كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم؟

كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم؟

كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم؟ - جاء فرض الصيام على المسلمين بعد الهجرة  ويُعتبر الصيام من الفرائض الهامة في الدين الإسلامي فهو يمثل الركن الرابع من أركان الإسلام، حيث قال النبي صل الله عليه وسلم “بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ”.

يتساءل الكثير من الناس مع اقتراب شهر رمضان عن كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وازدادت محركات البحث بالبحث هن هذا السؤال. وتقدم لكم وكالة سوا إجابة هذه التساؤلات في هذا المقال.

كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم؟

أجمع العلماء على أن صوم شهر رمضان فرض في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة، وأن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسع رمضانات، لأنه صلى الله عليه وسلم توفي في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة.

قال في "الإنصاف":

فُرِضَ صَوْمُ رَمَضَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ إجْمَاعًا، فَصَامَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلاةِ وَالسَّلامِ تِسْعَ رَمَضَانَاتٍ إجْمَاعًا اهـ.

وقال النووي في المجموع:

صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ ; لأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ الْهِجْرَةِ، وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِنْ الْهِجْرَةِ اهـ.

ما هو الصيام؟

بحسب ما ذكر موقع بحوث, لغويًا فإن الصيام تعني الإمساك أو التوقف عن مثلًا الكلام أو الطعام.

اصطلاحا فإن الصيام يعني أن يقوم الفرد بالتوقف بشكل إرادي عن تناول بعض الأنواع من الأطعمة والمشروبات لفترة محددة، أو التوقف عن تناول الطعام والشراب بشكل تام لمدة من يوم إلى عدة أيام وهو ما يطلق عليه الصيام الجاف أو المطلق، أو التوقف عن تناول كافة أنواع الأطعمة والاكتفاء بالماء وهو ما يطلق عليه صيام الماء، لذا فإن المفهوم الاصطلاحي للصيام لا يتعارض مع المفهوم اللغوي وهو مفهوم واسع وفضفاض.

ما هو صيام المسلمين؟

حسب ما ذكر موقع ويكيبيديا, صوم شهر رمضان من كل عام هو الصوم المفروض على المسلمين، بالإجماع، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وأفضل أنواع الصوم؛ للحديث القدس ي بلفظ: «وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما فرضت عليه»، حيث أن أداء الفرائض أحب الأعمال إلى الله. وفرض في السنة الثانية من الهجرة النبوية، قال البهوتي: «فرض في السنة الثانية من الهجرة، إجماعا، فصام النبي ﷺ: تسع رمضانات إجماعا». والأصل في وجوب صومه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ..﴾ الآية ثم تعين صوم شهر رمضان بآية: ﴿فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾ وحديث: «بني الإسلام على خمس». وذكر منها: «صوم رمضان». ويجب صوم شهر رمضان إما برؤية الهلال، أو باستكمال شهر شعبان ثلاثين يوما عند تعذر رؤية هلال رمضان. ويجب على كل مسلم، مكلف بالغ عاقل، مطيق للصوم، صحيح، مقيم، غير معذور. ولا يصح إلا من مسلم، كما يشترط لصحته شروط منها: نقاء المرأة من الحيض والنفاس. ويختص صوم رمضان بخصوصية فضيلة الوقت من طلوع الفجر الثاني، إلى غروب الشمس. وصوم رمضان يكفر الذنوب لمن صامه إيمانا واحتسابا.

وكان فرض الصيام أول ما فرض على المسلمين،: ﴿يَا أَيُّهَ الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ﴾ وكان في ابتداء فرضه: مقدرا في أيام معدودات، هي: «شهر رمضان»، ثم بين الله ذلك بقوله تعالى: ﴿فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾. وقوله تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ﴾ دل على الفرضية، بلفظ: ﴿كُتِبَ﴾ بمعنى: فرض الله عليكم الصيام، وخطاب التكليف للمكلفين الذين آمنوا أي: صدقوا بالله ورسوله وأقروا. وقول الله تعالى: ﴿كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ﴾ بمعنى: الإخبار أن الصوم كان مفروضا في الشرائع السابقة.

وقد كان المسلمون قبل فرض صوم رمضان: يصومون يوم عاشوراء، وفي الحديث: «عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية، وكان رسول الله ﷺ يصومه، فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض شهر رمضان قال: "من شاء صامه ومن شاء تركه"».

متى فرض الصيام على المسلمين؟

حقيقة كان هناك خلاف حول موعد فرض الصيام بشكل دقيق المؤكد هو فقط سنة الفرض حيث فرض في العام الثاني للهجرة، ولكن قيل بأنه فرض في 17 رجب وقيل أيضًا بأنه فرض في 8 محرم، إلا أن الرأي الراجح هو أن فرض الصيام جاء في منتصف شعبان من العام الثاني للهجرة.

 

المصدر : وكالة سوا - مواقع الكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد