ما هي فوائد الصيام – رمضان 2023

فوائد الصيام - رمضان 2023

ما هي فوائد الصيام – رمضان 2023، حيث ازدادت عمليات البحث خلال الساعات القليلة الماضية بشكل كبير عبر المحركات العالمية عن فوائد الصيام وخاصة في شهر رمضان المبارك 2023.

ويأتي اهتمام الباحثين حاليا في الدول العربية والأجنبية عن فوائد الصيام، بسبب بدء العد التنازلي لحلول شهر رمضان المبارك الذي ينتظره المسلمين في جماع بقاع العالم بسبب أهميته الكبيرة وفضله عند الله سبحانه وتعالى.

موعد شهر رمضان 2023:موعد رمضان 2023 في المغرب.jpg

ووفقا للحسابات الفلكية فإن موعد شهر رمضان 2023، هذا العام سيكون يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023، حيث يبقى هذا التاريخ مؤقتا في انتظار ما سيصدر عن المحاكم الشرعية المختصة في المملكة العربية السعودية وعدد من البلدان التي تقوم برصد هلال شهر رمضان في يوم 29 شعبان.

ما هي فوائد وفضائل الصيام في الإسلام:

للصوم في الإسلام فضائل كثيرة وفوائد متعددة وهي إما عامة لجميع أنواع الصوم، أو خاصة في بعض أنواعه ومن أبرز الفضائل وفوائد الصيام الاسلامية:

دخول الجنّة من باب الريان

الصيام سبب لمغفرة الله لذنوب عباده.

يقوي الصلة بين الصائم وربه.

يقوّي من عزيمة المسلم في جهاد نفسه وكبحها.

يباعد الصيام بين الصائم والنار

الصوم سبب لاستجابة الدعاء

الصوم كفارة للذنوب

الصوم شفيع لك يوم القيامة

أنواع الصيام في الإسلام:

صيام واجب

صيام مستحب

فوائد الصيام لصحة جسمك:

اول فوائد الصيام هي انخفاض نسبة الكوليسترول:

ان صيام اليوم الواحد قد يساعد في خفض الكوليسترول الكلي، وكذلك كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، عند القيام به مع تمارين التحمل.

زيادة إفراز هرمون النمو:

ويزيد الصيام من إفراز هرمون النمو Growth Hormone، وهو أمر حيوي للنمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات.

انخفاض مقاومة الأنسولين:

يساعد الصيام في استقرار مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري لأنه يعيد ضبط الأنسولين، الفكرة هي أن تقييد السعرات الحرارية قد يحسن مقاومة الأنسولين، وهو مؤشر على مرض السكري من النوع 2.

انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

 أن الصيام قد يقدم فوائد للقلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي، والتغييرات التي تطرأ على معايير التمثيل الغذائي، مثل انخفاض مستويات الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات السكر في الدم، هي نتيجة لفقدان الوزن ويمكن تحقيقها بغض النظر عن كيفية فقدان الوزن، سواء من خلال الصيام أو اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

انخفاض مستويات الالتهاب:

تقل مستويات الالتهاب خلال فترة الصيام وكذلك ضغط الدم ووزن الجسم ودهون الجسم.

نتائج أفضل للناجين من السكتات الدماغية:

تلعب مستويات الكوليسترول الصحية وضغط الدم المنخفض الناتج عن الصيام دورًا رئيسيًا في المساعدة على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن ليست هذه هي الفائدة الوحيدة المحتملة المرتبطة بالسكتة الدماغية من الصيام.

تعزيز وظيفة الدماغ:

يحسن الصيام حدة الذهن والتركيز، وقد تساعد في الحماية من التدهور في الذاكرة الذي يأتي مع تقدم العمر.

الحماية من السرطان:

 صيام اليوم الواحد قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تقليل تطور سرطان الغدد الليمفاوية، والحد من بقاء الورم، وإبطاء انتشار الخلايا السرطانية.

زيادة معدل دوران الخلايا:

الاستراحة من الأكل والهضم تعطي الجسم فرصة للشفاء والتخلص من النفايات داخل الخلايا التي يمكن أن تسرع الشيخوخة.

وبهذا تكون وكالة "سوا" قد قدمت لجميع متابعيها في الدول العربية والإسلامية كل ما يحتاجونه لمعرفة فوائد الصيام في هذا المقال خاصة مع اقتراب موعد شهر رمضان الكريم .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد