كبير في تحسين حالتكِ المزاجية.

-قضاء نصف ساعة في الطبيعة كلما استطعتِ، سواء في الحديقة أو على النهر أو الشاطئ، لأن الطبيعة تعزز الرفاهية وتحسّن الصحة النفسية.

-الحرص على إجراء رحلة قصيرة لاستكشاف ما يوجد في منطقتكِ المحلية، إذ يمكن أن يوفر تغيير المشهد، التحفيز الذي تشتد الحاجة إليه في ظل ضغوط العصر الحالي، مما يقلل من القلق والتوتر.

-الابتعاد عن الأجهزة الالكترونية، إذ يؤدي إيقاف تشغيل الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي والكمبيوتر المحمول إلى إيقاف التدفق المستمر للرسائل وانقطاعها، مما يساعد على الاسترخاء وإعادة الاتصال في الحياة الواقعية.

-التحلي بصفة التسامح، فأولئك الذين يسامحون الآخرين أو حتى أنفسهم يشعرون بتحسّن كبير في صحتهم العقلية ورضاهم عن الحياة.

-تأكدي من التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة ومشاركة الضحكات وإنشاء ذكريات جديدة.

-تناولي أطعمة مغذية، فقد أثبتت الدراسات أن النمط الغذائي الذي يتسم بتناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك وزيت الزيتون ومنتجات الألبان قليلة الدسم ومضادات الأكسدة، مع تقليل تناول الأطعمة الحيوانية، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب.

-قد يؤثر تناول أغذية غير صحية على الأشخاص سلباً ولا سيما على صحتهم العقلية على المدى الطويل، فمثل باقي أجزاء الجسم، يحتاج الدماغ مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ليعمل بشكل صحيح، وفي حال عدم وجود نظام غذائي متوازن، يكون جسمك أكثر عرضة للإصابة بالمرض والتلوث والإرهاق وعدم الأداء الجيد وحتى المعاناة من مشاكل الصحة العقلية

تأثير السوشيال ميديا على الصحة النفسية للمرأة 2023

أصبحت السوشيال ميديا جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فمنذ أكثر من 15 عاماً بدأت مواقع التواصل الاجتماعي في اجتذاب عدد كبير من الشباب والمراهقين وحتى البالغين، كونهم في حاجة إلى رفقة الآخرين ليزدهروا في الحياة، قد تروج وسائل التواصل الاجتماعي لتجارب سلبية منها:

- عدم الرضا عن حياتكِ أو مظهركِ

-الخوف من فقدان وسائل التواصل الاجتماعي (FOMO)

- الاستخدام المفرط للفيسبوك وسناب شات وإنستغرام يزيد إلى حدٍّ ما من الشعور بالوحدة

-التنمر الإلكتروني (منصات السوشيال ميديا مصدر لنشر الشائعات الجارحة والأكاذيب وسوء المعاملة)

-يؤدي الضوء المنبعث من الهواتف والأجهزة الأخرى إلى اضطراب نومكِ، والذي بدوره يمكن أن يكون له تأثير خطير على صحتكِ العقلية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد